منتديات النعيم المقيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النعيم المقيم

منتدى دينى ثقافى علمى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُهُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة

 

 باب ما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد




المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 24/12/2018

باب ما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السمر Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السمر   باب ما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السمر I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2018 5:11 pm

باب ما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السمر

 

السمر : هو السهر بعد هدأة الليل ، وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم النهي عن السمر بعد هدأة الليل ،واستثنى من ذلك سمر الرجل مع زوجه .

والسهر ـ ولا سيما في زماننا هذا ـ يعد من المصائب العظيمة ، والبلايا الكبيرة ، وله جنايات كثيرة على كثير من الناس ، ومن أعظم الجنايات التي ترتبت عليه في زماننا هذا إضاعة صلاة الفجر ، وهذه والله مصيبة جسيمة ، فإذا نام الإنسان عن هذه الفريضة العظيمة فقد جنى على يومه جناية عظيمة .

قال ابن القيم رحمه الله " وأول النهار والشمس بمنزلة شبابه ، وآخره بمنزلة شيخوخته ، وهذا أمر معلوم بالتجربة " مفتاح دار السعادة 2/ 216 "

، ومن شب على شئ شاب عليه ، فما يكون من الإنسان في أول اليوم ينسحب على بقيته ؛ إن نشاطا فنشاط ، وإن كسلا فكسل .

252- حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ صَبَّاحٍ الْبَزَّارُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَقِيلٍ الثَّقَفِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَقِيلٍ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : حَدَّثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ نِسَاءَهُ حَدِيثًا ، فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ : كَأَنَّ   ص 274

 الْحَدِيثَ حَدِيثُ خُرَافَةَ فَقَالَ : أَتَدْرُونَ مَا خُرَافَةُ ؟ إِنَّ خُرَافَةَ كَانَ رَجُلاً مِنْ عُذْرَةَ ، أَسَرَتْهُ الْجِنُّ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَمَكَثَ فِيهِمْ دَهْرًا ، ثُمَّ رَدُّوهُ إِلَى الإِنْسِ فَكَانَ يُحَدِّثُ النَّاسَ بِمَا رَأَى فِيهِمْ مِنَ الأَعَاجِيبِ ، فَقَالَ النَّاسُ : حَدِيثُ خُرَافَةَ. " أخرجه أحمد 25244 ، في إسناده مجالد بن سعيد ، وهو ليس بالقوى ، قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في كتابه " البداية والنهاية 6/ 54 عندما أورد الحديث : " وهو من غرائب الأحاديث ، وفيه نكارة ، ومجالد بن سعيد يتكلمون فيه " ، فالحديث من حيث الإسناد ضعيف ؛ لأن فيه مجالدا ، ومن حيث المتن فيه نكارة ؛ لأنه لا يمكن لإحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أن تقول لحديثه صلى الله عليه وسلم : " كأن الحديث حديث خرافة " .

- قوله : " إن خرافة كان رجلا من عذرة ، أسرته الجن ... " أي : إن خرافة اسم رجل ، وهو عذري ، أخذته الجن أسيرا في الجاهلية ، ثم أرجعوه إلى الناس ، فكان يذكر للناس أخبارا غريبة ما رأوها ولا سمعوا بها فيتعجبون منها ، فقالوا : " حديث خرافة " ، وأصبحت مثلا سائرا في كل حديث لا يصدق ،إلا أن الحديث لم يثبت وفي متنه نكارة .

حَدِيثُ أُمِّ زَرْعٍ.
253- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنِ أَخِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : جَلَسَتْ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً فَتَعَاهَدْنَ وَتَعَاقَدْنَ أَنْ لاَ يَكْتُمْنَ مِنْ أَخْبَارِ أَزْوَاجِهِنَّ شَيْئًا : فَقَالَتِ الْأُولَى : زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثٍّ عَلَى رَأْسِ جَبَلٍ وَعْرٍ ، لاَ سَهْلٌ فَيُرْتَقَى ، وَلاَ سَمِينٌ فَيُنْتَقَلُ . قَالَتِ الثَّانِيَةُ : زَوْجِي لاَ أَبُثُّ خَبَرَهُ ، إِنِّي أَخَافُ أَنْ لاَ أَذَرَهُ ، إِنْ أَذْكُرْهُ أَذْكُرْ    ص 275

عُجَرَهُ وَبُجَرَهُ . قَالَتِ الثَّالِثَةُ : زَوْجِي الْعَشَنَّقُ ، إِنْ أَنْطِقْ أُطَلَّقْ ، وَإِنْ أَسْكُتْ أُعَلَّقْ . قَالَتِ الرَّابِعَةُ : زَوْجِي كَلَيْلِ تِهَامَةَ ، لاَ حَرٌّ وَلاَ قُرٌّ ، وَلاَ مَخَافَةَ وَلاَ سَآمَةَ . قَالَتِ الْخَامِسَةُ : زَوْجِي إِنْ دَخَلَ فَهِدَ ، وَإِنْ خَرَجَ أَسِدَ ، وَلاَ يَسْأَلُ عَمَّا عَهِدَ . قَالَتِ السَّادِسَةُ : زَوْجِي إِنْ أَكَلَ لَفَّ ، وَإِنْ شَرِبَ اشْتَفَّ ، وَإِنِ اضْطَجَعَ الْتَفَّ ، وَلاَ يُولِجُ الْكَفَّ لِيَعْلَمَ الْبَثَّ . قَالَتِ السَّابِعَةُ : زَوْجِي عَيَايَاءُ أَوْ غَيَايَاءُ طَبَاقَاءُ كُلُّ دَاءٍ لَهُ دَاءٌ ، شَجَّكِ أَوْ فَلَّكِ أَوْ جَمَعَ كُلًّا لَكِ . قَالَتِ الثَّامِنَةُ : زَوْجِي الْمَسُّ مَسُّ أَرْنَبٍ وَالرِّيحُ رِيحُ زَرْنَبٍ . قَالَتِ التَّاسِعَةُ : زَوْجِي رَفِيعُ الْعِمَادِ طَوِيلُ النِّجَادِ عَظِيمُ الرَّمَادِ قَرِيبُ الْبَيْتِ مِنَ النَّادِ . قَالَتِ الْعَاشِرَةُ : زَوْجِي مَالِكٌ وَمَا مَالِكٌ مَالِكٌ خَيْرٌ مِنْ ذَلِكِ ، لَهُ إِبِلٌ كَثِيرَاتُ الْمَبَارِكِ ، قَلِيلاَتُ الْمَسَارِحِ ، إِذَا سَمِعْنَ صَوْتَ الْمِزْهَرِ أَيْقَنَّ أَنَّهُنَّ هَوَالِكُ . قَالَتِ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ : زَوْجِي أَبُو زَرْعٍ وَمَا أَبُو زَرْعٍ ؟ أَنَاسَ مِنْ حُلِيٍّ أُذُنَيَّ ، وَمَلَأَ مِنْ شَحْمٍ عَضُدَيَّ ، وَبَجَّحَنِي فَبَجَحَتْ إِلَيَّ نَفْسِي ، وَجَدَنِي فِي أَهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشِقٍّ فَجَعَلَنِي فِي أَهْلِ صَهِيلٍ وَأَطِيطٍ وَدَائِسٍ وَمُنَقٍّ ، فَعِنْدَهُ أَقُولُ فَلاَ أُقَبَّحُ ، وَأَرْقُدُ فَأَتَصَبَّحُ وَأَشْرَبُ فَأَتَقَمَّحُ ، أُمُّ أَبِي زَرْعٍ فَمَا أُمُّ أَبِي زَرْعٍ ، عُكُومُهَا رَدَاحٌ ، وَبَيْتُهَا فَسَاحٌ ، ابْنُ أَبِي زَرْعٍ ، فَمَا ابْنُ أَبِي زَرْعٍ ، مَضْجَعُهُ كَمَسَلِّ شَطْبَةٍ ، وَتُشْبِعُهُ ذِرَاعُ الْجَفْرَةِ    ص276

 بِنْتُ أَبِي زَرْعٍ ، فَمَا بِنْتُ أَبِي زَرْعٍ ، طَوْعُ أَبِيهَا وَطَوْعُ أُمِّهَا ، مِلْءُ كِسَائِهَا ، وَغَيْظُ جَارَتِهَا ، جَارِيَةُ أَبِي زَرْعٍ ، فَمَا جَارِيَةُ أَبِي زَرْعٍ ، لاَ تَبُثُّ حَدِيثَنَا تَبْثِيثًا ، وَلاَ تُنَقِّثُ مِيرَتَنَا تَنْقِيثًا ، وَلاَ تَمْلَأُ بَيْتَنَا تَعْشِيشًا ، قَالَتْ : خَرَجَ أَبُو زَرْعٍ وَالأَوْطَابُ تُمْخَضُ ، فَلَقِيَ امْرَأَةً مَعَهَا وَلَدَانِ لَهَا كَالْفَهْدَيْنِ ، يَلْعَبَانِ مِنْ تَحْتِ خَصْرِهَا بِرُمَّانَتَيْنِ ، فَطَلَّقَنِي وَنَكَحَهَا ، فَنَكَحْتُ بَعْدَهُ رَجُلاً سَرِيًّا ، رَكِبَ شَرِيًّا ، وَأَخَذَ خَطِّيًّا ، وَأَرَاحَ عَلَيَّ نَعَمًا ثَرِيًّا ، وَأَعْطَانِي مِنْ كُلِّ رَائِحَةٍ زَوْجًا ، وَقَالَ : كُلِي أُمَّ زَرْعٍ ، وَمِيرِي أَهْلَكِ ، فَلَوْ جَمَعْتُ كُلَّ شَيْءٍ أَعْطَانِيهِ ، مَا بَلَغَ أَصْغَرَ آنِيَةِ أَبِي زَرْعٍ . قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لِأُمِّ زَرْعٍ. " أخرجه البخاري 5189 ، ومسلم 2448 "

- هذا الحديث مشهور عند أهل العلم يحديث أم زرع ، ومن أهل العلم من أفرده بمصنف خاص لكثرة فوائده كالقاضي عياض رحمه الله في كتابه " بغية الرائد لما تضمنه حديث أم زرع من الفوائد " ، ومنهم من شرحه ضمنا مستوفيا فيه الكلام كالحافظ ابن حجر رحمه الله في كتابه : " فتح الباري " 9/ 257

وهذا الخبر الطويل الذي ذكرته عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم عن هؤلاء النسوة في نبأ كل واحدة منهن مع زوجها ، والنبي صلى الله عليه وسلم يستمع إليها مؤانسة لها ، وحسن معاشرة ، فيه أن إحدى عشرة امرأة اجتمعن في مجلس واحد ، وتعاهدن الا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئا ، سواء ما كان من ذلك مدحا أو قدحا ، فمنهم من ذكرت    ص 277

زوجه بمدح ، ومنهم من ذكرته بقدح ، ومنهن من ذكرته بهما معا .

- " فقالت الأولى : زوجي لحم جمل غث على رأس جبل وعر ، لا سهل فيرتقي ، ولا سمين فينتقل " ، شبهت زوجها بهذا التشبيه مبينة أنه كان معها قليل الإفادة والإحسان ، فشبهته بلحم الجمل ؛ لأنه أغلظ من لحم الضأن ونحوه ، وهو مع ذلك غث ، أي هزيل لا يستساغ من هزاله ، وهذا اللحم أيضا على رأس جبل وعر ، ليس بسهل فيرتقي ـ أي الجبل ـ ولا سمين فينتقل ـ أي اللحم ـ ، ولو كان سمينا نفيسا طيبا فمن الممكن أن تتكبد مشقة الصعود إليه ، تشير بذلك إلى قلة إحسانه إليها ، ووعورة أخلاقه ، وتعامله معها ، وفظاظته وغلظته .

- " قالت الثانية : زوجي لا أبث خبره ، إني أخاف أن لا أذره ، إن أذكره أذكر عجره وبجره " ، هذه الثانية ، تصف زوجها بأنه كثير المعايب ، ولو أنها فتحت الباب للحديث عن معايبه لكان الحديث طويلا ، ولهذا قالت : " إني أخاف أن لا أذره ، إن أذكره أذكر عجره وبجره " أي : لو أني فتحت هذا الباب ، وحدثتكن بعجره لطال الحديث ، فاكتفت بهذا الإجمال .

- قالت الثالثة : زوجي العشيق " : الطويل طولا مذموما ، فهو على غير عقل ، وعلى غير رزانة ، " إن أنطق أطلق " إن أنطق بشئ من أخباره وتصرفاته أطلق ، " وإن أسكت أعلق " أي : وإن اسكت أسكت على مضض وعلى قهر ، وأكون عنده مثل المعلقة التي لم يطلقها زوجها فتنكح زوجا غيره ، ولا هو الذي أبقاها عنده بحقوقها الزوجية .

- قالت الرابعة : زوجي كليل تهامة " ، وتهامة : هي المنطقة المنخفضة بين البحر    ص 278

الأحمر وجبال الحجاز واليمن ، تشبه زوجها بليل تهامة ، فما صفة ليل تهامة ؟ قالت " لا حر ولا قر " أي : ليس بالحار ، ولا بالبارد ، وإنما هو معتدل ، فكذلك زوجها ، فهو معتدل في تصرفاته ومعاملاته معها ، " ولا مخافة " أي : ليس عندي من جهته مخاوف ؛ فلا أتخوف من شئ منه ، " ولا سآمة " السآمة هي الملل ، أي : لا يحصل لي ملل عنده بسبب اعتداله .

- قالت الخامسة : زوجي إن دخل فهد ، وإن خرج أسد ، ولا يسأل عما عهد " ، وصفت زوجها بأنه يدخل بيته دخول الفهد ؛ الحيوان المعروف ، ويخرج خروج الأسد .

من الشرح من اعتبر هذا الوصف مدحا وثناء ؛ فكأنها تمثل زوجها عند دخوله للبيت بالفهد من حيث التكرم والإحسان وحسن المعاشرة ، وعند خروجه بالأسد من حيث الشجاعة ، ولا يسأل عما عهد لكثرة مسامحته ، وعلى هذا أكثر الشراح .

ومنهم من اعتبر بعضه مدحا وبعضه ذما ؛ فهو يشبه الأسد في الشجاعة إذا خرج ، فهو مدح ، ويشبه الفهد إذا دخل ، فهو ذم ، قالوا : الفهد إذا أوى إلى كهفه فليس عنده إلا النوم ، وكونه لا يتفقد بيته ليعرف نواقصه وحاجاته يعتبر ذما آخر .

- قالت السادسة : زوجي إن أكل لف " ، هذه تذم زوجها بأنه إذا دخل بيته فليس له هم إلا بطنه ، فلذا " إن أكل لف " أي : إذا جلس للأكل يلف الذي أمامه من الطعام ويستقصيه ، " وإن شرب اشتف " أي : إذا شرب لا يبقي شيئا من الشراب بل يستقصيه ، " وإن اضطجع التف " أي : إن اضطجع لينام التف بلحاف وحده في زاوية من البيت ، ولا يسأل عن أهله ، " ولا يولج الكف ليعلم البث " أي : أنه لا يتفقد    ص 279

زوجه ، ولا يؤانسها ، ولا يداعبها ليعلم ما في نفسها من أحزان وهموم .

- قالت السابعة : زوجي عياياء " ، من العي ، وهو الانهماك في الشر ، " أو غياياء " ، من الغي ، وهو الذي لا يهتدي ، " طباقاء " أي : أحمق حمقا مطبقا ، " كل داء له داء " أي : لا يخطر ببالكن من داء ، ومذمة ، وعيب في الرجال إلا وهو صفة لزوجي ، " شجك " الشج : هو الإصابة بالرأس ، " أو فلك " الفل : هو الإصابة في الجسد ، تصفه بأنه في تعامله معها يضربها بقسوة ، فمرة يشج رأسها ، ومرة يدمي جسمها ، " أو جمع كلا لك " ومرة يجمع الأمرين : الشج والفل .

- " قالت الثامنة : زوجي المس مس أرنب " تعني : أن جسمه لطيف ، وهو دائما نظيف ، " والريح ريح زرنب " الزرنب : نوع من النبت طيب الرائحة ، تعني بأنه طيب الرائحة ، وهذه لم تذكر في زوجها إلا مدحا ، وهذا المدح يتضمن حسن المعاشرة ، وحسن الأخلاق .

- قالت التاسعة : زوجي رفيع العماد " العماد : هو العمود الذي تقوم عليه الخيمة ، فإذا كان العمود رفيعا عاليا ؛ فهو دليل على سعة الخيمة وكبرها ، فهي تشير إلى أن زوجها مضياف ، فقد وسع بيته لاستقبال الضيوف ، " طويل النجاد " النجاد : هو الذي يكون فيه السيف ، فإذا كان طويلا ؛ فهو دليل على طول الرجل ؛ لأن القصير لا يحمل سيفا طويلا ، وهذا الوصف قد يدل على الشجاعة أيضا ، " عظيم الرماد " الرماد : هو الناشئ عن النار التي توقد باستمرار في البيت إكراما للضيف ، فتصف زوجها بالكرم ، وأن النار توقد في البيت باستمرار لعدم انقطاع الأضياف ، " قريب البيت من الناد " أي : وضع بيته في مكان قريب من مجلس القوم وناديهم ،   ص 280

حتى يراه كل وافد ، وكل هذه الأوصاف مدح لهذا الزوج .

- " قالت العاشرة : زوجي مالك " أي : عنده شئ عظيم يملكه ، " وما مالك " أي : ما الذي يملكه ؟ " مالك ، خير من ذلك " خير مما يجول في أذهانكن ، أو ملكه خير مما ذكرت المرأة التاسعة عن زوجها ، أو ملكه خير مما أصفه لكن الآن ، كأنها تشير إلى أن له خيرات كثيرة ،وأنها ستقتصر على ذكر بعضها :

- " له إبل كثيرات المبارك ، قليلات المسارح " المسارح : المكان الذي تذهب إليه الإبل لترعى ، ووصفها للإبل بأنها قليلة المسارح إشارة إلى أن الرجل كثير الأضياف ، فلذلك يستبقي من الإبل في المبارك حتى ينتقي منها ما طاب ليذبحه إكراما لأضيافه ، " إذا سمعن صوت المزهر أيقن أنهن هوالك " المزهر : آلة من آلات اللهو ، ربما كانت تستعمل عند هذا الرجل عند مجئ الأضياف ، والمعنى أن هذه الإبل إذا سمعت صوت هذه الآلة تأكدت أنه سيذبح منها عدد إكراما للأضياف .

- " قالت الحادية عشرة : زوجي أبو زرع " ، ذكرته بكنيته ـ أبي زرع ـ إشارة إلى مكارم الرجل ، وفضائله المتعددة التي ستذكر بعضها ، " وما أبو زرع " جاءت بهذا الأسلوب تمهيدا لما ستقوله عنه ، " أناس من حلي أذني " ، أناس من النوس ، وهو حركة كل شئ متدل ، يقال : أناس إذا حرك ، تعني أنه قدم لها من الحلي ما تضعه في أذنيها ، وفي هذا إشارة إلى أنواع الحلي التي يغدق عليها من كرمه ، " وملأ من شحم عضدي " أي : أنه كان يكرمها بالطعام والغذاء ، حتى أن جسمها أصبح صحيحا متغذيا ، وخصت العضد بالذكر ؛ لأنه أول ما يقع عليه النظر ، فإذا كان العضد سمينا فهو دليل على الجسم كذلك ، " وبجحني فبجحت إلي نفسي " أي : فرحني ،    ص281

ووسع علي ، وأترفني في البيت ، " وجدني في أهل غنيمة بشق " تعني : أنه وجدها في أهلها وليس عندهم إلا اليسير من الغنم بل هم في جهد وتعب ، " فجعلني في أهل صهيل " فنقلني من هذه الحال حتى أصبحت من أهل خيل ، " وأطيط " هن المراحل التي تكون على الإبل ، وهو دليل على كثرة الخيرات التي تحمل عليها ، " ودائس " أي : عنده من يحصد الزرع من القمح ، والذرة ، والشعير ، ونحو ذلك ، " ومنق " وعنده أيضا من ينقي الحبوب ، فهو عنده خدم وعمال ، " فعنده أقول فلا أقبح " أي : لي مكانة ومنزلة , لذلك أتكلم فلا يهينني أحد أو يسئ إلى ، " وأرقد فأتصبح " أي : أنام وأتصبح في أمور طيبة , " وأشرب فأنقمح " أي : أشرب ما شئت من الشراب حتى ارتوى .

- قولها : " أم أبي زرع ، فما أم أبي زرع ؛ عكومها رداح " أي : أحمالها وأعدالها التي تجعل فيها الأمتعة واسعة ، فهو دليل لكثرة متاعها ، " وبيتها فساح " أي : بيتها واسع .

- قولها : " ابن أبي زرع ، فما ابن أبي زرع ؛ مضجعه كمسل شطبة " الشطبة : ما شطب من الجريد وهو سعفه ، تعني : أن مضجعه الذي ينام فيه في الصغر كقدر مسل شطبة واحدة ، " وتشبعه ذراع الجفرة " الجفرة : وهي الأنثى من أولاد المعز ، تعني : أنه قليل الأكل

والعرب تمدح به .

- قولها : " بنت أبي زرع ، فما بنت أبي زرع ؛ طوع أبيها وطوع أمها " أي : هي بنت مطاوعة ، أخلاقها طيبة وجميلة ، تطيع أباها وأمها ، " ملء كسائها " أي : ليست هزيلة ، فلذلك تملأ لباسها لكونها منعمة ، " وغيظ جارتها " لما هي عليه من خير ونعمة .

- قولها : " جارية أبي زرع ، فما جارية أبي زرع ؛ لا تبث حديثنا تبثيثا " أي : خادمته جميدة الصفات طيبة الأخلاق ، لا تنشر أخبار البيت ولا أسراره ، " ولا   ص 282

تنقث ميرتنا تنقيثا " ، لا تفتش متاعنا وحاجياتنا ، ولا تأخذ منها شيئا ، " ولا نملأ بيتنا تعشيشا " أي : أنها معتنية عناية فائقة بنظافة البيت وترتيبه .

- " قالت : خرج أبوزرع والأوطاب تمخض " أي : خرج أبو زرع في يوم من الأيام في وقت يكثر فيه اللبن في ضروع الماشية ، " فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين يلعبان من تحت خصرها برمانتين " ، لقي امرأة جسمها ممتلئ ، ولها طفلان تحت خصرها ؛ يلعبان برمانتين ففتنته المرأة ، وتعلق بها قلبه ، " فطلقني ونكحها " أي : بعد ما كنت أعيش في هذه النعم طلقني لما فتن بتلك المرأة ونكحها .

  كانت أم زرع محبة له ، ولهذا ـ مع أنها مطلقة ـ لم تذكر عنه إلا الأوصاف الجميلة ، وربما نسيت كثير من المطلقات الأوصاف الجميلة لزوجها ؛ فلا تذكر إلا الجانب السيئ .

- قولها : " فنكحت بعده رجلا سريا " أي : شريفا ، " ركب شريا " أي : فرسا عظيما ، " وأخذ خطيا " أي : رمحا فهو صاحب شجاعة ، ومقاتلة ، ومجابهة ، " وأراح علي تعما ثريا " أي : أكرمني بحمر النعم ، " وأعطاني من كل رائحة زوجا " تعني : أنه أكرمها ، وأحسن إليها ؛ فلم يقصر معها في شئ ، " وقال : كلي أم زرع " أي : كلي ما شئت من الطعام ، " وميري أهلك " أي : أعطي أيضا أهلك ، فهذا يدل على أنه كريم معها ، ومحسن إليها ، وإلى أهلها ، " فلو جمعت كل شئ أعطانيه ، ما بلغ أصغر آنية أبي زرع " ، لو جمعت كل ما أعطانيه هذا الزوج الثاني من الأشياء لم يبلغ أقل ما نلته من أبي زرع ، فهذا ثناء منها بالغ على أبي زرع ، ومدح عظيم له .

- " قالت عائشة : فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم " كنت لك كأبي زرع لأم زرع "    ص 283

يتحدث هنا صلى الله عليه وسلم عن جانب معين : وهو الحال الطيبة من الكرم والإحسان وحسن التعامل والمكانة التي كانت تجدها عنده قبل أن يطلقها ، فقال صلى الله عليه وسلم : " كنت لك كأبي زرع لأم زرع " .

والحديث أورده المصنف رحمه الله هنا لبيان مؤانسة النبي صلى الله عليه وسلم لأزواجه ، سواء بمحادثتهن بما يؤنسهن ، أو بسماع أحاديثهن ، أو بالتعليق الجميل المفرح على حديثهن .   ص 284

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ما جاء في صفة كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشعر
» باب كيف كان كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم
» باب ما جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الطعام وبعد ما يفرغ منه
» باب ما جاء في رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام
» باب ما جاء في صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الطعام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النعيم المقيم :: ركن السيره النبويه :: شمائل النبيّ المُختار-
انتقل الى: