منتديات النعيم المقيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النعيم المقيم

منتدى دينى ثقافى علمى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُهُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة

 

 باب ما جاء في عيش النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد




المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 24/12/2018

باب ما جاء في عيش النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في عيش النبي صلى الله عليه وسلم   باب ما جاء في عيش النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2018 5:21 pm

باب ما جاء في عيش النبي صلى الله عليه وسلم

سبقت هذه الترجمة في الباب التاسع وأورد هناك حديثين ، وأعادها هنا ذاكرا جملة من الأحاديث المبينة لعيش النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنه كان كفافا ، فلم يكن صلى الله عليه وسلم يهتم للدنيا ، وإنما كان اهتمامه للآخرة ، فكان يكتفي من الطعام والزاد ما فيه البلغة والكفاية .

369- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ : أَلَسْتُمْ فِي طَعَامٍ وَشَرَابٍ مَا شِئِتُمْ ؟ لَقَدْ رَأَيْتُ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا يَجِدُ مِنَ الدَّقَلِ مَا يَمْلَأُ بَطْنَهُ. " انظر 152 "

- قوله : " ألستم في طعام وشراب ما شئتم " يعني : وصلتم إلى حال من العيش بأن أي شئ ترغبونه وتشتهونه من الطعام والشراب تجدونه متيسرا لكم ، " لقد رأيت نبيكم صلى الله عليه وسلم وما يجد من الدقل ما يملأ بطنه " الدقل : هو التمر الردئ ، أي : أنه صلى الله عليه وسلم لا يجد من التمر الردئ ما يملأ بطنه ، فكيف بجيده فضلا عن أجوده ؟
370- حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدَةُ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ   ص 403

 أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : إِنْ كُنَّا آلَ مُحَمَّدٍ نَمكُثُ شَهْرًا مَا نَسْتَوْقِدُ بِنَارٍ ، إِنْ هُوَ إِلاَ التَّمْرُ وَالْمَاءُ. " أخرجه البخاري 6458 ، ومسلم 2971 ،وأخرجه المصنف في جامعه 2471 " .

- وهو نظير الحديث المتقدم ، وهذا كله يدل دلالة بينة على هوان الدنيا على الله تعالى ، وإلا فإن أشرف عباد الله وأفضلهم وأكملهم وأعظمهم عبودية لله تعالى هو محمد صلى الله عليه وسلم ، ولولا هوانها عنده لخصه بها .

371- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَيَّارٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ أَسْلَمَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَنْصُورٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي طَلْحَةَ قَالَ : شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجُوعَ وَرَفَعْنَا عَنْ بُطُونِنَا عَنْ حَجَرٍ حَجَرٍ ، فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَطْنِهِ عَنْ حَجَرَيْنِ.
قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي طَلْحَةَ لاَ نَعْرِفُهُ إِلاَ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَمَعْنَى قَوْلِهِ : وَرَفَعْنَا عَنْ بُطُونِنَا عَنْ حَجَرٍ حَجَرٍ ، كَانَ أَحَدُهُمْ يَشُدُّ فِي بَطْنِهِ الْحَجَرَ مِنَ الْجُهْدِ وَالضَّعْفِ الَّذِي بِهِ مِنَ الْجُوعِ. " أخرجه المصنف في جامعه 2371 ، والحديث بهذا الإسناد ضعيف ؛ لأن سيار بن حاتم العنزي صدوق له أوهام ومناكير ، لكن معناه صحيح تشهد له أحاديث أخرى صحيحة ، فمن ذلك ما جاء في صحيح البخاري 4101 عن جابر رضي الله عنه أنه قال : إنا يوم الخندق نحفر ، فعرضت كدية شديدة فجاءوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : هذه كدية عرضت في الخندق ، فقال : " أنا نازل " ثم قام وبطنه معصوب بحجر ، ولبثنا ثلاثة أيام لا نذوق ذواقا " . "

 قال أبوعيسى : هذا حديث غريب من حديث أبي طلحة ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، ومعنى قوله : " ورفعنا عن بطوننا عن حجر حجر " ، كان أحدهم يشد في بطنه الحجر من الجهد والضعف الذي به من الجوع .

- قوله : " شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجوع ورفعنا عن بطوننا عن حجر حجر " أي : كل واحد منا ربط بطنه بحجر من الجهد والضعف من أجل أن يسكن الجوع كما   ص 404

وضحه المصنف رحمه الله .

والإنسان إذا اشتد به الجوع فإنه يضغط بيده على بطنه فيحس أن الجوع قد خف ، فكان الصحابة رضي الله عنهم تطول بهم فترة الجوع أحيانا فلا يكفي عندئذ الضغط على  البطن باليد ، فكان الواحد منهم يأخذ حجرا صغيرا ويشده على بطنه .

فلما اشتد بهم الجوع جاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشتكون إليه الجوع ، " فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بطنه عن حجرين " من شدة الجوع .

372- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَيْبَانُ أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَاعَةٍ لاَ يَخْرُجُ فِيهَا وَلاَ يَلْقَاهُ فِيهَا أَحَدٌ ، فَأَتَاهُ أَبُو بَكْرٍ ، فَقَالَ : مَا جَاءَ بِكَ يَا أَبَا بَكْرٍ ؟ قَالَ : خَرَجْتُ أَلْقَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنْظُرُ فِي وَجْهِهِ ، وَالتَّسْلِيمَ عَلَيْهِ ، فَلَمْ يَلْبَثْ أَنْ جَاءَ عُمَرُ فَقَالَ : مَا جَاءَ بِكَ يَا عُمَرُ ؟ قَالَ : الْجُوعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَأَنَا قَدْ وَجَدْتُ بَعْضَ ذَلِكَ فَانْطَلَقُوا إِلَى مَنْزِلِ أَبِي الْهَيْثَمِ بْنِ التَّيْهَانِ الأَنْصَارِيِّ وَكَانَ رَجُلاً كَثِيرَ النَّخْلِ وَالشَّاءِ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ خَدَمٌ ، فَلَمْ يَجِدُوهُ ، فَقَالُوا لِامْرَأَتِهِ : أَيْنَ صَاحِبُكِ ؟ فَقَالَتِ : انْطَلَقَ يَسْتَعْذِبُ لَنَا الْمَاءَ ، فَلَمْ يَلْبَثُوا أَنْ جَاءَ أَبُو الْهَيْثَمِ بِقِرْبَةٍ يَزْعَبُهَا ، فَوَضَعَهَا ثُمَّ جَاءَ يَلْتَزِمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيُفَدِّيهِ بِأَبِيهِ وَأُمِّهِ ، ثُمَّ انْطَلَقَ بِهِمْ إِلَى حَدِيقَتِهِ فَبَسَطَ لَهُمْ بِسَاطًا ، ثُمَّ انْطَلَقَ إِلَى نَخْلَةٍ فَجَاءَ بِقِنْوٍ فَوَضَعَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَفَلاَ تَنَقَّيْتَ لَنَا مِنْ رُطَبِهِ ؟ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أَرَدْتُ أَنْ تَخْتَارُوا ، أَوْ تَخَيَّرُوا مِنْ رُطَبِهِ وَبُسْرِهِ ، فَأَكَلُوا وَشَرِبُوا مِنْ ذَلِكَ الْمَاءِ . فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَذَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مِنِ النَّعِيمِ الَّذِي تُسْأَلُونَ عَنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ظِلٌّ بَارِدٌ ، وَرُطَبٌ طَيِّبٌ ، وَمَاءٌ بَارِدٌ . فَانْطَلَقَ أَبُو الْهَيْثَمِ لِيَصْنَعَ لَهُمْ   ص 405

طَعَامًا . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاَ تَذْبَحَنَّ ذَاتَ دَرٍّ ، فَذَبَحَ لَهُمْ عَنَاقًا أَوْ جَدْيًا ، فَأَتَاهُمْ بِهَا فَأَكَلُوا ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ لَكَ خَادِمٌ ؟ قَالَ : لا.

قَالَ : فَإِذَا أَتَانَا سَبْيٌ فَأْتِنَا . فَأُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَأْسَيْنِ لَيْسَ مَعَهُمَا ثَالِثٌ ، فَأَتَاهُ أَبُو الْهَيْثَمِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اخْتَرْ مِنْهُمَا فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اخْتَرْ لِي . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الْمُسْتَشَارَ مُؤْتَمَنٌ ، خُذْ هَذَا فَإِنِّي رَأَيْتُهُ يُصَلِّي ، وَاسْتَوْصِ بِهِ مَعْرُوفًا . فَانْطَلَقَ أَبُو الْهَيْثَمِ إِلَى امْرَأَتِهِ ، فَأَخْبَرَهَا بِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتِ امْرَأَتُهُ : مَا أَنْتَ بِبَالِغٍ حَقَّ مَا قَالَ فِيهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا بِأَنْ تَعْتِقَهُ قَالَ : فَهُوَ عَتِيقٌ ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَبْعَثْ نَبِيًّا وَلاَ خَلِيفَةً إِلَّا وَلَهُ بِطَانَتَانِ : بِطَانَةٌ تَأْمُرُهُ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَاهُ عَنِ الْمُنْكَرِ ، وَبِطَانَةٌ لاَ تَأْلُوهُ خَبَالاً ، وَمَنْ يُوقَ بِطَانَةَ السُّوءِ فَقَدْ وُقِيَ. " أخرجه المصنف في جامعه 2369 ، وأبوداود في السنن 5128 ، وابن ماجه في السنن 2745 " .

- قوله : " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في ساعة لا يخرج فيها ولا يلقاه فيها أحد " هل هذه الساعة من الليل ، أو من النهار لم يبين ، لكن السياق يدل ، والله تعالى أعلم ـ أنها ساعة من النهار كما سيأتي .

- قوله : " فأتاه أبوبكر " رضي الله عنه ، وكان ملازما للنبي صلى الله عليه وسلم ملازمة تامة في الحضر والسفر ، " فقال : ما جاء بك يا أبا بكر ؟ قال : خرجت ألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم وانظر في وجهه ، والتسليم عليه " يعني : أنه خرج في هذه الساعة يريد ملاقاة النبي صلى الله عليه وسلم وهذا فيه حرص الصحابة الشديد رضي الله عنهم على ملاقاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وكثرة النظر إليه ومجالسته وسماع حديثه .

- قوله : " فلم يلبث أن جاء عمر ، فقال : ما جاء بك يا عمر ؟ قال : الجوع يا    ص 406

رسول الله " يعني : لم يمكث وقتا طويلا إلا وقد جاء عمر رضي الله عنه جاء به الجوع ، قال صلى الله عليه وسلم :" وأنا قد وجدت بعض ذلك " أي : الجوع ، ولا حاجة إلى التكلف في صرف هذا المعنى إلى معان بعيدة هربا من إثبات الجوع في حقه صلى الله عليه وسلم ، " فانطلقوا إلى منزل أبي الهيتم بن التيهان الأنصاري وكان رجلا كثير النخل والشاء " ، قد وسع الله تعالى عليه بالمال ، وعنده حائط نخل وأغنام ، " ولم يكن له خدم " أي : لم يكن عنده خادم ، " فلم يجدوه ، فقالوا لامرأته : أين صاحبك ؟ فقالت : انطلق يستعذب لنا الماء " أي : حمل قربة وذهب ليأتي لنا بالماء العذب ، " فلم يلبثوا أن جاء أبو الهيثم بقربة يزعبها " أي : يحملها ، " فوضعها ثم جاء يلتزم النبي صلى الله عليه وسلم أي : يعتنقه ويضمه فرحا بمجئ النبي صلى الله عليه وسلم إلى محله ، " ويفديه بأبيه وأمه " يقول : أفديك بأبي وأمي يا رسول الله !

- " ثم انطلق بهم إلى حديقته " ، والحديقة هي البستان ، قيل : سميت بذلك لأنها في الغالب تحدق بسور ، أي ـ تحاط به من جوانبها ، " فبسط لهم بساطا " أي : وضع لهم على الأرض فراشا يجلسون عليه ، " ثم انطلق إلى نخلة فجاء بقنو فوضعه " يعني : جاء بعذق كامل فيه الرطب والبلح ووضعه أمام النبي صلى الله عليه وسلم ، " فقال النبي صلى الله عليه وسلم أفلا تنقيت لنا من رطبه ؟ "  يعني : ما كان هناك حاجة أن تقص القنو كاملا من النخلة ، لو انتقيت لنا بعض الرطب لكفى ، " فقال : يا رسول الله ! إني أردت أن تختاروا ، أو تخيروا من رطبه وبسره " ، وإذا كان القنو كاملا بين يدي الإنسان ينتقي منه ما أحب ، فهو أشهى وألذ مما لو انتقى له بعضه

- قوله : " فأكلوا وشربوا من ذلك الماء " ، والعذب : الذي جاء به في القرية ، " فقال صلى الله عليه وسلم : هذا والذي نفسي بيده من النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة ؛ ظل   ص 407

بارد ، ورطب طيب ، وماء بارد " . كما قال الله تعالى : " ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (Cool سورة الكوثر " ، فالنعيم هو كل شئ يتنعم به الإنسان ويتهنى به في هذه الدنيا من طعام أو شراب أو فراش أو لباس أو صحة بدن أو غير ذلك ، كل ذلكم يسأل عنه يوم القيامة .

  إذا تهيأ للإنسان الظل البارد الذي يستظل به من حرارة الشمس فهذا نعيم ، فكيف بالمكيفات التي تملأ أجواء البيت برودة في الصيف القائظ الشديد ؟ وإذا خرج من البيت ركب سيارته وأجواؤها باردة ، وإذا جاء إلى المساجد دخل في أجواء باردة ، فهذا من النعيم الذي يسأل عنه العبد يوم القيامة ؛ لأن هذا النعيم سخره الله تعالى للعبد ليستعمله في طاعته ، فإن استعمله في طاعة الله تعالى وحمده عليه واعترف أنه من الله كان بذلك شاكرا للنعمة .

- قوله : " فانطلق أبو الهيثم ليصنع لهم طعاما " ليطبخ لهم طعاما يأكلونه ؛ لأن الذي أكلوه من الرطب من باب الفاكهة ، " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تذبحن ذات در " يعني : لا تذبح شاة حلوبا حتى تبقى ليستفاد من حليبها ، "فذبح لهم عناقا أو جديا " ، العناق : هي الأنثى الصغيرة من الماعز ، والجدي : الذكر الصغير من الماعز ، " فأتاهم بها فأكلوا " يعني : طبخها وأنضجها وهيأها ، وأتى بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه فأكلوا ، " فقال صلى الله عليه وسلم : هل لك خادم ؟ قال : لا " ، السؤال من أجل مكافأته على هذا الصنيع ، " قال : فإذا أتانا سبي فأتنا ، فأتي النبي صلى الله عليه وسلم برأسين ليس معهما ثالث " يعني أتي النبي صلى الله عليه وسلم مرة برجلين سبيا من العدو ليس معهما ثالث ، " فأتاه أبو الهيثم " ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم واعده إن جاءه سبي أن يأتيه ، فجاء على الموعد ، " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اختر منهما " ، خيره أن ينظر في هذين  408

الرجلين ويختار منهما الأحب إليه ، " فقال : يارسول الله اختر لي " ، رغب أن يكون الاختيار من النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن المستشار مؤتمن " أي : أن من استشاره ائتمنه أن يكون ناصحا .

وهذه قاعدة في باب الاستشارة مهمة للغاية ، يجب أن تكون على بال الإنسان عندما يستشار ، " إن المستشار مؤتمن " أي : قد ائتمنك من استشارك واطمأن لنصحك وأمانتك ورأيك ، فينبغي أن تنصح له ، وأن تودي ما تستوجبه الأمانة .

- قوله صلى الله عليه وسلم : " خذ هذا ، فإني رأيته يصلي " ، اختار له النبي صلى الله عليه وسلم أحد الرجلين لأنه رآه يصلي ، وفي هذا أن أول ما ينبغي أن يهتم به في الاستشارة عن الأشخاص في النكاح أو الوظائف الصلاة ؛ لأنها مفتاح الخير ، فمن حفظها حفظ دينه , ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع .

- قوله : " واستوص به معروفا " ، لم يحدد له نوعا من المعروف ، بل يتناول كل معروف ، قوله : " فانطلق أبو الهيثم إلى امرأته ، فأخبرها بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " ، أخبرها بقول النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه يريد أن يتشاور معها كيف يتعاملون مع هذا الخادم في ضوء هذه الوصية العظيمة ، " فقالت امرأته : ما أنت ببالغ حق ما قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم إلا بأن تعتفه " تقول : لا يمكن أن تبلغ حق ما أوصاك به النبي صلى الله عليه وسلم فيه إلا أن تعتقه .

تأمل ! عنده مزرعة فيها نخل وأشجار وتحتاج إلى عمل ، وعنده أيضا ماشية تحتاج إلى عناية ، وهو في مهمة أهله يستعذب لهم الماء ، وليس عنده من يخدمه ، ثم يأتي هذا الخادم الذي اختاره له النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا زوجته الصالحة الناصحة تقول له ذلك ، فبادر دون تفكر ، أو تردد ، أو توقف ، وقال : " فهو عتيق " ، وعطف بحرف الفاء التي   ص409

تفيد الفورية ، وهذا فيه حرص الصحابة رضي الله عنهم الشديد على الخير ومسارعتهم إليه .

- قوله : " فقال صلى الله عليه وسلم : إن الله لم يبعث نبيا ولا خليفة إلا وله بطانتان : بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر ، وبطانة لا تألوه خبالا ومن يوق بطانة السوء فقد وقي " ، فإذا كان عند الإنسان بطانة خير ؛ فإنه ـ بإذن الله ـ يأمن جانبه في الدلالة ؛ لأنه لا يدله إلا إلى خير ، لكن إذا كان عنده بطانة شر ؛ " لا تألوه خبالا " أي : لا تبالي أن توقعه في الشر والفساد ، قال ذلك صلى الله عليه وسلم ؛ لأن أبا الهيثم رضي الله عنه قد وفق بهذه الزوجة الصالحة التي كانت بطانة خير له .

- قوله : " ومن يوق بطانة السوء فقد وقي " يعني : إذا أكرم الله تعالى الوالي والأمير والحاكم والرئيس بأن وقاه بطانة السوء ؛ فقد وقي الشر والخبال والفساد .

ولهذا نجد أئمة المساجد من أهل الفضل يحرصون في خطبة الجمعة على الدعاء لولاة الأمر ببطانة الخير يقولون : " وارزقه البطانة الصالحة الناصحة " ، وهذا من خير الدعاء وأنفعه لولاة الأمر ؛ لأن الوالي إذا كان خيرا ، والبطانة فاسدة أضرت به ، وإذا كانت صالحة انتفع بذلك انتفاعا عظيما .

373- حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ بَيَانِ بْنِ بِشْرٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ يَقُولُ : إِنِّي لَأَوَّلُ رَجُلٍ أَهْرَاقَ دَمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِنِّي لَأَوَّلُ رَجُلٍ رَمَى بِسَهْمٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، لَقَدْ رَأَيْتُنِي أَغْزُو فِي الْعِصَابَةِ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمِ مَا نَأْكُلُ إِلَّا وَرَقَ الشَّجَرِ وَالْحُبْلَةِ حَتَّى تَقَرَّحَتْ أَشْدَاقُنَا ، وَإِنَّ أَحَدَنَا لَيَضَعُ كَمَا تَضَعُ الشَّاةُ وَالْبَعِيرُ ، وَأَصْبَحَتْ بَنُو   ص410

 أَسَدٍ يَعْزُرُونِي فِي الدِّينِ . لَقَدْ خِبْتُ وَخَسِرْتُ إِذًا وَضَلَّ عَمَلِي. " أخرجه البخاري 3728 ، ومسلم 2966 ، والمصنف في جامعه 2365 "

- قوله : " إني لأول رجل أهراق دما في سبيل الله تعالى " يعني أول دم أهراق في سبيل الله كان على يده رضي الله عنه ، قال : " وإني لأول رجل رمى بسهم في سبيل الله " ، وهذه أولية أخرى له رضي الله عنه ، فأول سهم رمي في سبيل الله كان بيده رضي الله عنه ، وتقديمه رضي الله عنه بهذه المقدمة ليس من باب التفاخر والتمادح وإطراء النفس ، وإنما قال ذلك في مقام الذب عن نفسه وعن عرضه .

- قوله : " لقد رأيتني أغزو في العصابة من أصحاب محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ ما نأكل إلا ورق الشجر والحبلة " ، الحبلة : نوع من الشجر ، يقول : مر علينا وقت نغزو فيه مع النبي صلى الله عليه وسلم ونذهب في سرايا يبعثها النبي صلى الله عليه وسلم نمضي جياعا ما نجد شيئا نأكله إلا ورق الشجر ، " حتى تقرحت أشداقنا " يعني : أصابها القروح من هذا الورق الذي نأكله .

- قوله : " وإن أحدنا ليضع كما تضع الشاة والبعير " أي : إذا قضى أحدنا حاجته أخرج من الفضلات ما تشبه فضلات الشاة والبعير ؛ لأنه أكل مثلما أكلت .

- قوله : " وأصبحت بنو أسد يعزروني في الدين " ، وفي رواية : " يعزرونني " ، وفي أخرى : " تعزرني " أي : يقوموني ويعلموني ويوبخوني باني لا أحسن الصلاة ؛ لأنهم كانوا وشوا به عند عمر ، وقالوا : إن سعدا ما يحسن الصلاة ، فاضطر أن يقول ما يبين حاله وسابقته في الخير ، ففي صحيح البخاري عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : " شكا أهل الكوفة سعدا إلى عمر رضي الله عنه فعزله ، واستعمل عليهم عمارا ، فشكوا ،   ص 411

حتى ذكروا أنه لا يحسن يصلي ، فأرسل إليه ، فقال : يا أبا إسحاق ! إن هؤلاء يزعمون أنك لا تحسن تصلي ؟ قال أبو إسحاق : أما أنا والله ؛ فإني كنت أصلي بهم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما أخرم عنها ، أصلي صلاة العشاء ، فأركد في الأوليين ، وأخف في الأخريين ، قال : ذاك الظن بك يا أبا إسحاق " .

- قوله : " لقد خبت وخسرت إذا وضل عملي " يعني : إذا كنت لا أحسن الصلاة التي هي عماد الدين خسرت إذا وبطل عملي .

ونستفيد من هذا أن الوشاية الكاذبة لها دور خطير جدا في الإضرار بالمجتمع ، وهي سلاح من لا سلاح له ، وحجة من أفلس من الحجج .

وعادة ؛ أهل البدع وأهل الضلال إذا أرادوا انتقاص أحد من أهل العلم والفضل أشاعوا في الناس عنه وشايات كاذبة ، تنفر الناس عنه ، وتصرفهم عن الإقبال عليه ، وكثير من أئمة العلم والفضل بلوا بشئ من ذلك .

374- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عِيسَى أَبُو نَعَامَةَ الْعَدَوِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ خَالِدَ بْنَ عُمَيْرٍ ، وَشُوَيْسًا أَبَا الرَّقَادِ ، قَالاَ : بَعَثَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عُتْبَةَ بْنَ غَزْوَانَ وَقَالَ : انْطَلِقْ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ ، حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي أَقْصَى بِلاَدِ الْعَرَبِ ، وَأَدْنَى بِلاَدِ الْعَجَمِ فَأَقْبِلُوا ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالْمِرْبَدِ وَجَدُوا هَذَا الْكِذَّانَ ، فَقَالُوا : مَا هَذِهِ ؟ قَالُوا : هَذِهِ الْبَصْرَةُ فَسَارُوا حَتَّى إِذَا بَلَغُوا حِيَالَ الْجِسْرِ الصَّغِيرِ ، فَقَالُوا : هَهُنَا أُمِرْتُمْ ، فَنَزَلُوا - فَذَكَرُوا الْحَدِيثَ بِطُولِهِ - قَالَ : فَقَالَ عُتْبَةُ بْنُ غَزْوَانَ : لَقَدْ رَأَيْتُنِي وَإِنِّي لَسَابِعُ سَبْعَةٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَنَا طَعَامٌ إِلاَ وَرَقَ الشَّجَرِ حَتَّى تَقَرَّحَتْ أَشْدَاقُنَا ، فَالْتَقَطْتُ بُرْدَةً قَسَمْتُهَا بَيْنِي وَبَيْنَ   ص 412

سَعْدٍ ، فَمَا مِنَّا مِنْ أَولَئِكَ السَّبْعَةِ أَحَدٌ إِلَّا وَهُوَ أَمِيرُ مِصْرٍ مِنَ الأَمْصَارِ وَسَتُجَرِّبُونَ الْأُمَرَاءَ بَعْدَنَا.

- فيه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعث عتبة بن غزوان في جماعة من الصحابة رضي الله عنهم ليكونوا على الرباط في ثغور أهل الإسلام ، وحدد لهم منطقة ليكونوا فيها ، فقال : " حتى إذا كنتم في أقصى بلاد العرب ، وأدنى بلاد العجم " يعني إذا وصلتم إلى هذه المنطقة فرابطوا فيها .

- قوله : " فأقبلوا حتى إذا كانوا بالمربد " أي : فتوجهوا حيث أمرهم ، فلما وصلوا إلى مربد البصرة ، وكانت لم تبن بعد ، وكانت أرضها متميزة بنوع من الحجارة يقال له " البصرة " ، لهذا قال : " وجدوا هذا الكذان " ، وهي حجارة رخوة بيضاء ، " فقالوا : ما هذه ؟ قالوا : هذه البصرة " ، ولهذا قيل إن الذي بنى البصرة ، هو عتبة ابن غزوان رضي الله عنه ، وليس المراد بالبصرة هنا المدينة المعروفة ؛ لأنها لم تبن وقتئذ ولم تكن موجودة ، وإنما المقصود أرض فيها صخور من رمل هش ، ورخوة سريعة التكسر تسمى البصرة .

- قوله : " فساروا حتى إذا بلغوا حيال الجسر الصغير " ، لما وصلوا مقابل الجسر الصغير الذي على نهر دجلة ، " فقالوا : ههنا أمرتم ، فنزلوا " يعني : هذه المنطقة التي تأتي في المنتصف بين بلاد العرب وبلاد العجم فنزلوا ، " فذكروا الحديث بطوله " أي : خالد وشويس ، وفي نسخة : " فذكرا " بالتثنية وهو الأقرب ، ولم يستكمل القصة ليقتصر على ذكر الشاهد من إيرادها وهو الآتي .

- "فقال عتبة بن غزوان : لقد رأيتني وإني لسابع سبعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لنا   ص 413

طعام إلا ورق الشجر حتى تقرحت أشداقنا " ، والأشداق  جمع شدق ، وهو طرف الفم ، أصاب أطراف أفواههم قروح بسبب هذا الورق الذي يأكلونه .

- قوله : " فالتقطت بردة قسمتها بيني وبين سعد " ابن مالك ، يعني : أنه وجد بردة ملقاة في الأرض ، فالتقطها وقسمها بينه وبين سعد للحاجة الشديدة التي كانوا عليها ، فسمها نصفيه ؛ نصفا له ، ونصفا لسعد ، " فما منا من أولئك السبعة أحد " كعتبة ابن غزوان ، وسعد بن مالك رضي الله عنهما " إلا وهو أمير مصر من الأمصار " ، يذكر النعم التي آل إليها أمرهم بعد تلك الحال من الشظف وقلة العيش والجهد ، قال : " وستجربون الأمراء بعدنا " .

والإسناد ضعيف لجهالة خالد بن عمير وشويس ، لكن قوله : " ما لنا طعام إلا ورق الشجر حتى تقرحت أشداقنا .. " رواه مسلم في صحيحه 2967 ـ بلفظ أتم من هذا دون طرفه الأول إلى قوله " فنزلوا " ـ عن حميد بن هلال ، عن خالد ابن عمير العدوي ، قال : " خطبنا عتبة بن غزوان ن فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد ؛ فإن الدنيا قد آذنت بصرم ، وولت حذاء ، ولم يبق منها إلا صبابة كصبابة الإناء ، يتصابها صاحبها ، وإنكم منتقلون منها إلى دار لا زوال لها ، فانتقلوا بخير ما بحضرتكم ؛ فإنه قد ذكر لنا أن الحجر يلقى من شفة جهنم ، فيهوي فيها سبعين عاما لا يدرك لها قعرا ، ووالله ! لتملأن ، أفعجبتم ؟ ولقد ذكر لنا أن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين سنة ، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام ، ولقد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم   ص 414

ما لنا طعام إلا ورق الشجر حتى قرحت أشداقنا ، فالتقطت بردة فشققتها بيني وبين سعد بن مالك ، فاتزرت بنصفها واتزر سعد بنصفها ، فما أصبح اليوم منا أحد إلا أصبح أميرا على مصر من الأمصار ، وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيما ، وعند الله صغيرا ، وإنها لم تكن نبوة قط إلا تناسخت ، حتى تكون آخر عاقبتها ملكا ، فستخبرون وتجربون الأمراء بعدنا "

375- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ أَسْلَمَ أَبُو حَاتِمٍ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ثَابِتٌ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَقَدْ أُخِفْتُ فِي اللَّهِ وَمَا يَخَافُ أَحَدٌ ، وَلَقَدْ أُوذِيتُ فِي اللَّهِ وَمَا يُؤْذَى أَحَدٌ ، وَلَقَدْ أَتَتْ عَلَيَّ ثَلاَثُونَ مِنْ بَيْنِ لَيْلَةٍ وَيَوْمٍ وَمَا لِي وَلِبِلاَلٍ طَعَامٌ يَأْكُلُهُ ذُو كَبِدٍ إِلَّا شَيْءٌ يُوَارَيِهِ إِبِطُ بِلاَلٍ. " أخرجه المصنف في جامعه 2372 ، وابن ماجه في السنن 151 ، وفي الإسناد روح ابن أسلم أبوحاتم البصري ، وهو ضعيف ، لكن تابعه وكيع وعبد الصمد وعفان في " مسند الإمام أحمد " رحمه الله 14055 "

- فقوله : " لقد أخفت في الله وما يخاف أحد " ، يعني في سبيل الله ، وفي سبيل الدعوة إلى دينه ، ونصرة الحق والهدى .

- " ولقد أوذيت في الله ومايؤذى أحد " ، أوذي صلى الله عليه وسلم في سبيل الله ، وفي سبيل الدعوة إلى الله ونصرة دينه ؛ وما يؤذي أحد .

- ولقد أتت علي ثلاثون من بين ليلة ويوم ، وما لي ولبلال طعام يأكله ذو كبد " ، هذا ذكره للتأكيد ، يعني : لا أجد طعاما يأكله صاحب كبد ، وهذا يشمل الإنسان   ص 415

والحيوان ، قوله : " إلا شئ يواريه ابط بلال " إلا شيئا قليلا يخفيه إبط بلال رضي الله عنه . وهذا كله نتيجة التضييق من قومه عليه صلى الله عليه وسلم ليكف عن المضي في الدعوة ، لكنه صلى الله عليه وسلم مضى صابرا ومجاهدا حتى أظهر الله به الدين .

376- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ الْعَطَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَجْتَمِعْ عِنْدَهُ غَدَاءٌ وَلاَ عَشَاءٌ مِنْ خُبْزٍ وَلَحْمٍ إِلَّا عَلَى ضَفَفٍ. " أخرجه أحمد في المسند 13859 "
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : قَالَ بَعْضُهُمْ : هُوَ كَثْرَةُ الأَيْدِي.

- أي : لم يحصل أن اجتمع له غداء وعشاء على خبز ولحم ، " إلا على ضفف " ، قال عبدالله ـ شيخ المصنف ـ في تفسير " ضفف " : " قال بعضهم : هو كثرة الأيدي " ، كوجود أضياف .

والحديث سبق إيراده في باب ما جاء في عيش رسول الله صلى الله عليه وسلم " برقم 72 "

377- حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ جُنْدُبٍ ، عَنْ نَوْفَلِ بْنِ إِيَاسٍ الْهُذَلِيِّ قَالَ : كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ لَنَا جَلِيسًا ، وَكَانَ نِعْمَ الْجَلِيسُ ، وَإِنَّهُ انْقَلَبَ بِنَا ذَاتَ يَوْمٍ حَتَّى إِذَا دَخَلْنَا بَيْتَهُ وَدَخَلَ فَاغْتَسَلَ ، ثُمَّ خَرَجَ وَأَتَيْنَا بِصَحْفَةٍ فِيهَا خُبْزٌ وَلَحْمٌ ، فَلَمَّا وُضِعَتْ بَكَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، مَا يُبْكِيكَ ؟ فَقَالَ : هَلكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَشْبَعْ هُوَ   ص 416

وَأَهْلُ بَيْتِهِ مِنْ خُبْزِ الشَّعِيرِ فَلاَ أَرَانَا أُخِّرْنَا لِمَا هُوَ خَيْرٌ لَنَا. إسناده ضعيف لجهالة نوفل بن إياس الهذلي ، لكن جاء في صحيح الإمام البخاري رحمه الله 1274 أن عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه " أتي يوما بطعامه فقال : قتل مصعب بن عمير وكان خيرا مني ، فلم يوجد له ما يكفن فيه إلا بردة ، وقتل حمزة أو رجل آخر خير مني ، فلم يوجد له ما يكفن فيه إلا بردة ، لقد خشيت أن يكون قد عجلت لنا طيباتنا في حياتنا الدنيا ، ثم جعل يبكي "

- قوله : " كان عبد الرحمن بن عوف لنا جليسا ، وكان نعم الجليس " ، يثني على هذا الصحابي عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أحد العشرة الذين بشرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة .

- قوله : " وأتينا بصحفة فيها خبز ولحم ، فلما وضعت بكى عبد الرحمن ، لما وضعت الصحفة بهذا الطعام الشهي الطيب ؛ لحم وخبز بكى رضي الله عنه ، " فقلت يا أبا محمد ما يبكيك ؟ " أي : ما سبب بكائك ؟ " فقال : هلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يشبع هو وأهل بيته من خبز الشعير فلا أرانا أخرنا لما هو خير لنا "  معنى هلك أي : مات ، والتعبير بهذا لا حرج فيه ، والله تعالى قال في القرآن عن نبيه يوسف عليه السلام : " وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا ... " غافر 34

البكاء الذي بكاه رضي الله عنه كان خوفا مما يترتب على السعة في الدنيا ، وأن ذلك ربما تكون طيبات الإنسان عجلت له في حياته الدنيا    ص 417

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في عيش النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ما جاء في صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الطعام
» باب ما جاء في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه
» باب ما جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الطعام وبعد ما يفرغ منه
» باب ما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السمر
» باب ما جاء في رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النعيم المقيم :: ركن السيره النبويه :: شمائل النبيّ المُختار-
انتقل الى: