منتديات النعيم المقيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النعيم المقيم

منتدى دينى ثقافى علمى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُهُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة

 

 الموضوع الرابع المناسبات والفواصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin



المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 17/11/2018

الموضوع الرابع المناسبات والفواصل Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع الرابع المناسبات والفواصل   الموضوع الرابع المناسبات والفواصل I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2018 2:14 pm

الموضوع الرابع المناسبات والفواصل

 

اعلم أن أول ما يجب على المفسر بيانه إظهار الرابط بين الآيات والسور ، ومبدأ السورة وختامها. فأكثر لطائف القرآن كامنة تحت الروابط والترتيب.
وإذا كان القرآن قد نزل في أكثر من عشرين سنة ، والآيات في المصحف ليست على ترتيب النزول ، وقد تكون الأسباب في بعض الآيات المتجاورة مختلفة ، فليس معنى هذا ألا يطلب لها رابط؛ لأن الآيات بترتيبها في المصحف توقيفية ، فهي على الوقائع نزولًا ، وعلى الحكمة الإلهية ترتيبًا. واستنباط الرابط أساسه قوة ملاحظة المستنبط؛ ولذا يختلف الرابط باختلاف الناس جودة وركاكة..
والذي ينبغي في كل آية أن يبحث أول كل شيء عن كونها مكملة لما قبلها ، أو مستقلة. ثم المستقلة ما وجه مناسبتها لما قبلها؟.. وهكذا في السور يطلب وجه اتصالها بما قبلها وما سيقت له..
والمناسبة في اللغة : المشاكلة والمقاربة. ومرجعها في الآيات ونحوها إلى معنى رابط بينها : عام أو خاص ، عقلي أو حسي أو خيالي ، أو غير ذلك من أنواع العلاقات؛ كالتلازم الذهني بين السبب والمسبب ، والعلة والمعلول ، والنظيرين والضدين ونحوه..
وفائدة معرفة المناسبة جعل أجزاء الكلام بعضها آخذ بأعناق بعض ، فيقوى بذلك الارتباط ، ويصير التأليف حاله حال البناء المحكم المتلائم.
60 | 396

فإذا كان الارتباط ظاهرًا -كأن تكون الثانية مؤكدة للأولى أو مكملة لها- فالأمر هين. وإن لم يظهر وجه الربط بأن تكون كل آية أو جملة في موضوع مختلف. فإن وجد حرف عطف بحثنا عن الجهة الجامعة؛ إذ لا بد منها عند العطف؛ كقوله : {وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ} فالجهة الجامعة التضاد.
وقد جرت عادة القرآن إذا ذكر أحكامًا ذكر بعدها وعدًا ووعيدًا؛ ليكون باعثًا على العمل ، ثم يذكر آيات توحيد وتنزيه؛ ليعلم عظم الآمر والناهي.
وإن لم يوجد حرف العطف ، فلا بد من دعامة يعتمد عليها في الربط ، وهي قرينة معنوية يدركها المستنبط ببصيرته النفاذة؛ كإلحاق النظير بالنظير في قوله تعالى من سورة الأنفال : {قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}.
ثم بَيَّنَ أوصافهم ، وختم ذلك بقوله : {أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا}..
وذكر جزاءهم فقال : {لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ، كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ}.
والتنظير هنا في أن الغنائم لما انتزعت من أيدي المجاهدين في أول الأمر وجعلت لله والرسول؛ تألم بعضهم لحرمانه منها. فألحق الله ذلك بكراهيتهم للخروج إلى الجهاد في أول الأمر ، وتبينهم بعد ذلك أن في الخروج الغنيمة والنصر وعز الإسلام وهلاك الأعداء؛ كأنه يقول : {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ}..
ومن أمثلة الروابط : التضاد وشبهه؛ كالحديث عن الكافرين بعد المؤمنين وعكس ذلك هو كثير في القرآن..
61 | 396

ومن الروابط : الاستطراد المناسب ، ومثاله : قصة آدم في سورة الأعراف ، وفيها بدو السوءة. واستطرادًا في هذا الباب قال : {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ}..
ثم قال راجعًا إلى تكملة القصة : {يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ}.
ومن أوجه الربط : حسن التخلص؛ كأن يصل إلى غرضه أثناء الحديث عن شيء آخر؛ كالحديث عن موسى في سورة الأعراف في أكثر من أربعين آية ، ثم يصل إلى الحديث عن محمد ، وبعد ذلك يعود لإتمام الحديث عن موسى ، قال تعالى : {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِنَا يُؤْمِنُونَ ، الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ}.
وبعد ذلك يعود فيقول : {وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ}..
ومن أوجه الربط : الانتقال من حديث إلى حديث تنشيطًا للسامع ، والربط بين الحديثين باسم الإشارة ، ومثاله : أنه لما تحدث عن بعض الأنبياء في سورة ص ، ختم هذا الحديث بقوله : {وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ ، هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ}..
فقوله : {هَذَا ذِكْرٌ} يشير به إلى ذكر الأنبياء ، ثم يشرع في ذكر الجنة ، وبعد ذلك يشرع في ذكر النار ، فيقول : {هَذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ ، جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا}..
62 | 396

والقاعدة : أنك إذا أردت أن تعرف المناسبة بين آيات السورة الواحدة؛ فتعرَّف على الغرض الذى من أجله سيقت السورة ، والمقدمات الموصلة إليه قربًا وبعدًا ، واللوازم في جزئيات تلك المقدمات التي تنتقل بالسامع من حالة إلى حالة..
ومما تجدر الإشارة له التعرف على الانسجام الكامل بين أول السورة ونهايتها ، وعلى سبيل المثال : سورة القصص التى ابتدأت بالحديث عن موسى والوعد بردِّه إلى أمه ، ودعائه ألا يكون ظهيرًا للمجرمين. وختمت بحديث إلى محمد ، ووعده بالرجوع إلى مكة أم القرى : {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ} وقد عاد إليها منتصرًا ، وقيل له : {فَلا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ}.
وسورة المؤمنون افتتحت بفلاحهم ، وقبل آخرها بآية قال : {إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ}.
وفي سورة ص قال في مبدئها : {وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ} وفي آخرها قال : {إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ}.
وفي سورة القلم نَفى في أولها ما رُمي به صلى الله عليه وسلم من الجنون فقال : {مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ} ، وفي آخرها حكى قول المشركين فقال : {وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ}.. فسبحان من نفى عن رسوله التهمة قبل حكايتها..
ومما يجدر التنبه له التعرف على المناسبة بين بدء السورة وختام ما قبلها؛ كقوله في آخر سورة الطور : {وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ} ، ثم قال في السورة التي تليها : {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى}.
وفي آخر سورة الواقعة : {فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ} ، وفي أول سورة الحديد التي تليها : {سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ}..
63 | 396

ومن اللطائف مقابلة المعاني في سورة لمعان في سورة قبلها؛ كسورة الماعون والكوثر ، ففي الأولى ذم البخل والرياء ، وفي الثانية أظهر كرمه على نبيه ، وأمره بالكرم ، ودعاه إلى الإخلاص ، وفي الأولى توعد تارك الصلاة ، وفي الثانية أمر بها..
ومن الضوابط الكلية للتعرف على وجه الربط بين السورة والسورة :
أ- اتحاد الحروف أو تشاكلها واقترابها؛ كالحواميم والطواسين.
ب- التفصيل بعد الإجمال؛ كالبقرة والفاتحة ، فآخرها {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}. وهذا الصراط هو أول البقرة : {ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ}..
جـ- توافق الفواصل؛ كما في قوله : {فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ} {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}..
د- التقاء السورتين في غرض واحد؛ كسورتي : والضحى وألم نشرح..
ومن الملاحظ أن السور المبتدئة بالأحرف المقطعة يعقب ذلك ذكر الكتاب إلا في : العنكبوت ، والروم ، ون.. وسر ذلك -والله أعلم- أنه اكتفي بذكر القرآن في آيات تلك السور الثلاث..
وقال الزركشي في البرهان : كل سورة ابتدأت بالأحرف المقطعة تكررت فيها تلك الأحرف أكثر من غيرها ، إما صراحة كما في ق ، أو ضمنًا كتكرار الخصومات والقصص في سورتي : ص والأعراف؛ لما في أولهما من حرف الصاد.
ولا تخرج فواتح السور عن أمور عشرة :
1- الثناء على الله في الفاتحة والإسراء..
64 | 396

2- الأحرف المقطعة؛ كما في البقرة وآل عمران..
3- النداء؛ كما في النساء والمائدة..
4- الشرط؛ كما في الزلزلة والنصر..
5- الأمر؛ كما في الإخلاص والمعوذتين..
6- السؤال؛ كما في الأنفال والمعارج..
7- الدعاء؛ كما في المطففين والهمزة..
8- القسم؛ كما في الضحى والعصر..
9- الخبر؛ كما في النحل والأنبياء..
10- التعليل؛ نحو : {لِإِيلافِ قُرَيْشٍ}..
أما ختام السور فهي : دعاء ، ووصايا ، وفرائض ، وتحميد ، وتهليل ، ومواعظ ، ووعد ، ووعيد ، وتفصيل المطلوب ، مما يجعل المتدبر قانعًا بآخر السورة ، لا يتطلع إلى كلام يجيء بعد..
وأما المناسبة في تسمية القرآن وسور بأسماء وصفات ، فاعلم أن لكل اسم أو صفة مدلولًا مرادًا.
وقد ميز الله كتابه عن غيره في التسمية. فالعرب يسمون كتابهم ديوانًا ، والقَدْر منه قصيدة وبيت وقافية. أما القرآن فهو الكتاب ، والقَدْر منه سورة وآية وفاصلة..
ومن بين أسماء القرآن وصفاته أنه الكتاب للضم الواقع بين حروفه وكلماته ، والشفاء لإزالته أمراض القلوب ، والذكر للتذكير بالوعد والوعيد ، والنور لما يستنار به ، والفرقان لتفريقه بين الحق والباطل.
وأما تسمية الطائفة من الآيات باسم السورة ، فاعلم أنه توقيفي ، وهل
65 | 396

هي من السؤر المهموز ومعناه البقية ، أو هي من سور البلد المحيط بها ، أو هي من النسور وهو الصعود والارتفاع؟
وقد تُسمى السورة باسم مذكور فيها ، وهذا هو الغالب.
وقد تُسمى باسمين فأكثر؛ لوجود هذا فيها ، إما باللفظ أو بالمعنى؛ كسورة الفاتحة.
وقد تُسمى السورة باسم فرد من أفراد ذُكروا فيها كسورة هود؛ لأنه تكرر ذكره فيها أربع مرات ، ولئن كان نوح تكرر ست مرات ، إلا أنه له سورة سُميت باسمه لم يقع فيها ذكر سواه ، فكانت به أنسب. ولم تسمَ سورة باسم آدم اكتفاء بسورة الإنسان.. ولم تسمَ سورة باسم موسى أو عيسى؛ لأنه اكتفي بتسمية سورة باسم أم عيسى..
ويقال : تُسمى سورة القصص بسورة موسى ، وكذلك سورة طه ، وفي صحة ثبوت ذلك نظر.
وأما الفاصلة ، فكلمة تقع في آخر الآية كالقافية في آخر الشطرة من بيت الشعر.
وقال بعض العلماء : الفواصل حروف متشاكلة في المقاطع يقع بها إفهام المعاني.
وفرَّق الداني بين الفواصل ورءوس الآي فقال : الفاصلة هى الكلام المنفصل عما بعده ، والكلام المنفصل قد يكون رأس آية وقد لا يكون ، وكذلك الفواصل تكون رءوس آية وغيرها ، فكل رأس آية فاصلة ، وليس كل فاصلة رأس آية. اهـ.
قال الجعبري : من الفواصل ما هو توقيفي وقف عليه النبي -صلى الله عليه وسلم- ومنه ما هو قياسي ، وهو الذي يلحق بالموقوف عليه لشبه بينهما.
66 | 396

وقال غيره : تقع الفاصلة عند الاستراحة بالخطاب لتحسين الكلام بها ، وهي الطريقة التي يباين القرآن بها سائر الكلام. وسُميت بذلك أخذًا من قوله : {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ}.
ومن المعلوم أن اللفظ في القرآن يتبع المعنى ، وكلام البشر تتبع المعنى فيه الألفاظ. فكلامهم لا يخرج عن التكلف.
ومن الأحكام التى استنبطت من تتبع رءوس الآي اتضح أنها :
1- تقديم المعمول على عامله ليختم بالعامل؛ نحو : {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينَ}. وتقديم المفعول ليختم بالفاعل؛ نحو : {جَاءَ آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ}.
وقد يختم بتأخير الصفة ويقدم عليها ما يمكن أن تكون صفة له؛ نحو : {لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى} ، فيمكن أن تكون "الكبرى" صفة للآيات ، وأن تكون "من" بيانية و"الكبرى" مفعول ثانٍ.
والتقدير : لنريك الكبرى من آياتنا.
2- تقديم ما هو متأخر في الزمان : {فَلِلَّهِ الْآخِرَةُ وَالْأُولَى}.. مراعاة للفواصل.
3- تقديم الفاضل على الأفضل مراعاة أيضًا للفاصلة : {بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى}.
4- تقديم الضمير على ما يفسره؛ نحو : {فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى}.
5- تقديم الصفة المكونة من جملة فعلية على الصفة المفردة؛ نحو : {كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا} فجملة يلقاه صفة ، وهي جملة فعلية قدمت على الصفة المفردة ليختم بالمفردة "منشورًا".
67 | 396

6- حذف ياء المنقوص؛ نحو : {الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ}.
7- حذف ياء الفعل غير المجزوم؛ نحو : {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ}.
8- حذف ياء الإضافة؛ نحو : {فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ}.
9- زيادة حرف المد؛ نحو : {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا}.
10- صرف ما لا ينصرف؛ نحو : {قَوَارِيرَا ، قَوَارِيرَ}.
11- إيثار تذكير اسم الجنس؛ كقوله : {أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ}.
12- إيثار تأنيثه؛ نحو : {أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ}.
13- الاقتصار على أحد الوجهين الجائزين؛ نحو : {فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا} بفتح الشين والراء مع جواز ضم الراء وسكون الشين في قوله : {قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ} لكنه فتح هناك مراعاة للفواصل.
وكل فاصلة ينظر إلى ما قبلها أو ما بعدها من الآيات؛ لتتضح مراعاة الفواصل.
14- إيراد الجملة على خلاف المطابقة لما رد بها عليه الاسم والفعل؛ فمثلًا قوله : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ} لم يقل : وما آمنوا مراعاة للفواصل.
15- إيراد أحد القسمين مخالفًا للقسم الآخر في الصيغة؛ نحو : {فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} ولم يقل : الذين كذبوا..
16- إيراد أحد جزأي الجملتين على غير الوجه الذي أورد نظيرها من الجملة الأخرى؛ نحو : {أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}
68 | 396

لم يقل : اتقوا ، والصدق والتقوى يجتمعان ، بخلاف ما قبله من الصدق والكذب.
17- إيثار أغرب الألفاظ؛ نحو : "الحطمة" في موضع ، "ولظى" في آخر ، و"سقر" في ثالث؛ مراعاة للفواصل.
18- اختصاص كل من المشتركين بموضع؛ كـ"الألباب" ليوافق "الأنصار" ، و"النهى" ليوافق "أخرى".
19- حذف المفعول؛ نحو : {وَمَا قَلَى}.
20- الاستغناء بالإفراد عن التثنية؛ نحو : {فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى}.
21- الاستغناء بالمفرد عن الجمع؛ نحو : {وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}.
22- الاستغناء بالمثنى عن الإفراد : {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ}.. إذا كان الإخبار لكل فرد على حدة من الإنس والجن.. فإن كان الإخبار لهما فالمثنى على بابه. والأقرب أن يجعل هذا من باب الاستغناء بالمثنى عن الجمع؛ لأنها جنات.
23- الاستغناء بالجمع عن المفرد : {لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خِلالٌ}.
24- إجراء غير العاقل مجرى العاقل؛ نحو : {كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ}.
25- الإتيان بصيغة المبالغة؛ نحو : رحيم ، وعليم ، وقدير...
26- إيثار بعض أوصاف المبالغة على بعض؛ نحو : {إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ} أوثر على عجيب.
69 | 396

27- الفصل بين المعطوف والمعطوف عليه؛ نحو : {وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى} ، فلو لم يفصل لقال : وأجل مسمى لكان لزامًا.
28- إيقاع الظاهر موقع الضمير؛ نحو : {إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ} ولم يقل : أجرهم.
29- وقوع مفعول موقع فاعل؛ نحو : {حِجَابًا مَسْتُورًا} أي : ساترًا.
30- وقوع فاعل موقع مفعول؛ نحو : {عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}.
31- إيقاع حرف مكان غيره؛ نحو : {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} أي : إليها.
32- حذف الفاعل ونيابة المفعول؛ نحو : {وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى}.
33- إثبات هاء السكت؛ نحو : {مَالِيَهْ}.
34- الجمع بين المجرورات؛ نحو : {ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا} ، والأحسن الفصل بين حروف الجر الثلاثة؛ لكنه جمع للفاصلة.
35- العدول من الماضي إلى المستقبل؛ نحو : {فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ}.
واعلم أن هذه الأمور وإن كانت في ظاهرها على خلاف المشهور مراعاة للفواصل ، فإني لا أسلم أن مجرد مراعاة الفاصلة فقط هو الوحيد الذي اقتضى الخروج عن المشهور.. بل في كل موضع من هذه المواضع ما يبرره من التقديم والتأخير ، وعلى سبيل المثال : تقديم "الآخرة" على "الأولى"
70 | 396

لأهمية الآخرة ، وتقديم المعمول على العامل لاستحضار المستعان به في قوله تعالى : {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينَ} ، وتقديم السحرة لهارون لأن فرعون كان لا يهتم إلا بموسى .. وتقديم يلقاه أهم من نشر الكتاب ، ووجود الألف وصرف ما لا ينصرف فيهما مزيد من الإعلام ، وعدم المطابقة مراعاة للفواصل في ذلك أيضًا ما تفيده الجملة من الثبوت والدوام ، أو من الحدوث والتجدد ، ولكل مقام مقال.
وأما الختم بألوان من الألفاظ التي يظن ترادفها -كاللب والنُّهَى- فلكل لفظ ما يناسبه من السياق؛ إذ اللب الجامع بين العقل والقلب ، فهو أعلى مراتب العقل؛ ولذا ورد استعماله في المواضع التي يدق فيها الفهم {وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ}.
وبالتأمل في سائر المواضع تتضح المناسبة في التقديم والتأخير ، وملاحظة رعاية الفواصل من المحسنات البلاغية في بعض المواضع وليس في كلها؛ ليتميز الكلام عن سجع الكهان المذموم.
وهذا هو مسلك القرآن ، لم يلتزم أن تختم الآيات كما تختم القوافي في الشعر أو القرائن في السجع؛ بل يكتفي في المراعاة بأدنى ملابسة؛ كالألباب والأنصار وخبيرًا وحكيمًا.
قيل : لا تخرج رءوس الآي عن أربعة أشياء :
1- التمكين : وهو أن يقدم في الآية ما يدل على ختامها؛ بحيث يمكن للسامع أن يأتي بالختام بعد سماعه فقرات من الآية.. ومن ذلك : {أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ}.
ناسب الأمر بترك عبادة الآباء وما كانوا عليه الحلم. وناسب التصرف
71 | 396

في الأموال الرشد ، ومنه قوله : {لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ}.
فاللطيف يناسب من لا يدرك بالبصر ، والخبير يناسب من يدرك الأبصار.
ومن ذلك : {أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ} من سورة السجدة ، وختامها بكلمة {يَسْمَعُونَ} لأن الموعظة مسموعة.
فلما قال في نفس السورة : {أَوَلَمْ يَرَوْا} ختمها بـ{يُبْصِرُونَ} لأنه من المرئيات.
وقد تختم الآيات بفواصل متعددة؛ كقوله في سورة النحل : {لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} {لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} {لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ}.
وذلك أن مبدأ البحث التفكر ، ويليه التعقل والفهم. ثم الانتفاع المشار إليه بالتذكر. وكما قلنا : لكل ختام ما يناسبه.
ففي سورة الأنعام : {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ} الآيات ، ختمت الأولى بـ{ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} والثانية : {لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} والثالثة : {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.. لأن ترك الوصايا في الآية الأولى دال على عدم التعقل. وفي الآية الثانية حقوق قولية ومالية ، وكل إنسان يحرص عليهما لنفسه ، وترك ذلك بالنسبة للغير غفلة يناسبه الدعوة إلى التذكر ، وفي الآية الثالثة دعوة إلى شرع الله والبعد عن سبل الشيطان ، والمخالفة تعرض إلى سخط الله؛ فناسبه الدعوة إلى التقوى.
ومن ذلك ما جاء في سورة الأنعام : {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ، وَهُوَ
72 | 396

الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ}.
فالاطلاع على سير الكواكب يعرفه العلماء ، وفَهْم الجنين وأطواره أدق من سابقه ولذا يخص الفقهاء؛ إذ الفقه أخص من العلم ، فالعلم هو الفَهْم ، والفقه فَهْم المراد.
وانظر إلى تهمتين وجهتا إلى القرآن : أنه شعر ، وأنه سجع.. ومخالفته للشعر ظاهرة.. ومخالفته للسجع تحتاج إلى تأمل. فمن أثبت الأولى كفر. ومن أثبت السجع كان غافلًا ، قال تعالى : {وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ ، وَلا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ}.
ومن بديع القرآن أن ينوع في القضية الواحدة؛ نظرًا لمراعاة وصف كل من الطرفين ، قال تعالى في سورة إبراهيم : {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ}.
وفي سورة النحل قال : {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ}.
قابل ظلم الإنسان بالمغفرة منه سبحانه. وقابل الكفران بالرحمة.
ونظيره قوله في كل من سورتي فصلت والجاثية : {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا}؛ لكن المقام في فصلت بيان العدل؛ ولذا ختمها بقوله : {وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ}.
والمقام في سورة الجاثية إنكار للبعث؛ ولذا ختم هناك بقوله : {ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ}.
ونظيره أيضًا قوله : {وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا} ، والكلام
73 | 396

مع اليهود الذين افتروا على الله الكذب ، والكلام مع المشركين يقول : {وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا بَعِيدًا}؛ لأنهم لا كتاب لهم وضلالهم أشد.
وقد تختم الآية ختامًا يخالف ظاهرها؛ نحو قول المسيح : {إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
والظاهر : الغفور الرحيم؛ لكنه عدل عنه ليبين أن الغافر لمن يستحق العقوبة غالب ، لا يُسأل عما يفعل.
وذلك هو معنى العزيز..
وأن الذي يغفر لمن يستحق العذاب قد يخفى فعله على بعض الناس فينكره ، فبين تنزيهه عن العبث ، وأن أي فعل يفعله لا يخرج عن الحكمة ، فالحكمة فيما فعل.
ومن ذلك قوله في آل عمران : {قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
ظاهره أن يقول : والله بكل شيء عليم؛ لكن المقام مقام وعيد ومجازاة؛ فناسبه القدرة.
ومما تخفى مراعاة الفاصلة فيه قوله : {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا}.
ووجه المناسبة : أنه لما ذكر تسبيح الأشياء بحمده ، ومن الناس من يغفل عن ذلك ولا يعاجله الله بالعقوبة قال : {حَلِيمًا} ، وأنه مهما سبح الكائن بحمد الله ، فهو مقصر لا يوفي الله حقه؛ ولذا قال : {غَفُورًا}.
74 | 396

2- التصدير :
ومعناه ختم الآية بلفظ ذكر فيها؛ نحو : {وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ}.
3- التوشيح :
وهو أن يكون في الآية إشارة بلازمه إلى ختامها؛ نحو : {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ} ، فإن الاصطفاء يدل بلازمه على وجود مصطفى عليه ، وهو قوله : {عَلَى الْعَالَمِينَ}.
4- الإيغال :
وهو أن يكون في الآية مقدمة ، والختام هو النتيجة؛ نحو قوله : {اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ}. فعدم سؤال الأجر من الناس مقدمة ودليل على الاهتداء.
ورءوس الآي في القرآن لوحظ فيها مراعاة الترتيل والترنم. ويعتبر ذلك عند الوقف عليها. ولا تخرج أحرف ختام الآية عن مماثلتها لغيرها أو الاقتراب من ذلك.
ويدخل في العلم بالمناسبة والفواصل الآيات المتشابهة التي وردت في القرآن على موضوع واحد بأساليب متعددة.
من ذلك قوله في سورة البقرة : {هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} وفي لقمان : {هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ}. وكل ذلك إخبار عن الكتاب ، إلا أنه في البقرة ذكر الإيمان وما يشمله من صلاة وزكاة والإيمان بالكتب وبالآخرة ، والمناسب لذلك ذكر "المتقين".
75 | 396

وفي سورة لقمان ذكر الرحمة والمناسب لها الإحسان.
ومن ذلك قوله في سورة البقرة : {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا}.
وفي سورة الأعراف : {وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا}.
فالفوارق في الموضعين : "قلنا" و"الواو" و"رغدا".
هذا في البقرة.. لأنها مسبوقة بقول الله : {إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً} وقوله للملائكة : {اسْجُدُوا لِآدَمَ}.
والسكنى في البقرة مراد بها الإقامة ، فناسبها الواو الدالة على الامتنان؛ ولذا قال : {رَغَدًا}.
أما في الأعراف ، فلم يتقدم قول سابق. والسكنى فيها اتخاذ المسكن ، والمناسب لها الفاء؛ لأن الأكل مرتب على اتخاذ المسكن.
ومن ذلك قوله : {وَاتَّقُوا يَوْمًا لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ} وذلك في النفس الشافعة.
أما في النفس المشفوع لها فقال : {وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ}.
ومن ذلك قوله لبني إسرائيل في سورة البقرة : {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ}.. وفي سورة إبراهيم : {وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ}.. لأن المتكلم في البقرة الله ، فلم يعدد البلاء الذي نزل بهم. والمتكلم في إبراهيم هو موسى؛ ولذا عدَّد وعطف بالواو.
ومن ذلك قوله في سورة البقرة لبني إسرائيل : {وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ}.. وقوله في الأعراف : {وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ}.. وبين القصتين اختلاف في الألفاظ اقتضاها المقام.. ففي البقرة امتنان.. وفي الأعراف توبيخ.
76 | 396

ومن ذلك قوله مرة عن اليهود : {لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً} أرادوا : أربعين يومًا.. وفي موضع آخر قالوا : {مَعْدُودَاتٍ} أرادوا : سبعة أيام..
ومن ذلك قوله في القِبْلَة : {إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى}.. وفي الدِّين قال : {إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللَّهِ}.
وقوله في موضع : {بَلَدًا آمِنًا} قبل أن يصير بلدًا ، وفي موضع آخر قال : {اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا} بعد أن صار بلدًا.
وقوله : {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا}.. وفي موضع آخر : {قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا}؛ لأن القرآن يصل إلى المسلم من جهات عدة فناسبه "إلى" ، ولا يصل إلى النبي إلا من جهة واحدة فناسبه "على".
ومن ذلك قوله في المحرمات : {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا}.. وفي الأوامر : {فَلا تَعْتَدُوهَا}..
وقوله في موضع : {وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ}؛ لأن الفقر واقع ، فناسب تقديم الآباء على الأبناء في الرزق ، ولما كان الفقر منتظرًا قُدم الأولاد في الرزق على الآباء ، وقال : {وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ}.
ومن ذلك قوله عن المنافقين ، وهم جماعات غير متآلفة بخلاف المؤمنين ، وحتى الكافرين قال : {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ} وقال : {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ} وقال : {وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ}.
والله المستعان ، وبهذا ينتهي هذا الموضوع.
77 | 396

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bliss.yoo7.com
 
الموضوع الرابع المناسبات والفواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوع العاشر الاستنباط
» الموضوع التاسع التفسير والمفسرون
» الموضوع الحادي عشر إعجاز القرآن
» الموضوع الثاني عشر معاني المفردات
» الموضوع الثالث المحكم والمتشابه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النعيم المقيم :: ركن القرآن الكريم وعلومه :: غريب القران :: علوم القرآن-
انتقل الى: