منتديات النعيم المقيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النعيم المقيم

منتدى دينى ثقافى علمى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُهُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة

 

 باب ما جاء في نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر




المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 24/12/2018

باب ما جاء في نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم   باب ما جاء في نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2018 4:49 pm

باب ما جاء في نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

النعل : الحذاء ؛ وهو ما وقيت به القدم من الأرض ، وقد عقد المصنف رحمه الله هذه الترجمة ليبين صفة نعل النبي صلى الله عليه وسلم وهديه صلى الله عليه وسلم في لبسه .

  ويقال في هذا الباب ما سبق ذكره في باب اللباس بأن للإنسان أن يلبس ما شاء من العمائم والقمص والأردية والنعال ما لم ينه عنه شرعا ؛ فإن النعال التي تلبس في كل زمان تختلف صفاتها وهيئاتها بحسب عادات الناس ومألوفهم ، فالأصل في كل ذلك الإباحة حتى يرد الدليل على تحريم شئ منه .

75- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ قَالَ : قُلْتُ لِأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : كَيْفَ كَانَ نَعْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : لَهُمَا قِبَالاَنِ. " أخرجه البخاري 5857 ، والمصنف في جامعه 1772 . "

- قوله : " لهما قبالان "  أي لكل واحد من النعلين قبلان ، والقبلان تثنية قبال ـ بكسر القاف ـ وهو الزمام والسير الذي يعقد فيه الشسع الذي يكون بين أصبعي الرجل ، وهو يساعد على راحة الإنسان في المشي ، وثبات الحذاء في القدم .   ص 116                                     76- حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاَءِ قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : كَانَ لِنَعْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِبَالاَنِ مَثْنِيٌّ شِرَاكَهُمَا. " أخرجه ابن ماجه في السنن 3614 "

- قوله : " مثني شراكهما " الشراك : هو أحد سيور النعل التي تكون على وجهها ، والمعنى أن نعل النبي صلى الله عليه وسلم كان لها زمام قد جعل فيه سيران اثنان .

77- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ طَهْمَانَ قَالَ : أَخْرَجَ إِلَيْنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ نَعْلَيْنِ جَرْدَاوَيْنِ لَهُمَا قِبَالاَنِ.
" قَالَ : فَحَدَّثَنِي ثَابِتٌ بَعْدُ عَنْ أَنَسٍ أَنَّهُمَا كَانَتَا نَعْلَيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. " أخرجه البخاري 5858 بغير لفظ : " جرداوين "

- فقوله : " جرداوين " أي لا شعر عليهما ، يقال : أرض جرداء أي لا نبات فيها .

- وقوله : " فحدثني ثابت بعد عن أنس : أنهما كانتا نعلي النبي صلى الله عليه وسلم ، فكان أنس رضي الله عنه ـ خادم النبي صلى الله عليه وسلم ـ محتفظا بهاتين النعلين عنده في بيته ، وينظر الآتي في آخر هذه الترجمة حول التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم المنفصلة من بدنه كالشعر ،أو الملامسة لبدنه كالحذاء .

78- حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مَعْنٌ قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ جُرَيْجٍ ، أَنَّهُ قَالَ لِابْنِ     ص 117

 عُمَرَ : رَأَيْتُكَ تَلْبَسُ النِّعَالَ السِّبْتِيَّةَ ، قَالَ : إِنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْبَسُ النِّعَالَ الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شَعَرٌ ، وَيَتَوَضَّأُ فِيهَا ، فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَلْبَسَهَا. " أخرجه البخاري 5851 ، ومسلم 1187 ، وفيه قصة "

- قوله : " رأيتك تلبس النعال السبتية " السبتية : نسبة للسبت ـ بكسر السين وهو جلد البقر المدبوغ ، وتسمى سبتية ؛ لأن شعرها قد سبت عنها ، أي : أزيل بعلاج من الدباغ ، فالنعال السبتية هي المصنوعة من جلد البقر المدبوغ الذي سقط منه شعره .

- فقوله : " إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس النعال التي ليس فيه شعرا " هذا معنى السبتية ، والنعال إذا صنعت من جلود بهيمة الأنعام ، فأحيانا يبقى عليها الشعر كاملا ، وأحيانا يبقى عليها مخففا ، وأحيانا يزال بالكلية ، فتوصف عندئذ النعل بأنها جرداء ، وأنها سبتية .

- فقوله : " ويتوضأ فيها " يحتمل أنه صلى الله عليه وسلم يتوضأ وهي عليه فلا ينزعها ، أو أنه يتوضأ ، ثم يلبس التعلين ؛ والرجلان رطبتان من أثر الوضوء .

- قوله : " فأنا أحب أن ألبسها " أي : أحب عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن يلبس النعل السبتية ؛ لأنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يلبسها .

79- حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ صَالِحٍ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : كَانَ لِنَعْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِبَالاَنِ.

- حديث أبي هريرة هذا بمعنى حديث أنس ، وحديث ابن عباس   ص 118

رضي الله عنهم ، وقد تقدما .

80- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ السُّدِّيِّ قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ عَمْرَو بْنَ حُرَيْثٍ يَقُولُ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي نَعْلَيْنِ مَخْصُوفَتَيْنِ. " أخرجه النسائي في السنن الكبرى 9719 ، وفي إسناده من لم يسم ، وهو الراوي عن عمرو ، لكن جاء ما يقويه عند الإمام أحمد رحمه الله في المسند 20587 وغيره .

- قوله : " مخصوفتين " أي : مخروزتين ، والخصف هو ضم الشئ إلى الشئ ، وخصف النعل معناه خرزها بأن يضم بعض أجزائها إلى بعض ، وكان صلى الله عليه وسلم يخصف نعله بيده كما جاء ذلك في المسند من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قيل لها : " ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته ؟ قالت : كما يصنع أحدكم : يخصف نعله ، ويرقع ثوبه " مسند الإمام أحمد 24749 " وفي الحديث صلاته صلى الله عليه وسلم بالنعلين ، وقد صح ذلك عنه صلى الله عليه وسلم في سننه القولية الفعلية ، فلا إشكال في جوازه عندما تكون أرض المساجد ترابا وحصباء ، أو تكون الصلاة في الصحراء ، " لكن بعد أن فرشت المساجد بالفرش الفاخرة ـ في الغالب ـ ينبغي لمن دخل المسجد أن يخلع نعليه رعاية لنظافة الفرش ، ومنعا لتأذي المصلين بما قد يصيب الفرش مما في أسفل الأحذية من قاذورات ، وإن كانت طاهرة " فتاوي اللجنة الدائمة 6/ 213 "

81- حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مَعْنٌ قَالَ : حَدَّثَنَا    ص 119

مَالِكٌ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لاَ يَمْشِيَنَّ أَحَدُكُمْ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ ، لِيُنْعِلْهُمَا جَمِيعًا أَوْ لِيُحْفِهِمَا جَمِيعًا. " أخرجه البخاري 5855 ، ومسلم 2097 ، والترمذي في جامعه 1774 . "

82- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ نَحْوَهُ.

- أنهى المصنف ما يتعلق بصفة نعله صلى الله عليه وسلم وشرع في ذكر هديه صلى الله عليه وسلم في لبس النعل ، فأورد حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال : " لا يمشين أحدكم في نعل واحدة " ؛ بحيث تكون إحدى الرجلين منعولة ، والأخرى حافية ، قوله " لينعلهما جميعا ، أو ليحفهما جميعا " يعني : إما أن يمشي بالرجلين منعولتين ، أو يمشي بهما حافيتين ، أما أن تكون إحدى الرجلين حافية ، والأخرى منعولة ، فهذا الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، وأوضح ما ذكر في الحكمة في ذلك أمران :

الأمر الأول : قيل لئلا يكون في ذلك تشبه بالشيطان ، ولهذا روي في بعض طرق الحديث زيادة : " إن الشيطان يمشي بالنعل الواحدة " شرح مشكل الآثار للطحاوي 3/ 386 ، عن الليث بن سعد ، عن جعفر بن ربيعة ، عن عبد الرحمن الأعرج ، عن أبي هريرة ، وقد تفرد بها جعفر ، وللحديث طرق عديدة ليس فيه هذه الزيادة . "

الأمر الثاني : لئلا يكون ظلما للبدن ، فالشريعة أمرت الإنسان بالعدل حتى مع بدنه ، فإذا مشى بنعل واحدة ، والرجل الأخرى حافية ؛ فإن كانت الأرض حارة أو باردة ظلم الرجل الحافية ، والشريعة جاءت بالنهي عن الظلم .

وقد نقل العلامة ابن القيم في كتابة " تحفة المودود بأحكام المولود 1/ 100 " عن شيخه   ص 120

ابن تيمية ـ رحمهما الله ـ كلاما عظيما في تقرير هذا ؛ حيث قال : " نهى رسول الله عن القزع ، والقزع أن يحلق بعض رأس الصبي ويدع بعضه ، قال شيخنا : وهذا من كمال محبة الله ورسوله للعدل ؛ فإنه أمر به حتى في شأن الإنسان مع نفسه ، فنهاه أن يحلق بعض رأسه ويترك بعضه ؛ لأنه ظلم للرأس ؛ حيث ترك بعضه كاسيا وبعضه عاريا ، ونظير هذا أنه نهى عن الجلوس بين الشمس والظل ؛ فإنه ظلم لبعض بدنه ، ونظيره نهى أن يمشي الرجل في نعل واحدة ؛ بل إما أن ينعلهما أو يحفيهما " .

ويذكر أن الشيخ ابن باز رحمه الله سأله سائل فقال : لو كانت النعل الثانية بعيدة عني خطوة أو خطوتين ؛ أفأمشي إليها بنعل واحدة ؟ فقال الشيخ : إن استطعت أن لا تخالف السنة ولو بخطوة واحدة فافعل .

83- حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا مَعْنٌ قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يَأْكُلَ ، يَعْنِي الرَّجُلَ ، بِشِمَالِهِ ، أَوْ يَمْشِيَ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ. " أخرجه مسلم 2099 "

- قوله : " يعني الرجل " ليس معنى ذلك أن الحكم مختص بالرجال ، لكن يذكر الرجال غالبا في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ لأنهم الذين يوجه لهم الخطاب غالبا ، وإلا فالحكم يشمل الرجال والنساء على حد سواء .

النهي عن الأكل بالشمال يشمل النهي عن الشرب به أيضا ؛ فلا يجوز الشرب بالشمال ، كما لا يجوز الأكل به .   ص 121

قوله : " أو يمشي في نعل واحدة " أي : نهى صلى الله عليه وسلم عن أن يمشي الرجل في نعل واحدة ؛ بحيث تكون إحدى الرجلين منعولة ، والأخرى حافية ، وهو بمعنى الحديث الذي قبله .

84- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، عَنْ مَالِكٍ ، ح وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا مَعْنٌ قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا انْتَعَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِالْيَمِينِ ، وَإِذَا نَزَعَ فَلْيَبْدَأْ بِالشِّمَالِ ، فَلْتَكُنِ الْيَمِينُ أَوَّلَهُمَا تُنْعَلُ وَآخِرَهُمَا تُنْزَعُ. " أخرجه البخاري 5856 ، ومسلم 2097 ، وأخرجه المصنف في جامعه 1779 "

- فيه أن اليمين لها التكرمة على الشمال في الانتعال ، ولهذا كان من هديه صلى الله عليه وسلم حب التيمن في الأمور التي فيها التكرمة والزينة ؛ من ترجله وتنعله وشأنه كله ، وتقدم اليسرى في ضد ذلك ، كنزع النعل عند دخول الخلاء ، وعند الخروج من المسجد .

85- حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَشْعَثُ هُوَ ابْنُ أَبِي الشَّعْثَاءِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّ التَّيَمُّنَ مَا اسْتَطَاعَ فِي تَرَجُّلِهِ وَتَنَعُّلِهِ وَطُهُورِهِ.

- حديث عائشة رضي الله عنها هو بمعنى ما سبق من حديث أبي هريرة رضي الله عنه فقد   ص  122

كان صلى الله عليه وسلم يحب التيمن في لبسه لنعله ، وفي تسريحه لشعره ، وتمشيطه له ، وفي طهوره ؛ فيبدأ باليد اليمنى ، والقدم اليمنى .

86- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَيْسٍ أَبُو مُعَاوِيَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : كَانَ لِنَعْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِبَالاَنِ وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ، وَأَوَّلُ مَنْ عَقَدَ عَقْدًا وَاحِدًا عُثْمَانُ. " إسناده لا يثبت ؛ لأن فيه عبد الرحمن بن قيس أبا معاوية وهو متروك ، كذبه أبو زرعة وغيره . "

- قوله : " كان لنعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلان " ، سبق بيان معنى القبالين ، قوله : " وأبي بكر وعمر " أي : كان لنعليهما قبالان كذلك ، " وأول من عقد عقدا واحدا عثمان " رضي الله عنهم ، أي اتخذ قبلا واحدا ، وفيه أن لبسه صلى الله عليه وسلم كان على وجه العادة ، لا على قصد العبادة , وإلا لم يتركه عثمان رضي الله عنه .

* فائدة في مسألة التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم المفصلة من بدنه كالشعر ، والملازمة لبدنه كالجبة :

جاء عن الصحابة رضي الله عنهم أنهم كانوا يحتفظون بهذه الآثار ، ويعتنون بها ، ويتبركون بها ، وقد سبق أن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها كان عندها جلجل من فضة فيه شعرات من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان إذا أصاب إنسانا عين ، أو اشتكى بعث بإناء إليها فخضخضته فيه ، ثم شربه ، وتوضأ منه .

قال ابن حجر : " والمراد أنه كان من اشتكى أرسل إناء إلى أم سلمة ؛ فتجعل   ص123

فيه تلك الشعرات ، وتغسلها فيه ، وتعيده ؛ فيشربه صاحب الإناء ، أو يغتسل به استشفاء بها ، فتحصل له بركتها " فتح الباري 10/ 353 "

وقد خص الله نبيه صلى الله عليه وسلم بأن جعل جسمه مباركا ، وكان الصحابة رضي الله عنهم يتبركون بعرقه ، وببصاقه ، وبشعره ، وبفضل وضوئه صلى الله عليه وسلم ، وهذا كله ثابت في الأحاديث الصحيحة .

فالتبرك بآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر ثابت ، ومأثور عن الصحابة رضي الله عنهم ، وعن التابعين لهم بإحسان ، وحكمه باق على المشروعية ؛ فلا تقتصر على الصحابة ، وعلى التابعين .

لكن السؤال : هل يوجد شئ من آثار رسولنا صلى الله عليه وسلم في زماننا هذا ، بحيث يكون عندنا يقين تام وجزم أكيد أنه شعر النبي صلى الله عليه وسلم ، أو نعله ، أو نحو ذلك ؟

أما الآثار التي هي أحاديثه صلى الله عليه وسلم وسنته ، وآدابه ، وأخلاقه ، ومعاملاته ؛ فهذه محفوظة في دواوين السنة بالأسانيد الصحيحة . لكن فيما يتعلق بآثاره ؛ مثل الشعر ، والنعل ، والعصا ، ونحو ذلك ، فهل يوجد شئ من ذلك في هذا الزمان ؟ الإجابة على هذا السؤال تتضمن أمورا :

الأمر الأول : إن ما خلفه النبي صلى الله عليه وسلم من الآثار قليل جدا ، ويدل عليه ما رواه البخاري " 2739 " : عن عمرو بن الحارث رضي الله عنه أنه قال : " ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته درهما ، ولا دينارا ، ولا عبدا ، ولا أمة ، ولا شيئا إلا بغلته البيضاء ، وسلاحه ،   ص 124

وأرضا جعلها صدقة " .

الأمر الثاني : إن كثيرا من هذه الآثار تعرضت للفقدان مع مر الأيام بأسباب منها الفتن التي وقعت بين المسلمين ؛ فقد جاء في الصحيحين " البخاري 5873 ، ومسلم 2091 " ، عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال : " اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق ، وكان في يده ، ثم كان بعد في يد أبي بكر ، ثم كان بعد في يد عمر ، ثم كان بعد في يد عثمان ، حتى وقع بعد في بئر أريس نقشه : " محمد رسول الله " وسيأتي في الباب الذي يليه .

ومن أسباب فقدان تلك الآثار : وصية الصحابة رضي الله عنهم بأن يدفن معه ما يوجد عنده من آثاره صلى الله عليه وسلم ؛ فقد جاء عن سهل بن سعد رضي الله عنه أنه أوصى بذلك .

ومن أسباب فقان تلك الآثار : الحروب ، فمن يطالع كتب التاريخ كـ " البداية والنهاية " يجد الإشارة إلى أشياء فقدت ، مثل البردة ، والقطيفة التي فقدت في أواخر الدولة العباسية ، حينما أحرقهما التتار عند غزوهم لبغداد .

الأمر الثالث : ـ وهو أهم ما يكون في هذا الباب ـ عدم الدليل اليقيني ؛ فيحتاج الإنسان إلى أدلة يقينية تثبت هذا الأثر ليتأكد أنه من آثاره صلى الله عليه وسلم ، ولهذا قال غير واحد من أهل العلم : إن هذه الآثار في مثل هذا الزمان لا يمكن الجزم بها ؛ لأنه ليس هناك أدلة يقينية تثبتها ، فلا يجوز للإنسان أن يتبرك بشئ إلا إذا كان عنده يقين تام أنه من آثاره صلى الله عليه وسلم ، أما الدعاوي والتخرصات والظنون ، فلا يعتمد عليها في هذا الباب ولا تقبل ؛ لأن المقام مقام خطير .

إضافة إلى أن بعض الناس قد تجاوزوا في هذا الباب فدخلوا في نوع من المغالاة   ص125

 والمجازفة التي تؤثر على العقيدة تأثيرا بالغا ، ولا أطيل بذكر الشواهد والأمثلة على ذلك ، لكني أورد بيتا واحدا لأحدهم يذكره في نعل النبي صلى الله عليه وسلم فيقول :

ولما رأيت الدهر قد حارب الورى   جعلت لنفسي نعل سيده حصنا

أي : سيد الورى هو النبي صلى الله عليه وسلم ، فجمع في هذا البيت بين ثلاث مخالفات :

الأولى : قوله : " لما رأيت الدهر حارب الورى " ؛ ففي هذا سب الدهر ، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم في غير ما حديث النهي عن سب الدهر .

الثانية : قوله : " جعلت لنفسي نعل سيده حصنا " ، أي جعل النعل حصنا له ، وهذا فيه تعلق بغير الله تعالى ، والتجاء إلى غير الله ، وهذا من الشرك بالله .

الثالثة : ما في قوله : " نعل سيده " أي : سيد هذا الدهر الذي حارب الورى من مغالاة لا تخفى .

ومما يؤسف له أيضا انتشار صورة في بعض المواقع يزعم أنها صورة لنعل النبي صلى الله عليه وسلم فيتبرك بها بعض الناس ، مع أنها لم تثبت بسند صحيح ، ولو سلم ثبوتها فليست الصورة هي النعل التي يتبرك بها .

ولهذا ينبغي على المسلم أن لا يجازف ، ولا يخاطر بدينه وبعقيدته ، وأن لا تحمله بعض العواطف إلى الدخول في منزلقات لا تحمد عاقبتها . فحب النبي صلى الله عليه وسلم تاج على رؤوس أهل الإيمان ، ووسام في قلوبهم لا يساوم فيه ، ولا ينازع عليه ، ومكانته صلى الله عليه وسلم عظيمة ، ومحبته مقدمة على النفس والنفيس ، والوالد ، والآل ، والناس أجمعين لكنه صلى الله عليه وسلم حذر الأمة أشد التحذير من المغالاة ومن التعدي ؛ فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من عمل عملا ليس عليه    ص 126

أمرنا فهو رد " أخرجه مسلم 1718 " . وفي لفظ : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه ؛ فهو رد " أخرجه البخاري 2697 ، ومسلم 1718 " . وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم في هذا المعنى أحاديث كثيرة .

فينبغي للمسلم أن يلزم نفسه بالسنة ، وأن يضبط نفسه بضوابطها ، وأن يحذر من الغلو والتجاوز ، والإحداث في دين الله ـ تبارك وتعالى ...

* تنبيه : التبرك بالآثار خاص بآثار النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فلا يتبرك بآثار غيره كائنا من كان ، ولهذا لم ينقل إطلاقا عن أحد من الصحابة أنه تبرك بآثار أبي بكر ، أو عمر ، أو عثمان ، أو علي ، وليس في الأمة خير منهم رضي الله عنهم بعد النبي صلى الله عليه وسلم .    ص127

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ما جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الطعام وبعد ما يفرغ منه
» باب ما جاء في صفة كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشعر
» باب ما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السمر
» باب ما جاء في رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام
» باب ما جاء في صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الطعام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النعيم المقيم :: ركن السيره النبويه :: شمائل النبيّ المُختار-
انتقل الى: