منتديات النعيم المقيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النعيم المقيم

منتدى دينى ثقافى علمى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُهُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة

 

 باب ما جاء في تواضع رسول الله صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد




المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 24/12/2018

باب ما جاء في تواضع رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في تواضع رسول الله صلى الله عليه وسلم   باب ما جاء في تواضع رسول الله صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2018 5:18 pm

باب ما جاء في تواضع رسول الله صلى الله عليه وسلم

التواضع هو لين الجانب ، وخفض الجناح ، وطيب المعاملة ، والبعد عن التعالي على الناس والترفع عليهم ، وتواضع النبي صلى الله عليه وسلم ظاهر في أخلاقه ، وفي تعاملاته مع الناس كما يأتي بيانه .

330- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ قَالُوا : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاَ تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتِ النَّصَارَى ابْنَ مَرْيَمَ إِنَّمَا أَنَا عَبْدٌ فَقُولُوا : عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ. " أخرجه البخاري 2462 ، ومسلم 1691 ، والمصنف في جامعه 1432 "

- قوله : " لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم م" ، الإطراء : هو تجاوز الحد في المدح والثناء ؛ والنصارى غلوا في ابن مريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ ، فمنهم من جعله إلها ، ومنهم من جعله ابنا للإله ، تعالى الله جل وعلا عما يقول الظالمون المعتدون علوا كبيرا .

ومع هذا النهي الصريح الواضح إلا أن بعض الناس لم يرض لنفسه إلا الغلو ،    ص 357

بل وصل الأمر ببعضهم إلى أن أضاف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من الصفات والحقوق ما لا يليق إلا بالله تعالى ، وهذا يكثر عند أهل الغلو من الطرقية ، فتجدهم يهتمون بالمغالاة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم والثناء عليه بما لا يمدح به إلا الله ولا يثنى به إلا على الله جل وعلا ولا يهتمون بالاتباع والاقتداء به صلى الله عليه وسلم .

- قوله : " إنما أنا عبد ، فقولوا : عبدالله ورسوله " ، فالواجب علينا أن نرضى باختياره صلى الله عليه وسلم ، وهذا من تمام حبه صلى الله عليه وسلم .

ولو تتأمل في هذه الكلمة التي اختارها صلى الله عليه وسلم تجد أنها جاءت في مقام الوسط والاعتدال ؛ لأن فيها الإيمان بأمرين يتعلقان به صلى الله عليه وسلم وهما العبودية والرسالة ، وهو صلى الله عليه وسلم أكمل عباد الله عبودية لله تعالى وتحقيقا لطاعته ، وبلغ صلى الله عليه وسلم البلاغ المبين فما ترك خيرا إلا دل الأمة عليه ، ولا شرا إلا حذرها منه .

- فهو " عبد الله " ، والعبد لا يعبد ، ولا يعطي شيئا من خصائص الرب ولا من حقوقه ، مهما ارتفعت مكانته .

- " ورسوله "، والرسول حقه أن يطاع ، وأن يتبع ، وأن يسار على منهاجه ، وأن يقتفى أثره .

فكلمة " عبدالله ورسوله " تبعد العبد عن جانبي الغلو والجفاء ، وتحقق له الوسطية ؛ فلا إفراط ولا تفريط ، فالبعد عن الغلو يكون بتحقيق الإيمان بأنه عبد الله ، والبعد عن الجفاء يكون بتحقيق الإيمان بأنه رسول الله .

331- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ لَهُ : إِنَّ لِي إِلَيْكَ حَاجَةً ، فَقَالَ :   ص 358

اجْلِسِي فِي أَيِّ طَرِيقِ الْمَدِينَةِ شِئْتِ أَجْلِسْ إِلَيْكِ. " أخرجه أبوداود في سننه 4818 ، وفي إسناده سويد بن عبد العزيز ، وهو لين الحديث ، لكن رواه مسلم 2326 من حديث حماد بن سلمة ، عن ثابت عن أنس أن امرأة كان في عقلها شئ ، فقالت : يا رسول الله إن لي إليك حاجة ، فقال :" يا أم فلان انظري أي السكك شئت حتى أقضي لك حاجتك " ، فخلا معها في بعض الطرق حتى فرغت من حاجتها "

- فيه تواضع النبي صلى الله عليه وسلم لهذه المرأة في سماع حاجتها , وترك اختيار المكان لها ، فلم يقل لها : تأتيني في مكان كذا ، فاختارت المكان واستمع إليها صلى الله عليه وسلم ، حتى انتهت من إبداء كل ما عندها ، وكان صلى الله عليه وسلم يتواضع للصغير والكبير والمرأة والعبد والخادم مما كان له عظيم الأثر في قبول دعوته .

332- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ مُسْلِمٍ الأَعْوَرِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُ الْمَرِيضَ ، وَيَشْهَدُ الْجَنَائِزَ ، وَيَرْكَبُ الْحِمَارَ ، وَيُجِيبُ دَعْوَةَ الْعَبْدِ ، وَكَانَ يَوْمَ بَنِي قُرَيْظَةَ عَلَى حِمَارٍ مَخْطُومٍ بَحَبْلٍ مِنْ لِيفٍ وَعَلَيْهِ إِكَافٌ مِنْ لِيفٍ. " أخرجه المصنف في جامعه 1017 ، وابن ماجه في السنن 2296 ، وإسناده ضعيف ؛ لأنه لا يعرف إلا من طريق مسلم الأعور ، وهو واهي الحديث ، لكن ما ذكر في الحديث من معان كله له دلائله في سنته صلى الله عليه وسلم الثابتة "

- قوله : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود المريض " ، صغيرا كان أو كبيرا ، مسلما كان أو كافرا ، وعيادة المريض فيها تسليته ، وإدخال السرور على قلبه ، ودعوته إلى الله    ص 359

تعالى ، وفيها أيضا ثواب عظيم عند الله تعالى .

- " ويشهد الجنائز " أي : يحضرها ، ويكون معها حتى يفرغ من دفنها .

- " ويركب الحمار " ، وكان الحمار يعد في ذلك الوقت أقل وسائل النقل شأنا ، فركوبه صلى الله عليه وسلم الحمار من تواضعه .

- ويجيب دعوة العبد " ، فلو دعاه عبد رقيق إلى بيته لأجابه ، وبمثل هذه الأخلاق الفاضلة ، والآداب الرفيعة كسب القلوب .

- " وكان يوم بني قريظة على حمار مخطوم بحبل من ليف " ، قصة بني قريظة معروفة ، حيث إنهم نكثوا العهد الذي بينهم ، وبين النبي صلى الله عليه وسلم ، وخانوه يوم الأحزاب ، فلما فرغ صلى الله عليه وسلم من أمر الأحزاب توجه إلى بني قريظة وحاصرهم ، وانتهى الحصار بقتل جميع رجالهم ،وكان النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ على حمار زمامه من ليف .

- " وعليه إكاف من ليف " ، والإكاف : البرذع ، وهو الذي يوضع على ظهر الحمار ليركب عليه ، وهو بمثابة السرج الذي يوضع على ظهر الفرس ، والرحل الذي يوضع على ظهر البعير ، فركوب النبي صلى الله عليه وسلم على مركوب بهذه الصفة من تواضعه صلى الله عليه وسلم .

333- حَدَّثَنَا وَاصِلُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الْكُوفِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُدْعَى إِلَى خُبْزِ الشَّعِيرِ وَالإِهَالَةِ السَّنِخَةِ فَيُجِيبُ.
وَلَقَدْ كَانَ لَهُ دِرْعٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ فَمَا وَجَدَ مَا يَفُكُّهَا حَتَّى مَاتَ. " أخرجه أحمد في المسند 11993 ، وإسناده ضعيف لانقطاعه ؛ فإن الأعمش لم يسمع من أنس رضي الله عنه ، لكن رواه الإمام البخراي في كتابه الصحيح 2069 من طريق قتادة عن أنس رضي الله عنه أنه مشى إلى النبي صلى الله عليه وسلم بخبز شعير وإهالة سنخة ، ولقد رهن النبي صلى الله عليه وسلم درعا له بالمدينة عند يهودي ، وأخذ منه شعيرا لأهله . "

ص 360

- قوله: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعى إلى خبز الشعير والإهالة السنخة فيجيب " ، في هذا دلالة على كمال تواضعه صلى الله عليه وسلم , فلو كان الطعام الذي دعي إليه صلى الله عليه وسلم من أقل الطعام وأيسره ؛ فإنه يجيب إلى ذلك ، و" الإهالة " كل دهن يتخذ إداما ، و" السنخة " التي حصل لها شئ من التغير في الطعم والرائحة بسبب طول المكث .

- قوله : " ولقد كان له درع عند يهودي ، فما وجد ما يفكها حتى مات " ، جاء في " صحيح البخاري " 2068 من حديث عائشة رضي الله عنها " أن الدرع كان من حديد ، وجاء في بعض المصادر أن اليهودي يقال له أبو الشحم اليهودي ، اشترى منه النبي صلى الله عليه وسلم عشرين صاعا ، وقبل : ثلاثين صاعا من شعير ، ولم يكن عنده مال يشتريه به ، فجعل درعه رهنا عنده إلى أن يحضر له المال ، فلم يجد صلى الله عليه وسلم ما يفكها حتى مات ، حتى فكها أبوبكر رضي الله عنه بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم .

334- حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلاَنَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ صَبِيحٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبَانَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : حَجَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَحْلٍ رَثٍّ وَعَلَيْهِ قَطِيفَةٌ لاَ تُسَاوِي أَرْبَعَةَ دَرَاهِمَ فَقَالَ : اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ حَجًّا لاَ رِيَاءَ فِيهِ وَلاَ سُمْعَةَ. " أخرجه ابن ماجه في السنن 2890 ، وإسناده ضعيف لضعف الربيع بن صبيح ، وكذلك شيخه يزيد بن أبان الرقاشي ، وله شاهد من حديث ابن عباس رواه الطبراني في " الأوسط " 1378 "   ص 361

- قوله :" حج رسول الله صلى الله عليه وسلم على رحل رث " ، الرحل هو الذي يوضع على ظهر البعير ليجلس عليه الراكب ، والرث : هو البالي القديم .

- قوله : " وعليه قطيفة " ، وهي كساء له هدب ، جعلها فوق الرحل ، " لا تساوي أربعة دراهم " ، وهذا من تواضعه صلى الله عليه وسلم .

فلما أهل صلى الله عليه وسلم من الميقات دعا بهذه الدعوة العظيمة ، " اللهم اجعله حجا لا رياء فيه ولا سمعة " ، وفيها سؤال الله التوفيق للإخلاص ، والله سبحانه أغنى الشركاء عن الشرك ، فلا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا لوجهه ، ومن أشرك مع الله سبحانه غيره تركه وشركه ، ومن أراد بحجه مدح الناس أو ثناءهم لم يقبل حجه ، فمن راءى راءى الله به ، ومن سمع سمع الله به ، والواجب على العبد أن يجاهد نفسه على البعد عن الرياء والسمعة " ومن المصائب العظيمة التي وجدت في هذا الزمان ـ ولها أثر في الإخلال بالإخلاص ـ ما يفعله عدد من الحجاج والمعتمرين من التقاط الصور التذكارية لأنفسهم في المشاعر ، حتى إذا رجع إلى بلاده اطلع الناس عليها ، بل إن بعضهم يرفع يديه على هيئة الداعي ، وإذا التقطت له الصورة خفضها . "

335- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : لَمْ يَكُنْ شَخْصٌ أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : وَكَانُوا إِذَا رَأَوْهُ لَمْ يَقُومُوا ، لِمَا يَعْلَمُونَ مِنْ كَرَاهَتِهِ لِذَلِكَ. " أخرجه المصنف في جامعه 2754 "   ص 362

- قوله :" لم يكن شخص أحب إليهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم " ، في هذا بيان مكانة النبي صلى الله عليه وسلم في قلوب الصحابة رضي الله عنهم ، فكان أحب إليهم من أنفسهم وأموالهم والناس أجمعين .

- قوله : " وكانوا إذا رأوه لم يقوموا ، لما يعلمون من كراهته لذلك " ؛ لأن محبته صلى الله عليه وسلم تقتضي طاعته ، ومحبة ما يحبه ، أما مخالفة أمره صلى الله عليه وسلم بدعوى محبته ، فليست من محبته في شئ ، ألا ترى أصحابه رضي الله عنهم لم يكن شخص أحب إليهم منه ، ويحبون القيام له إذا رأوه ، ولكن لم يفعلوا ذلك لما يعلمون أن محبوبهم صلى الله عليه وسلم لا يحب ذلك .

وهذا يعد انضباطا في الحب ، بخلاف أحوال من عندهم حب غير منضبط ، كيف أنهم دخلوا في منزلقات خطيرة ، وبدع كثيرة يمارسونها بزعم أنها من تحقيق المحبة ، وتمام الوفاء ، وهي ليست من المحبة ولا من الوفاء في شئ .

336- حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا جُمَيْعُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعِجْلِيُّ قَالَ : أَنْبَأَنَا رَجُلٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ مِنْ وَلَدِ أَبِي هَالَةَ زَوْجِ خَدِيجَةَ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنٍ لِأَبِي هَالَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ : سَأَلْتُ خَالِي هِنْدَ بْنَ أَبِي هَالَةَ ، وَكَانَ وَصَّافًا عَنْ حِلْيَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَا أَشْتَهِي أَنْ يَصِفَ لِي مِنْهَا شَيْئًا ، فَقَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخْمًا مُفَخَّمًا ، يَتَلَأْلَأُ وَجْهُهُ تَلَأْلُؤَ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ قَالَ الْحَسَنُ : فَكَتَّمْتُهَا الْحُسَيْنَ زَمَانًا ، ثُمَّ حَدَّثْتُهُ فَوَجَدْتُهُ قَدْ سَبَقَنِي إِلَيْهِ . فَسَأَلَهُ عَمَّا سَأَلْتُهُ عَنْهُ وَوَجَدْتُهُ قَدْ سَأَلَ أَبَاهَا عَنْ مَدْخَلِهِ وَمَخْرَجِهِ وَشَكْلِهِ فَلَمْ يَدَعْ مِنْهُ شَيْئًا.

قَالَ الْحُسَيْنُ : فَسَأَلْتُ أَبِي ، عَنْ دُخُولِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى مَنْزلِهِ جَزَّأَ دُخُولَهُ ثَلاَثَةَ أَجْزَاءٍ ، جُزْءًا لِلَّهِ ، وَجُزْءًا لِأَهْلِهِ ، وَجُزْءًا لِنَفْسِهِ ، ثُمَّ جَزَّأَ جُزْأَهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ   ص 363

 النَّاسِ ، فَيَرُدُّ ذَلِكَ بِالْخَاصَّةِ عَلَى الْعَامَّةِ ، وَلاَ يَدَّخِرُ عَنْهُمْ شَيْئًا ، وَكَانَ مِنْ سِيرَتِهِ فِي جُزْءِ الْأُمَّةِ إِيثَارُ أَهْلِ الْفَضْلِ بِإِذْنِهِ وَقَسْمِهِ عَلَى قَدْرِ فَضْلِهِمْ فِي الدِّينِ ، فَمِنْهُمْ ذُو الْحَاجَةِ ، وَمِنْهُمْ ذُو الْحَاجَتَيْنِ ، وَمِنْهُمْ ذُو الْحَوَائِجِ ، فَيَتَشَاغَلُ بِهِمْ وَيَشْغَلُهُمْ فِيمَا يُصْلِحُهُمْ وَالْأُمَّةَ مِنْ مُسَاءَلَتِهِمْ عَنْهُ وَإِخْبَارِهِمْ بِالَّذِي يَنْبَغِي لَهُمْ وَيَقُولُ : لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ مِنْكُمُ الْغَائِبَ ، وَأَبْلِغُونِي حَاجَةَ مَنْ لاَ يَسْتَطِيعُ إِبْلاَغَهَا ، فَإِنَّهُ مَنْ أَبْلَغَ سُلطَانًا حَاجَةَ مَنْ لاَ يَسْتَطِيعُ إِبْلاَغَهَا ثَبَّتَ اللَّهُ قَدمَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، لاَ يُذْكَرُ عِنْدَهُ إِلاَ ذَلِكَ ، وَلاَ يُقْبَلُ مِنْ أَحَدٍ غَيْرِهِ ، يَدْخُلُونَ رُوَّادًا وَلاَ يَفْتَرِقُونَ إِلاَ عَنْ ذَوَاقٍ ، وَيُخْرِجُونَ أَدِلَّةً يَعْنِي عَلَى الْخَيْرِ.

قَالَ : فَسَأَلْتُهُ عَنْ مَخْرَجِهِ كَيْفَ يَصْنَعُ فِيهِ ؟ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرِنُ لِسَانُهُ إِلاَ فِيمَا يَعْنِيهِ ، وَيُؤَلِّفُهُمْ وَلاَ يُنَفِّرُهُمْ ، وَيُكْرِمُ كَرَيمَ كُلِّ قَوْمٍ وَيُوَلِّيهِ عَلَيْهِمْ ، وَيُحَذِّرُ النَّاسَ وَيَحْتَرِسُ مِنْهُمْ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَطْوِيَ عَنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ بِشْرَهُ وَخُلُقَهُ ، وَيَتَفَقَّدُ أَصْحَابَهُ ، وَيَسْأَلُ النَّاسَ عَمَّا فِي النَّاسِ ، وَيُحَسِّنُ الْحَسَنَ وَيُقَوِّيهِ ، وَيُقَبِّحُ الْقَبِيحَ وَيُوَهِّيهِ ، مُعْتَدِلُ الأَمْرِ غَيْرُ مُخْتَلِفٍ ، لاَ يَغْفُلُ مَخَافَةَ أَنْ يَغْفُلُوا أَوْ يَمِيلُوا ، لِكُلِّ حَالٍ عِنْدَهُ عَتَادٌ ، لاَ يُقَصِّرُ عَنِ الْحَقِّ وَلاَ يُجَاوِزُهُ . الَّذِينَ يَلُونَهُ مِنَ النَّاسِ خِيَارُهُمْ ، أَفْضَلُهُمْ عِنْدَهُ أَعَمُّهُمْ نَصِيحَةً ، وَأَعْظَمُهُمْ عِنْدَهُ مَنْزِلَةً أَحْسَنُهُمْ مُوَاسَاةً وَمُؤَازَرَةً.

قَالَ : فَسَأَلْتُهُ عَنْ مَجْلِسِهِ ، فَقَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لاَ يَقُومُ وَلاَ يَجَلِسُ إِلاَ عَلَى ذِكْرٍ ، وَإِذَا انْتَهَى إِلَى قَوْمٍ جَلَسَ حَيْثُ يَنْتَهِي بِهِ الْمَجْلِسُ وَيَأْمُرُ بِذَلِكَ ، يُعْطِي كُلَّ جُلَسَائِهِ بِنَصِيبِهِ ، لاَ يَحْسَبُ جَلِيسُهُ أَنَّ أَحَدًا أَكْرَمُ عَلَيْهِ مِنْهُ ، مَنْ جَالَسَهُ أَوْ فَاوَضَهُ فِي حَاجَةٍ صَابَرَهُ حَتَّى يَكُونَ هُوَ الْمُنْصَرِفُ عَنْهُ ، وَمَنْ سَأَلَهُ حَاجَةً لَمْ يَرُدَّهُ إِلاَ بِهَا أَوْ بِمَيْسُورٍ مِنَ الْقَوْلِ ، قَدْ وَسِعَ النَّاسَ بَسْطُهُ وَخُلُقُهُ ، فَصَارَ لَهُمْ أَبًا وَصَارُوا عِنْدَهُ فِي الْحَقِّ سَوَاءً ، مَجْلِسُهُ مَجْلِسُ عِلْمٍ    ص364

وَحِلْمٍ وَحَيَاءٍ وَأَمَانَةٍ وَصَبْرٍ ، لاَ تُرْفَعُ فِيهِ الأَصْوَاتُ وَلاَ تُؤْبَنُ فِيهِ الْحُرَمُ ، وَلاَ تُثَنَّى فَلَتَاتُهُ مُتَعَادِلِينَ ، بَلْ كَانُوا يَتَفَاضَلُونَ فِيهِ بِالتَّقْوَى ، مُتَوَاضِعِينَ يُوقِّرُونَ فِيهِ الْكَبِيرَ وَيَرْحَمُونَ فِيهِ الصَّغِيرَ ، وَيُؤْثِرُونَ ذَا الْحَاجَةِ وَيَحْفَظُونَ الْغَرِيبَ. " انظر ح 8 "

- هذا الحديث جزء من حديث هند بن أبي هالة رضي الله عنه ، وقد تقدم الإشارة إليه ، وأنه حديث طويل جدا ، جزأه المصنف رحمه الله في مواضع من كتابه ، وهو حديث ضعيف الإسناد كما سبق بيانه ، لكن الأوصاف التي ذكرت فيه لكثير منها شواهد صحيحة ثابتة .

- قوله : " فذكر الحديث بطوله " ، في هذا إشارة من المصنف رحمه الله إلى طول الحديث ، وأنه ينتقي مواضع منه بحسب الأبواب التي يعقدها .

- قوله : " قال الحسن : فكتمتها الحسين زمانا " يعني : أنه لم يخبر أخاه الحسين بسؤاله لهند عن أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم . " ثم حدثته فوجدته قد سبقني إليه " أي : وجدت أن الحسين رضي الله عنه سبقني إلى هذا السؤال ، " فسأله عما سألته عنه " ، وفي بعض النسخ : " سأل أبي " أي : على بن أبي طالب رضي الله عنه ، " عن مدخله ومخرجه وشكله فلم يدع منه شيئا " يعني : أن الحسين زاد بأنه سأل عليا عن دخوله للبيت ماذا كان يصنع إذا دخل البيت ، وكيف يقسم وقته في بيته ، وكيف كانت معاملته لأهله ، وما أخلاقه معهم ، وسأله عن خرجه من البيت ، وملاقاته للناس ، وكيف كان يعاشرهم ويعاملهم ، وسأله عن شكله ، أي : صفته وهيئة جلوسه للناس .

- قوله : " كان إذا أوى إلى منزله " أي : إذا دخل بيته " جزأ دخوله ثلاثة أجزاء "    ص 365

أي قسم دخوله للبيت إلى ثلاثة أجزاء ، " جزءا لله " يتفرغ فيه للعبادة والصلاة والتهجد ، " وجزءا لأهله " يجعله لمعاشرتهم ومؤانستهم ، " وجزءا لنفسه " ، ثم بين ماذا يصنع في هذا الجزء الذي لنفسه ، فقال : " ثم جزأ جزأه بينه وبين الناس " يعني : يستقبل فيه من يأتيه للسؤال والحاجة ، قوله : " فيرد ذلك بالخاصة على العامة " يعني : هذا الجزء الذي لنفسه يدخل عليه فيه خواص أصحابه رضي الله عنهم ويسألونه ويتفقهون على يديه ، ثم هذا الذي يأخذونه عنه يبلغونه عامة الناس ، قوله : " ولا يدخر عنهم شيئا " أي : إذا سألوه صلى الله عليه وسلم أجابهم ولم يكتمهم شيئا .

- قوله : " وكان من سيرته في جزء الأمة " أي : الجزء الذي خصصه للأمة وللناس ، " إيثار أهل الفضل " أي : يؤثر أهل المكانة والرفعة في الدين والفقه ، " بإذنه وقسمه على قدر فضلهم في الدين " ، فكان يقسم على قدر فضلهم في الدين علما وعملا وتفقها في دين الله ـ تبارك وتعالى ـ " فمنهم ذو الحاجة ، ومنهم ذو الحاجتين ، ومنهم ذو الحوائج " ، الحاجة هنا حاجتهم في أمور دينهم وتفقههم فيه ، ولذا قال : " فيتشاغل بهم " تفضيلا وتعليما ، " ويشغلهم فيما يصلحهم والأمة " أي : يملأ وقتهم بما يعود عليهم ، وعلى الأمة بالنفع ، " من مساءلتهم عنه وإخبارهم بالذي ينبغي لهم " أي : يفقههم في الدين ويرشدهم ويدلهم ، " ويقول : ليبلغ الشاهد منكم الغائب " أي : الشاهد عنده صلى الله عليه وسلم من خاصة أصحابة ، ومن تفقهوا على يديه ، وتلقوا منه مباشرة يبلغونه من لم يحضر مجلسه ، وهذا يوضح ما سبق من قوله : " فيرد ذلك بالخاصة على العامة " .

- قوله : " وأبلغوني حاجة من لا يستطيع إبلاغها " أي : أخبروني بحاجة من لا   ص 366

يقدر إخباري بها ؛ إما حياء أو خشية ، أو غير ذلك ، " فإنه من أبلغ سلطانا حاجة من لا يستطيع إبلاغها ثبت الله قدميه يوم القيامة " جزاء له على إحسانه للناس بإبلاغ حاجتهم لذي السلطان ، " لا يذكر عنده إلا ذلك " أي : مجالسه صلى الله عليه وسلم محفوظة في ذلك ، " ولا يقبل من أحد غيره " أي : لا يقبل من أحد غير هذا ، فمجالسه صلى الله عليه وسلم محفوظة في العلم والفائدة والفقه في دين الله .

ثم وصف رضي الله عنه حال الداخلين عليه من أصحابه فقال : " يدخلون روادا " ، ورائد القوم هو الذي يتقدمهم لينظر مواضع الكلأ والغيث ، ثم يأتي فيخبرهم ، فوصف خواص أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في دخولهم عليه أنهم بمثابة رواد القوم ، " ولا يفترقون إلا عن ذواق " أي : لا يخرجون من عنده إلا عن ذواق ، والمراد بالذواق العلم والخير ، فلا يخرجون إلا وقد حصلوا خيرا وعلما ، " ويخرجون أدلة يعني على الخير " أي : هداة ومعلمين ومرشدين .

- " قال : فسألته عن مخرجه كيف يصنع فيه ؟ قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخزن لسانه إلا فيما يعنيه " من أمر الدين ، وبيان الهدى ، وإصلاح الناس ، وإنكار المنكر وبيان الحق ، فهذا الذي يعني النبي صلى الله عليه وسلم ، " ويؤلفهم " أي : يحرص على التأليف بين أصحابه وجمع قلوبهم وائتلاف كلمتهم ووحدة صفهم على الحق والهدى ، " ولا ينفرهم " أي : لا يفعل شيئا ينفر ، " ويكرم كريم كل قوم ويوليه عليهم " . هذا من أجل إنزال الناس منازلهم ، فإذا جاءه كريم قوم أكرمه ، وأدناه منه ، واحتفى به ، تأليفا لقلبه وكسبا له ولمن تحته ، فإن أسلم ذلك الكريم أبقاه على رياسته وسيادته لقومه ، " ويحذر الناس ويحترس منهم " ، فيه حيطة واحتراس من الناس لاختلافهم في أخلاقهم وطباعهم وتعاملاتهم ،    ص 367

فمنهم الفظ ومنهم الغليظ ، ومنهم الجافي ومنهم من هو على خلق ، فكان صلى الله عليه وسلم يحترس ويحذر الناس ، " من غير أن يطوي عن أحد منهم بشره وخلقه " أي : هو صلى الله عليه وسلم حذر لكن لا يطوي بشره وخلقه عن أحد ، فإذا جاءه الرجل السئ الخلق الفظ الجافي يحذر منه صلى الله عليه وسلم ، ولكن يلاقيه بالبشر وحسن المعاملة وطلاقة الوجه ، " ويتفقد أصحابه " ، يسأل عنهم وعن أحوالهم وعن صحتهم ويعود مريضهم ، " ويسأل الناس عما في الناس " ، يسأل عن أخبار الناس وعن أمورهم اهتماما بهم ، " ويحسن الحسن ويقويه ، ويقبح القبيح ويوهيه " عندما يذكرون له الأخبار صلى الله عليه وسلم ؛ فما كان منها حسنا قواه وحض عليه ، وما كان منها سيئا قبيحا وهاه ونهى عنه صلى الله عليه وسلم ، " معتدل الأمر غير مختلف " أي : أموره صلى الله عليه وسلم دائما متيقظ ومتنبه خشية أن يغفل من عنده عن ذكر الله وعن طاعته تعالى وخشية أن يميلوا للدعة والراحة ، " لكل حال عنده عتاد " من حيث مراعاة الأحوال ، وما يناسب كل حال من بيان وتوجيه ، ودلالة وإرشاد ، " لا يقصر عن الحق ، ولا يجاوزه " أي : لا يقصر في القيام بالحق بالنقص منه ، ولا يجاوزه بتعديه فهو صلى الله عليه وسلم وسط في أمره ، " الذين يلونه من الناس خيارهم " أي : القريبون منه ، والملازمون له دوما هم أعظم الناس فضلا .

وهذا فيه إشارة إلى تفاضل الصحابة رضي الله عنهم ، وأنهم في الفضل ليسوا سواء ، فأفضلهم على الإطلاق أبوبكر الصديق ، ثم عمر ، ثم عثمان ، ثم علي ، ثم بقية العشرة رضي الله عنهم .

- أفضلهم عنده أعمهم نصيحة " ، فعادت الفضيلة إلى المكانة الدينية والمنزلة في التقوى وطاعة الله ونصرة رسول الله ، والذب عن دينه ، والنصح لعباد الله ؛ فأفضلهم   ص 368

عنده صلى الله عليه وسلم هو أعمهم نصيحة لله ولكتابه ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم ، " وأعظمهم عنده منزلة أحسنهم مواساة ومؤازرة " أي : كلما كان العبد أكثر مواساة ومؤازرة للرسول صلى الله عليه وسلم ، وللدين ولعباد الله المؤمنين كان بذلك أعظم منزلة عنده صلى الله عليه وسلم .

- " قال : فسألته عن مجلسه ، فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقوم ، ولا يجلس إلا على ذكر ، وإذا انتهى إلى قوم جلس حيث ينتهي به المجلس ويأمر بذلك " يأمر من أتى إلى قوم أن يجلس حيث انتهى به المجلس ، " يعطي كل جلسائه بنصيبه " من المحادثة والمباسطة ، والسؤال عن الحال لا يخص بعض جلسائه بذلك دون بعض ، " لا يحسب جليسه أن أحدا أكرم عليه منه " ، وهذا راجع للأول ؛ لأن كل جليس من جلسائه يعطيه نصيبه من البشر والمؤانسة والسؤال ، فيخرج كل واحد منهم وهو يحس أنه أكرم الجلساء عنده ، " من جالسه أو فاوضه في حاجة صابره حتى يكون هو المنصرف عنه " أي : لا يمل من سؤالهم ومن ذكر حاجاتهم ، فإذا جالسه أحد أو فاوضه بحاجة صبر عليه ، واستمع إليه بدون ملل ،وبدو ضجر ، ولا يقطع حديثه حتى ينتهي صاحب الحاجة وينصرف ، " ومن سأله حاجة لم يرده إلا بها " أي : لم يرده إلا بحاجته ، " أو بميسور من القول " ، إذا لم تكن عنده الحاجة التي طلبت منه قابل السائل بالكلام الميسور والكلام الطيب ، " قد وسع الناس بسطه وخلقه " كان صلى الله عليه وسلم ذا خلق عظيم ، فوسع الناس بأخلاقه وانبساطه ، " فصار لهم أبا " أي : أبوة دينية ، فالأبوة نوعان : أبوة دينية ، وأبوة طينية ، والأبوة الطينية هي المنفية في قوله تعالى :" ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شئ عليما " سورة الأحزاب 40 .   ص369

- قوله " وصاروا عنده في الحق سواء " يعدل بينهم ، ويسوي بينهم وينصف ، " مجلسه مجلس علم وحلم وحياء وأمانة وصبر " ، هذه صفاته صلى الله عليه وسلم في تعامله مع جلسائه ، يعاملهم بالحلم والحياء والأمانة والصبر ، " لا ترفع فيه الأصوات " ، لا ترفع الأصوات في مجلسه صلى الله عليه وسلم ، " ولا تؤبن فيه الحرم " أي : لا تنتهك في مجلسه حرمات الناس بالعيب والانتقاص ، والتهكم والسخرية ونحو ذلك ، " ولا تثني فلتاته " أي : الفلتات التي تقع من بعض الناس في مجلسه لا تذكر ولا تورد في مجلسه ، " متعادلين " أي : في تعامل النبي صلى الله عليه وسلم لهم وملاقاته وبشره وانبساطه ، " بل كانوا يتفاضلون فيه بالتقوى " فأكرمهم هو أتقاهم ، " متواضعين " أي : يعامل بعضهم بعضا بالتواضع ، " يوقرون فيه الكبير ويرحمون فيه الصغير " ، فليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا ، " ويؤثرون ذا الحاجة " أي : إذا جاء لمجلسه صلى الله عليه وسلم ذو حاجة ؛ فإن الصحابة رضي الله عنهم ، يؤثرونه بالحديث بتقريبه للنبي صلى الله عليه وسلم ، ليعرض حاجته ، " ويحفظون الغريب " أي : يحفظون للغريب حقه من حيث الإكرام والإحسان والضيافة ونحو ذلك .

337- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَزِيعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لوْ أُهْدِيَ إِلَيَّ كُرَاعٌ لَقَبِلتُ ، وَلوْ دُعِيتُ عَلَيْهِ لَأَجَبْتُ. " أخرجه المصنف في جامعه 1338 "

- قوله: " لو أهدي إلي كراع لقبلت " ، الكراع : هو ما دون الركبة من الساق ، فلو أن أحدا أهداه للنبي صلى الله عليه وسلم لقبله تواضعا منه صلى الله عليه وسلم .   ص 370

- وقوله : " ولو دعيت عليه لأجبت " يعني : لو دعاني أحد إلى بيته ، وكان الطعام الذي سيقدمه كراعا لقبلت ذلك ؛ وهذا من كمال تواضعه صلى الله عليه وسلم .

338- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ : جَاءَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ برَاكِبِ بَغْلٍ وَلاَ بِرْذَوْنٍ. " أخرجه البخاري 194 ، ومسلم 1616 ، والمصنف في جامعه 3851 . "

- جاء النبي صلى الله عليه وسلم ماشيا على القدمين إلى جابر رضي الله عنه يعوده لمرض كان به ن فكان صلى الله عليه وسلم يعود أصحابه ماشيا وراكبا 

- قوله : " ليس براكب بغل ، ولا برذون " ، تخصيصه لهذين المركوبين لبيان أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد زيارة أحد لا يطلب أحسن مركوب وأجمله ، بل يذهب على ما تيسر ، وإلا ذهب ماشيا ، والبرذون : قيل : إنه دابة عظيم الخلقة يخالف الخيل ، وقيل : هو فرس غير عربي .

339- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ قَالَ : أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي الْهَيْثَمِ الْعَطَّارُ قَالَ : سَمِعْتُ يُوسُفَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَّامٍ قَالَ : سَمَّانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوسُفَ وَأَقْعَدَنِي فِي حِجْرِهِ وَمَسَحَ عَلَى رَأْسِي. " أخرجه أحمد في المسند " 16404 "

- قوله : " سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوسف " أي : لما ولد جئ به إلى النبي صلى الله عليه وسلم .   ص 371

- وقوله : " وأقعدني في حجره ، ومسح على رأسي " ، والمسح على الرأس فيه ملاطفة ومؤانسة للصغير ، وهذا من تواضع نبينا صلى الله عليه وسلم حيث يلاطف الصغار ، ويجلسهم في حجره .

340- حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ وَهُوَ ابْنُ صَبِيحٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَجَّ عَلَى رَحْلٍ رَثٍّ وَقَطِيفَةٍ ، كُنَّا نَرَى ثَمَنَهَا أَرْبَعَةَ دَرَاهِمَ ، فَلَمَّا اسْتَوَتْ بِهِ رَاحِلَتُهُ قَالَ : لَبَّيْكَ بِحَجَّةٍ لاَ سُمْعَةَ فِيهَا وَلاَ رِيَاءَ. " انظر ح 334 "

- هذه طريق أخرى للحديث ، وقد سبق في أول هذه الترجمة .

341- حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، وَعَاصِمٍ الأَحْوَلِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ رَجُلاً خَيَّاطًا دَعَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَرَّبَ مِنْهُ ثَرِيدًا عَلَيْهِ دُبَّاءُ قَالَ : فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْخُذُ الدُّبَّاءَ وَكَانَ يُحِبُّ الدُّبَّاءَ.
قَالَ ثَابِتٌ : فَسَمِعْتُ أَنَسًا يَقُولُ : فَمَا صُنِعَ لِي طَعَامٌ أَقْدَرُ عَلَى أَنْ يُصْنَعَ فِيهِ دُبَّاءُ إِلاَ صُنِعَ. " أخرجه مسلم 2041 "

قال ثابت : فسمعت أنسا يقول : فما صنع لي طعام أقدر على أن يصنع فيه دباء إلا صنع .

- قوله : " إن رجلا خياطا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم " , وهذا فيه إجابته صلى الله عليه وسلم للداعي ولو   ص 372

كان من أصحاب المهن ، أو أصحاب الصناعات ، تواضعا منه صلى الله عليه وسلم ، قوله " فقرب منه ثريدا عليه دباء " أي : على الثريد الدباء ؛ والدباء هو القرع .

- قوله : " فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ الدباء ، وكان يحب الدباء "  فما زال أنس رضي الله عنه يحب الدباء منذ رأى النبي صلى الله عليه وسلم يحبه ، لذلك " قال ثابت : فسمعت أنسا يقول : فما صنع لي طعام أقدر على يصنع فيه دباء إلا صنع " .

342- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمْرَةَ ، قَالَتْ : قِيلَ لِعَائِشَةَ : مَاذَا كَانَ يَعْمَلُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِهِ ؟ قَالَتْ : كَانَ بَشَرًا مِنَ الْبَشَرِ ، يَفْلِي ثَوْبَهُ ، وَيَحْلُبُ شَاتَهُ ، وَيَخْدُمُ نَفْسَهُ. " أخرجه البخاري في الأدب المفرد 541 " .

- سئلت عن عمل النبي صلى الله عليه وسلم في بيته فقالت : " كان بشرا من البشر " وهذه مقدمة لما سيأتي ، أي : أنه صلى الله عليه وسلم لم يميز نفسه عن البشر ، " يفلي ثوبه " فلي الثوب هو تفتيشه وتفقده ، فكان صلى الله عليه وسلم يفتش ثوبه ويتفقده بنفسه ، " ويحلب شاته " أي : يباشر صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة حلب الشاة ، " ويخدم نفسه " أي : يقوم صلى الله عليه وسلم على خدمة نفسه ، فإذا احتاج شيئا قام وأتى به دون أن يأمر من عنده بإحضاره ، وهذا كله من كمال تواضعه صلى الله عليه وسلم   ص 373

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في تواضع رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ما جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الطعام وبعد ما يفرغ منه
» باب ما جاء في صفة كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشعر
» باب ما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السمر
» باب ما جاء في رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام
» باب ما جاء في صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الطعام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النعيم المقيم :: ركن السيره النبويه :: شمائل النبيّ المُختار-
انتقل الى: