منتديات النعيم المقيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النعيم المقيم

منتدى دينى ثقافى علمى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُهُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة

 

 الموضوع الثالث المحكم والمتشابه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin



المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 17/11/2018

الموضوع الثالث المحكم والمتشابه Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع الثالث المحكم والمتشابه   الموضوع الثالث المحكم والمتشابه I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2018 2:13 pm

الموضوع الثالث المحكم والمتشابه

 

قال تعالى من سورة آل عمران : {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ}1..
وظاهر هذه الآية تقسيم الكتاب إلى محكم ومتشابه؛ لكن هل هذا التقسيم يفيد الحصر ، وأن كل آية تدخل إما في المحكم وإما في المتشابه؟
الظاهر أن هذا التقسيم لا يفيد حصرًا.
وقد ورد قوله في أول سورة هود : {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ}2.
وظاهر هذا أن الكتاب كله محكم ومفصل؛ لكن المحكم هنا لا يقابل المتشابه.
وفي سورة الزمر ورد قوله : {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا}3.
وظاهر هذا أن الكتاب كله متشابه ، ولأجل هذه النصوص اختلف الناس؛ فمنهم مَن قال : الكتاب كله محكم.. ومنهم مَن قال : كله متشابه.. ومنهم مَن قال : منه المحكم ومنه المتشابه.
ومما لا شك فيه سلامة القرآن من التناقض في الأحكام. فإن أردنا بالمحكم الإتقان؛ فكله محكم.. وإن أردنا أن بعضه يشبه بعضًا في البلاغة والتنزه عن الخطأ؛ فكله متشابه.. وإن أردنا بالمحكم الأصول والضوابط الكلية ، وأردنا بالمتشابه الجزئيات والفروع؛ جزمنا بأنه على هذا منه المحكم ومنه المتشابه..
__________
1 سورة آل عمران : 7.
2 سورة هود : 1.
3 سورة الزمر : 23.
48 | 396


وسبب هذا الخلاف عدم تحديدهم المراد من المحكم ومن المتشابه ، ولهم في ذلك أقوال :
أحدها : أن المحكم ما عرف المراد منه ، إما بالظهور وإما بالتأويل ، والمتشابه ما استأثر الله بعلمه؛ كقيام الساعة ، والحروف المقطعة في أوائل السور..
وهذا القول غير سديد؛ فالقرآن كله يعرف المراد منه ، إما بسبب ظهور اللفظ ، أو بتأويله إن وجدت قرينة. وأما ما استأثر الله بعلمه ، فلا دخل لنا فيه؛ لأنه يخاطبنا بما نعلم. وتحديد وقت الساعة لا يندرج تحت مدلولات الألفاظ ، وحاشاه أن يخاطبنا بالرموز والألغاز ، ولا ننكر أن الناس مختلفون في حظوظهم من تفهم القرآن ، فالراسخ في العلم حظه من تفهم القرآن أوفر من غيره.
ثانيها : أن المحكم ما وضح معناه ، والمتشابه نقيضه1.
وهذا القول أيضًا نسبي ، فإن وضوح المعنى قد يبدو لبعض الناس ويخفى على بعضهم. وكذلك الخفاء يظهر لبعض الناس ويغيب عن بعضهم..
ثالثها : أن المحكم ما لا يحتمل من التأويل إلا وجهًا واحدًا ، والمتشابه ما احتمل أوجهًا.
ويناقش هذا القول بأن أكثر القرآن حمال لوجوه متعددة -كما سبق في الوجوه والنظائر.
رابعها : أن المحكم ما كان معقول المعنى ، والمتشابه بخلافه؛ كعدد ركعات الصلاة ، واختصاص رمضان بالصيام دون شعبان وشوال.
__________
1 المحكم : هو الواضح المعنى الذي لا يتطرق إليه إشكال ، والمتشابه : هو الذي طرأ عليه خفاء في المعنى المراد منه. انظر : رأي السيوطي في الإتقان 2/ 4 ، وهذا الرأي هو الراجح لأدلة مذكورة في كتب علوم القرآن.
49 | 396

ويناقش بأن اختصاص رمضان لا يعرف من مدلول اللفظ ، والكلام في الألفاظ لا في التعليل لمعناها.
خامسها : أن المحكم ما يستقل بنفسه ، والمتشابه ما لا يستقل فهمه إلا بعد رجوعه إلى غيره.
سادسها : أن المحكم ما تأويله تنزيله ، والمتشابه ما لا يدرك إلا بالتأويل.
ويناقش هذا بأن التأويل مشترك بين المعنى الاصطلاحى؛ وهو صرف اللفظ من ظاهر معناه إلى المعنى المرجوح بقرينة ، وبين التفسير ، وبين معرفة الوقت المحدد للوقوع فيه؛ كما قال : {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ} ، وكما قال عن تأويل يوسف لرؤيا صاحبي السجن : {أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ}.
فأي المعاني من التأويل تريدون؟
سابعها : أن المحكم ما لم تتكرر ألفاظه ، والمتشابه ما تكررت ألفاظه.
ويناقش هذا بأنه مخالف لمنطوق المحكم والمتشابه؛ إذ منطوق المتشابه التكرار ، أو التكرار هو المفهوم الموافق لمنطوق المتشابه.
ثامنها : أن المحكم هو الفرائض والوعد والوعيد ، والمتشابه القصص والأمثال.
أخرج ابن أبي حاتم من طريق علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قال :
50 | 396

"المحكمات : ناسخه وحلاله وحرامه وحدوده وفرائضه وما يؤمن به ويعمل به ، والمتشابهات : منسوخه ومقدمه ومؤخره وأمثاله وأقسامه وما يؤمن به ولا يعمل به".
وأخرج عبد بن حميد عن الضحاك قال : "المحكمات : ما لم ينسخ منه ، والمتشابهات : ما قد نسخ".
وهذا القول الأخير قد دافع عنه ابن تيمية ، وربط آية آل عمران بآيات من سورة الحج؛ وهى قوله تعالى : {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ ، وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.
ووجه الربط ثلاثة اعتبارات :
الاعتبار الأول : أن كلًّا من الموضعين في آل عمران والحج اشتملا على محكم وما يقابله؛ ففي آل عمران المقابل هو المتشابه ، وفي الحج المقابل هو المنسوخ.
الاعتبار الثاني : أن في آل عمران متبعي المتشابه مَن في قلوبهم زيغ. وفي سورة الحج : {لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ} وهم أصحاب الزيغ.
الاعتبار الثالث : أن في آل عمران : {وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ
51 | 396

آمَنَّا بِهِ}. وفي سورة الحج : {وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ}. اهـ.
وما أجمل أن يتربط القرآن بعضه ببعض ، ويفسر بعضه بعضًا!
وأما قوله تعالى : {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ} فمن العلماء من اعتبر "الواو" للعطف.
وعليه ، فالراسخون في العلم يعلمون تأويل المتشابه.
وأدلتهم على ذلك : أنه إذا لم يعلم الراسخون ، تساووا مع غيرهم. وإذا لم يعلموا كان الخطاب بالمتشابه فوق مستوى البشر.
ومن العلماء من اعتبر "الواو" للاستئناف.
وعليه ، فالراسخون في العلم يقولون : آمنا به ، ولا يعلمون تأويله.
وحجتهم في ذلك : ما ورد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تلا هذه الآية وقال لعائشة : "فإذا رأيت الذين في قلوبهم زيغ فأولئك الذين سمى الله ، فاحذروهم".
وورود المتشابه عند هؤلاء لاختبار الإيمان ، فإذا أذعن الراسخون في العلم وآمنوا بالمتشابه؛ كان على غيرهم الإذعان من باب أولى. ونصه على الراسخين لامتداحهم على إيمانهم بما لا يعلمون معناه؛ كإيمان المؤمنين بالغيب.
ومن الحجج أيضًا قراءة بعضهم : "وإن علم تأويله إلا عند الله" ، ويقول الراسخون : وإذا لم يثبت هذه قراءة متواترة ، فلا أقل من الاحتجاج به رواية كسائر السنة.
أخرج ابن مردويه من حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : "إن القرآن لم ينزل ليكذب بعضه بعضًا ، فما عرفتم منه فاعملوا به ، وما تشابه فآمنوا به".
52 | 396

والذي أختاره هو ما ذهب إليه الراغب في مفرداته؛ حيث قال : الآيات عند اعتبار بعضها ببعض ثلاثة أضرب : محكم على الإطلاق ، ومتشابه على الإطلاق ، ومحكم من وجه متشابه من وجه .. فالمتشابه بالجملة ثلاثة أضرب : متشابه من جهة اللفظ فقط ، ومن جهة المعنى فقط ، ومن جهة اللفظ والمعنى معًا.. فالمتشابه في اللفظ ضربان :
أحدهما : يرجع إلى الألفاظ المفردة ، إما من جهة الغرابة نحو : أبًّا ، أو الاشتراك : كاليد ، تطلق على الكف وعلى الذراع وتمتد إلى المنكب.
وثانيهما : يرجع إلى الكلام المركب ، وذلك ثلاثة أضرب : ضرب لاختصار الكلام نحو : {فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ} مختصر عن قوله : "غفرت خطاياه وبدلت سيئاته حسنات" ، وضرب لبسطه؛ نحو : {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}.. لأنه لو قيل : ليس مثله شيء ، كان أظهر للسامع..
وضرب ثالث لنظم الكلام؛ نحو : {أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا ، قَيِّمًا} وتقديره : أنزل على عبده الكتاب قيمًا ولم يجعل له عوجًا.
أما المتشابه من جهة المعنى؛ فكأوصاف الله سبحانه ، والأمور الغيبية ، فإننا لا نتصورها على الحقيقة ما لم نشاهدها؛ إذ العقل لا يتصور الشيء إلا بعد أن تنقله الحواس له ، وإلا كان التصور خيالًا.
وأما المتشابه من جهة اللفظ والمعنى فخمسة أقسام :
1- ما كان التشابه فيه من جهة الكم كالعموم؛ نحو : {فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ}.
2- ما كان التشابه من جهة الكيفية؛ كالوجوب ، والندب ، والإباحة؛ نحو : {إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ}.
53 | 396

والأمر متردد بين الوجوب والندب والإباحة..
3- ما كان التشابه فيه من حيث الزمان؛ نحو : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ} وقوله : {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}.
وفي مثل هذا يقع الاشتباه. فإذا علم الزمان لنزول كل منهما زال الاشتباه ، إما بالجمع كأن تجعل الأولى في العقائد ، والثانية في أعمال الجوارح.. وإما بالنسخ كأن تجعل الثانية ناسخة للأولى.
4- ما كان التشابه من جهة المكان؛ كقوله : {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ}..
فما لا علم له عن عادات العرب في الجاهلية ، وقد كانوا يجعلون شهرًا من الأشهر الحرم مكان شهر آخر؛ كرجب مكان شعبان ، وشعبان مكان رجب ، ومن لم يعلم ذلك لا يفهم النسيء.
5- ما كان المتشابه من وضع شروط؛ كقوله : {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ}. وجاءت السنة تحدد شروط وجوبها وصحتها وكمالها.
إذا اتضح هذا ، فاعلم أن المتشابه ثلاثة أنواع :
- نوع لا سبيل للإنسان إلى معرفته؛ كالأمور الغيبية.
- ونوع يمكن التوصل إليه؛ كمعرفة الألفاظ الغريبة.
- والنوع الثالث : يتوصل إليه الراسخون فقط؛ كتحديدهم أحد معاني اللفظ المشترك بالأمارات. اهـ ، بتصرف ومزيد إيضاح.
بقيت مسألة من المتشابه تتصل بالله سبحانه؛ نحو : اليد والوجه والعين والنفس والمجيء. وهذه ألفاظ يوهم ظاهرها التشبيه ، وهي قابلة للتأويل
54 | 396

بالمعنى الاصطلاحي؛ وهو صرف الكلام عن ظاهره الراجح إلى محتمله المرجوح بقرينة.
فلفظ اليد تحتمل الجارحة ، وهي محال أن تراد بالنسبة لله ، وتحتمل القدرة ، واستعمال اليد فيها استعمال مجازي لا يصار إليه إلا بعد القرينة؛ لكن ما هي القرينة؟ أهى لفظية ، واللفظ في ذاته يحتمل الحقيقة والمجاز ، والعموم والخصوص ، والحذف وعدم الحذف ، وغير ذلك من الاحتمالات؟ وكل ما يقبل الاحتمال فهو ظني الدلالة ، ولا بد في القرينة أن تكون قطعية الدلالة ، ولا قطعية هنا من جهة اللفظ؛ لأنه دلالته ظنية ، والمسألة في العقائد ، والعقائد لا ينفع فيها الظن1.
وإذا انعدمت القرينة اللفظية وجب المصير إلى القرينة العقلية؛ لكن إذا كان من حق العقل أن يحيل حمل اللفظ على ظاهره ، فليس من حقه أن يحدد المراد منه2.
ومن أجل هذا ، فالأسلم نؤمن بها كما آمن السلف ، أحالوا إرادة الجارحة ، وفوضوا العلم بالمراد منها إلى الله سبحانه ، فهو كما وصف نفسه ، ولا يقال كيف؛ فالكيف عنه مرفوع.
ومن الخلف3 مَن يؤول هذه الألفاظ ويحملها على معانٍ تليق بذات الله ، واختار ابن برهان مذهب التأويل وقال : لا يجوز أن يكون في القرآن لفظ لا يفهم الراسخون في العلم معناه.
__________
1 ذكر المؤلف هنا ثلاث قواعد؛ الأولى : بلاغية؛ وهي أن الأصل في الكلام الحقيقة ، ولا يصار إلى المجاز إلا لقرينة ، فالمجاز خلاف الأصل.
والثانية : أصولية؛ وهى مسألة الاحتمالات العشر التي ذكرها الإمام الرازي وغيره ، وهي التي تجعل دلالة اللفظ ظنية.
والثالثة : أن العقيدة الحقة لا تتصور إلا بانعقاد القلب عليها انعقادًا جازمًا مطابقًا للواقع حسبما يفهم عنوانها اللغوي ذاته ، فضلًا عن معناها العرفي المتفق عليه.
إذن فلا بد في العقائد من القطع ، ولا تكفي غلبة الظن؛ ولذلك فإن من المقرر لدى الأصوليين أن خبر الواحد لا يكفي في إثبات العقائد.
2 هذا كلام الإمام الرازي حسبما نقله عنه الحافظ السيوطي في الإتقان ، وهو كلام مردود عليه عند المحققين؛ وذلك حيث قالوا : إن الذي يحتاج إلى القطع والتعين إثبات أصل الصفة ، فأما حيث كان الصنيع بيان المراد منها ، وكان أصل الثبوت إنما هو بلفظ الشارع؛ فإن الأمر قيد لا يتوقف على القطع؛ بل تكفي فيه غلبة الظن.
3 مذهب الخلف هو تأويل الآيات بما يناسب استعمالات اللغة مما يليق بكمال الله تعالى وتقدس ، فيفسرون "استوى" استولى مثلًا ، ودليلهم : أنه لما استحال أن يكون المعنى الظاهرى مرادًا ، كان دليلًا على أن المراد هو معنى مجازي ، فتفسر وفق ما يفسر به كلام العرب؛ لأن القرآن عربي ، كما صرح القرآن بذلك في مواضع كثيرة ، فيجب الاعتماد على منهج فهم كلام العرب.
55 | 396

وتوسط ابن دقيق العيد فقال : إذا كان التأويل قريبًا من لسان العرب العرب قلنا به؛ نحو : {عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ} أُوِّلَ بحقه ، وإذا كان التأويل بعيدًا توقفنا عنه ، ونزهنا الله عما يفيده ظاهر اللفظ ، وفوضنا العلم له بالمراد..
وهذا القول غير سائغ؛ لأن التأويل البعيد مرفوض في أي شيء.
والحق أن طريقة السلف أسلم وأحكم في الأصول1 ، وطريقة الخلف أكثر إقناعًا للذين يثيرون الشبهات ، وإليك بعض الأقوال في بعض هذه الآيات المتشابهات :
1- {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} :
أ- معنى "استوى" : استقر ، وهذا موهم للتجسيم.
ب- معناه : استولى.. ويرد بأن الاستيلاء لا يكون إلا بعد مغالبة ومضادة. وتعالى الله أن يغالبه شيء.. وأيضًا إنه مستولٍ على الأكوان كلها. فما معنى تخصيص العرش؟
جـ- معنى "استوى" : صَعِدَ.. ويرد بأنه منزه عن الصعود.
د- "علا" في الآية -فعل. و"العرش" : مبتدأ ، والمعنى : الرحمن استعلى والعرش له استوى.. ويرد بأنها حرف والعرش مجرور بها.
هـ- الكلام تم عند العرش ، والابتداء من {اسْتَوَى لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ}.. ويرد بأن هذا بتر للمعنى ، وإذا قلنا : الرحمن على العرش؛ بقي الاعتراض قائم.
و- أن معنى "استوى" : أقبل ، والتقدير : الرحمن أقبل على خلق العرش؛ كقوله : {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ}.. ويبعده أنه لو كان كذلك لتعدى بإلى؛ كما في : {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ}.
ز- "استوى" بمعنى : اعتدل؛ أي : قام بالعدل؛ كقوله : {قَائِمًا بِالْقِسْطِ} هذا بعض ما قيل في هذه الآية2.
ولو تنبه المؤولون إلى أن أفعال الله مجردة من الزمان ، ولا تدل إلا على الحدث؛ لنفعهم ذلك.
__________
1 وبالنظر في حقيقة الأمر نجد بين المذهبين اتفاقًا جوهريًّا؛ وهو الاعتماد فيها على الآيات المحكمات ، التي سماها الله تعالى "أم الكتاب"؛ أي : الأصل والمرجع ، وهي قاطعة في تنزيه الله عن مشابهة خلقه.
2 صرف هذه النصوص عن ظواهر ألفاظها اللغوية المستحيلة ، واعتقاد أن هذه الظواهر الموهمة للتشبيه غير مرادة قطعًا ، فالفريقان -بالإجمال- قصدوا اعتقاد التنزيه عن هذه الظواهر؛ لكن دون تعيين التأويل المراد ، أما الخلف فقد خطوا خطوة ثانية ، وهي تفسير تلك النصوص حسبما يتبادر منها وفق استعمالات كلام العرب.
56 | 396

2- ومن ذلك لفظ "النفس" في قوله عيسى : {وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}..
وأولوها بأنها جاءت على باب المشاكلة في تسمية الشيء باسم ما حاوره أو صحبه أو قابله ، والآية : {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}.
والمراد به الغيب؛ لأنه مستتر كالنفس؛ كأن المسيح قال : ولا أعلم ما في غيبك؛ أي : ما غاب عني واستأثرت بعلمه.
ويرشحه {إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ}.
وقد يراد بالنفس العقوبة أو الذات ، والمقام هو الذي يقرب المعنى القريب في التأويل؛ كما في قوله تعالى : {وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ}.
وقال السهيلي : النفس عبارة عن حقيقة الوجود دون معنى زائد؛ ومن ثم صلحت للتعبير بها عن الله سبحانه.
3- ومن ذلك لفظ "الوجه" في قوله : {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ}.. أُوِّلَ بالذات.
وقد يؤول الوجه بالجهة؛ كما في قوله : {فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ} أي : الجهة التي أمر بالتوجه لها.
وقد يؤول بما يتجه إليه إخلاص النية؛ كما في قوله : {يُرِيدُونَ وَجْهَهُ}.
4- العين كما في قوله : {وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي}.
فالعين حقيقة في البصر ، مجاز في الإدراك.
وقيل : هى حقيقة في الإدراك ، مجاز في تسمية العضو بها.
وأيًّا ما كانت العين في البصر أو الإدراك حقيقة أو مجاز ، فما المراد بنسبتها إلى الله؟
57 | 396

قال ابن اللبان : نسبة العين إليه تعالى اسم لآياته المبصرة التي بها سبحانه ينظر للمؤمنين وبها ينظرون إليه ، قال تعالى : {فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً} نسب البصر للآيات على سبيل المجاز تحقيقًا؛ لأنها المرادة بالعين المنسوبة إليه.
وقال سبحانه : {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا} أي : فإنك بآياتنا تنظر إلينا ، وبها ننظر إليك ونرعاك.
5- "اليد" في قوله : {يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} أُوِّلَتْ بالقدرة.
ومنهم من جعلها صفة ذات أخص من القدرة بدليل : {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ}. والظاهر أنها استعارة لنور القدرة ، وهذا معنى أنها أخص من القدرة.
فللقدرة نوران : نور الفضل ، ونور العدل. واليمين رمز لنور الفضل.
6- "الساق" في قوله : {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ} أُوِّلَ بالشدة ، تقول العرب : قامت الحرب على ساق.
7- "القرب" في قوله : {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} أُوِّلَ بالعلم ، وفيه استعارة أو مجاز من إطلاق المسبب وإرادة السبب.
وقد جعل الله في كتابه آيات واضحة الدلالة ، وآيات الوصول إلى معرفتها يحتاج إلى تأمل؛ وذلك لفوائد :
منها : إظهار فضل العلماء الباحثين عن الحقائق.
ومنها : اتساع القرآن لأصحاب المذاهب العديدة؛ ليضع كل واحد منهم يده على الحقيقة بعدما يقدم له شيئًا مما يوافق مذهبه الفكري ، ولم يكن ذلك على سبيل الخداع والاستدراج ، فالحق في القرآن لا يتعدد؛
58 | 396

وإنما يتحد الفكر البشري في أصول مسلمة من الجميع ، ثم يتفرع إلى فروع يقع فيها الخلاف.
ومنها : حصول الثواب على قدر المشقة.
ومنها : التسليم بتفاوت الناس في الإدراك ، فما يكون بدهيًّا عند قوم يكون نظريًّا عند آخرين ، وكل عالم يعرف أن لعلمه نهاية ، وفوق كل ذي علم عليم ، والعلم الحقيقي عند الله الذي نزَّل الكتاب وهو يتولى الصالحين.
وبهذا ينتهي هذا الموضوع.
59 | 396

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bliss.yoo7.com
 
الموضوع الثالث المحكم والمتشابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النعيم المقيم :: ركن القرآن الكريم وعلومه :: غريب القران :: علوم القرآن-
انتقل الى: