منتديات النعيم المقيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النعيم المقيم

منتدى دينى ثقافى علمى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُهُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة

 

 باب ما جاء في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد




المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 24/12/2018

باب ما جاء في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم   باب ما جاء في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2018 5:15 pm

باب ما جاء في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

- عقد المصنف رحمه الله هذه الترجمة لبيان صوم النبي صلى الله عليه وسلم الواجب والمستحب ، سواء ما كان منه متكررا بتكرر الأسابيع كصيام الاثنين والخميس ، أو كان متكررا بتكرر الشهور ؛ وهو صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، أو كان متكررا بتكرر السنوات ، ومنه صيام شهر رمضان ؛ وهو ركن من أركان الإسلام ، وكذلك صيام بعض الأيام كصيام يوم عاشوراء ونحو ذلك .

والصوم أصله في اللغة : الإمساك والمنع وحبس النفس ، وهو في الشرع الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .

والصيام مدرسة تربوية إيمانية يتلقى فيه أهل الإيمان العبر العظيمة والدروس البالغة ، ولهذا قال الله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) سورة البقرة ، فهو طاعة جليلة تغرس في القلوب تقوى الله ، وتحيي في القلوب قوة الصلة بالله تعالى ، وتبعث في النفوس البعد عن الحرام واتقاء الآثام ، وهو جنة لصاحبه .

والصيام نوعان :   ص 324

صوم عن المفطرات التي هي الطعام والشراب وشهوة الفرج ، فهذا فرض على العباد في نهار رمضان من طلوع الفجر إلى غروب الشمس في كل يوم من أيامه .

وصوم عن الحرام والآثام ، وهذا واجب في جميع الأوقات ، ولهذا كان على كل جارحة من جوارح العبد صيام ؛ فالأذن عليها صيام وهو الكف عن سماع كل محرم ، واللسان عليه صيام وهو البعد عن الآثام ؛ من الكذب والغيبة والنميمة والسخرة ونحو ذلك ، وقس على ذلك سائر الأعضاء .

298- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ ، عَنْ صِيَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : كَانَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ صَامَ ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ أَفْطَرَ . قَالَتْ : وَمَا صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا كَامِلاً مُنْذُ قَدِمَ الْمَدِينَةَ إِلَّا رَمَضَانَ. " أخرجه مسلم 1156 ، والمصنف في جامعه 768 "

- قولها : " كان يصوم حتى نقول قد صام " أي : يستمر صائما في الأيام حتى يقول بعضنا لبعض ، أو نحدث أنفسنا ، ونقول : مضى واستمر صائما .

- قولها : " ويفطر حتى نقول قد أفطر " أي : يستمر أياما مفطرا حتى نقول : سوف يمضي مفطرا ، قولها : " وما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا كاملا منذ قدم المدينة إلا رمضان " ، لما أشارت في أول الحديث إلى كثرة صيامه صلى الله عليه وسلم نبهت أنه مع كثرة صيامه في بعض الشهور : مثل المحرم ، ومثل شعبان ؛ لم يصم شهرا تاما كاملا إلا رمضان .

- قولها : " منذ قدم المدينة " خصت هذا الوقت بالذكر ؛ لأنه الوقت الذي    ص 325

299- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : كَانَ يَصُومُ مِنَ الشَّهْرِ حَتَّى نَرَى أَنْ لاَ يُرِيدَ أَنْ يُفْطِرَ مِنْهُ ، وَيُفْطِرُ مِنْهُ حَتَّى نَرَى أَنْ لاَ يُرِيدَ أَنْ يَصُومَ مِنْهُ شَيْئًا . وَكُنْتَ لاَ تَشَاءُ أَنْ تَرَاهُ مِنَ اللَّيْلِ مُصَلِّيًا إِلاَ رَأَيْتَهُ مُصَلِّيًا ، وَلاَ نَائِمًا إِلاَ رَأَيْتَهُ نَائِمًا. " أخرجه البخاري 1141 , والمصنف في جامعه 768 " .

- وهذا اعتدال وتوسط ؛ فلا صيام مستمر ، ولا فطر أيضا مستمر ، بل صوم وفطر ، يبدأ الشهر صائما ويستمر فيه حتى يظنوا أنه سيتم الشهر كله صائما ، ويفطر صلى الله عليه وسلم أحيانا ويستمر فيه حتى يظنوا أنه يستمر مفطرا إلى تمام الشهر .

- قوله : " وكنت لا تشاء أن تراه من الليل مصليا إلا رأيته مصليا ، ولا نائما إلا رأيته نائما " أي : كان صلى الله عليه وسلم معتدلا في لياليه ، يعطي النوم حظه ، والصلاة حظها ، فلا إفراط ولا تفريط .

وأنس رضي الله عنه سئل عن صيام النبي صلى الله عليه وسلم فقط فأجاب السائل عن سؤاله وزاده خيرا لعلمه أنه يحتاج إليه ، وهذا من السخاء في بذل العلم .

300- حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلاَنَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ مَا يُرِيدُ أَنْ يُفْطِرَ مِنْهُ ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ مَا يُرِيدُ أَنْ يَصُومَ مِنْهُ ، وَمَا صَامَ   ص 326

شَهْرًا كَامِلاَ مُنْذُ قَدِمَ الْمَدِينَةَ إِلَّا رَمَضَانَ. أخرجه البخاري 1971 ، ومسلم 1157"

- حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، هو بمعنى حديثي عائشة وأنس المتقدمين .

301- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ إِلاَ شَعْبَانَ وَرَمَضَانَ.
قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا إِسنَادٌ صَحِيحٌ وَهَكَذَا قَالَ : عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ.
وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَدْ رَوَى الْحَدِيثَ ، عَنْ عَائِشَةَ وَأُمِّ سَلَمَةَ جَمِيعًا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. " أخرجه المصنف في جامعه 736 ، وأبوداود في سننه 2336 ، وابن ماجه في سننه 1648 "

قال أبو عيسى : هذا إسناد صحيح ، وهكذا قال : عن أبي سلمة ، عن أم سلمة ، وروى هذا الحديث غير واحد ، عن أبي سلمة ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ويحتمل أن يكون أبو سلمة بن عبد الرحمن قد روى الحديث ، عن عائشة وأم سلمة جميعا ، عن النبي صلى الله عليه وسلم

- فيه أنها ما رأت النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرين متتالين إلا شعبان ورمضان ، أما صيامه صلى الله عليه وسلم رمضان كاملا فهو أمر واضح ، وأما شعبان ؛ فإن الذي ثبت عنه صلى الله عليه وسلم هو صيام أكثره لا كله ، وقد مر قريبا حديث عائشة وابن عباس أنه صلى الله عليه وسلم ما صام شهرا كاملا منذ قدم المدينة إلا رمضان ، فيحمل قول أم سلمة رضي الله عنها " يصوم شهرين متتابعين " أي : غالب شعبان ، وكامل رمضان ، وسيأتي ما يوضحه في الحديث الذي يليه .

302- حَدَّثَنَا هَنَّادٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : حَدَّثَنَا   ص 327

أَبُو سَلَمَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : لَمْ أَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ لِلَّهِ فِي شَعْبَانَ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلَّا قَلِيلاً بَلْ كَانَ يَصُومُهُ كُلَّهُ. " أخرجه البخاري 1969 ، ومسلم 1156 ، والمصنف في جامعه 737 " .

- أورد المصنف رحمه الله هذا الحديث في جامعه ثم قال : " وروى عن ابن المبارك أنه قال في هذا الحديث قال : هو جائز في كلام العرب إذا صام أكثر الشهر أن يقال : صام الشهر كله ، ويقال : قام فلان ليله أجمع ، ولعله تعشى واشتغل ببعض أمره ، كأن ابن المبارك قد رأى كلا الحديثين متفقين ، يقول : إنما معنى هذا الحديث أنه كان يصوم أكثر الشهر " .

ويوضح ذلك لفظ الحديث عند مسلم في صحيحه 1156 فإنه رواه عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : " كان يصوم شعبان كله ، كان يصوم شعبان إلا قليلا " ، فاستثنت بقولها " إلا قليلا " بعد قولها : " كان يصوم شعبان كله " , ولهذا قال النووي رحمه الله في تعليقه على هذا الحديث : " الثاني تفسير للأول " المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج 8/ 37 ".

 أي : قولها " إلا قليلا " مفسر لقولها : " يصوم شعبان كله " .

303- حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ دِينَارٍ الْكُوفِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، وَطَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ ، عَنْ شَيْبَانَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ زِرِّ بْنُ حُبَيْشٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ مِنْ غُرَّةِ كُلِّ شَهْرٍ ثَلاَثَةَ أَيَامٍ وَقَلَّمَا كَانَ يُفْطِرُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ. " أخرجه أبوداود 2450 ، وابن ماجه 1725 .   ص 328

- في هذا الحديث حث على صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وفي هذا الصيام فضل عظيم جاء في " مسند الإمام أحمد 7577 وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " صوم شهر الصبر ـ شهر رمضان ـ ، وصوم ثلاثة أيام من كل شهر ؛ صوم الدهر " ؛ لأن الحسنة بعشر أمثالها .

وهذه الأيام الثلاثة إن شئت صمتها من أول الشهر ، أو من وسطه ، أو من آخره ، مجتمعة أو متفرقة ؛ ففي " صحيح مسلم 1160 عن معادة العدوية أنها سألت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم " أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ؟ قالت : نعم ، فقلت لها : من أي أيام الشهر كان يصوم ؟ قالت : لم يكن يبالي من أي أيام الشهر يصوم " .

- قوله : " يصوم من غرة كل شهر ثلاثة أيام " : من بدايته ، وهذا يحمل على بعض الشهور لا جميع الشهور .

- قوله : " وقلما كان يفطر يوم الجمعة " أي : أنه صلى الله عليه وسلم كان يكثر من صيامه ، وليس معنى هذا أنه كان يفرده بالصيام ، لما رواه البخاري 1985 وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوما قبله أو بعده " ، وسيأتي أنه صلى الله عليه وسلم كان يتحرى صوم الاثنين والخميس .

 304- حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ رَبِيعَةَ الْجُرَشِيِّ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ    ص329

النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ. " أخرجه المصنف في جامعه 745 ، وابن ماجه في السنن 1649 " .

- فيه حرص النبي صلى الله عليه وسلم على صيام هذين اليومين : الاثنين والخميس ، والحكمة من ذلك مذكورة في الحديث الآتي :

305- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : تُعْرَضُ الأَعْمَالُ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ. " أخرجه المصنف في جامعه 747 ، وفي سنده محمد بن رفاعة ، وهو مقبول ، لكن للحديث شاهد يتقوى به من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما ، وينظر " الإرواء " 948ـ 949 " .

- أي : أنه يصوم هذين اليومين ؛ لأن الأعمال تعرض فيهما على الله تعالى ، فأحب صلى الله عليه وسلم أن يعرض عمله وهو صائم ، فعمل الليل يرفع قبل النهار ، وعمل النهار يرفع قبل الليل ، وأعمال الأسبوع تعرض في يومي الاثنين والخميس ، وأعمال السنة تعرض في شهر شعبان .

وجاء في " صحيح مسلم " 1162 أنه صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال : " ذاك يوم ولدت فيه " ، وهذه حكمة أخرى لصيام يوم الاثنين .

306- حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلاَنَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالا :   ص 330

 حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ خَيْثَمَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ مِنَ الشَّهْرِ السَّبْتَ وَالأَحَدَ وَالاَثْنَيْنَ ، وَمِنَ الشَّهْرِ الآخَرِ الثُّلاَثَاءَ وَالأَرْبَعَاءَ وَالْخَمِيسَ. " أخرجه المصنف في جامعه 746 ، ثم قال : " وروى عبد الرحمن بن مهدي هذا الحديث عن سفيان ولم يرفعه " ، وقال الحافظ في الفتح " : " وهو أشبه " أي : عدم رفع الحديث أشبه من رفعه . "

- في هذا الحديث بيان أنه صلى الله عليه وسلم كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر ، وإذا كانت هذه الأيام أيام البيض ـ مثلا ـ فإنها تختلف من شهر لآخر ، ففي شهر توافق السبت والأحد والاثنين ، وفي شهر آخر توافق الثلاثاء والأربعاء والخميس ، وهكذا .

وهذا يدل أن يوم السبت إذا وافق أيام البيض ، أو يوم عرفة ، أو يوم عاشوراء ، أو صيم مع يوم الجمعة ؛ فلا حرج في صيامه ، وإنما ينهى عن صيامه إذا قصد تخصيصه بالصيام ، قال ابن تيمية : " وعلى هذا فيكون قوله : " لا تصوموا يوم السبت " أي : لا تقصدوا صيامه بعينه إلا في الفرض " اقتضاء الصراط المستقيم 2/ 77 "

307- حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ الْمَدِينِيُّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ فِي شَعْبَانَ. " انظر ح 302 "

- هذا يبين ما سبق في حديثها أنه صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله إلا قليلا .   ص 331

308- حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلاَنَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ يَزِيدَ الرِّشْكِ قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاذَةَ ، قَالَتْ : قُلْتُ لِعَائِشَةَ : أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ. قُلْتُ : مِنْ أَيِّهِ كَانَ يَصُومُ ؟ قَالَتْ : كَانَ لاَ يُبَالِي مِنْ أَيِّهِ صَامَ.
قَالَ أَبُو عِيسَى : يَزِيدُ الرِّشْكُ هُوَ يَزِيدُ الضُّبَعِيُّ الْبَصْرِيُّ وَهُوَ ثِقَةٌ رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ ، وَعَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ ، وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الأَئِمَةِ ، وَهُوَ يَزِيدُ الْقَاسِمُ وَيُقَالُ : الْقَسَّامُ ، وَالرِّشْكُ بِلُغَةِ أَهْلِ الْبَصْرَةِ هُوَ الْقَسَّامُ. " أخرجه مسلم 1160 ، والمصنف في جامعه 763 " .

- قال أبو عيسى : يزيد الرشك هو يزيد الضبعي البصري ، وهو ثقة ، روى عنه شعبة ، وعبد الوارث بن سعيد ، وحماد بن زيد وإسماعيل بن إبراهيم ، وغير واحد من الأئمة ، وهو يزيد القاسم ، ويقال : القسام ، والرشك بلغة أهل البصرة هو القسام .

- فيه أنه لا حرج على العبد في الثلاثة أيام المستحب صيامها من كل شهر أن يصومها في أي وقت من الشهر ؛ من أوله أو من وسطه أو من آخره ، لهذا قالت : " كان لا يبالي من أيه صام " .

309- حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ عَاشُورَاءُ يَوْمًا تَصُومُهُ قُرَيْشٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُهُ ، فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ صَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ، فَلَمَّا افْتُرِضَ رَمَضَانُ كَانَ رَمَضَانُ هُوَ الْفَرِيضَةُ وَتُرِكَ عَاشُورَاءُ ، فَمَنْ شَاءَ صَامَهُ وَمَنْ شَاءَ تَرَكَهُ. " أخرجه البخاري 1592 ، ومسلم 1125 ، والمصنف في جامعه 753 "   ص 332

- يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم ، وصيامه شكر لله صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه اليوم الذي نجى الله تعالى فيه موسى وقومه وأهلك فرعون وقومه ، فصامه موسى عليه السلام شكرا لله تعالى ، وصامه النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنون شكرا لله تعالى .

- قولها : " كان عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية " لعل صيام عاشوراء في الجاهلية من الأمور التي بقيت عندهم مما لم يتبدل من دين إبراهيم عليه السلام ، " وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه ، فلما قدم المدينة صامه " أي : استمر على صيامه ، " وأمر بصيامه " وجاء في الصحيح " أخرجه البخاري 2004 " وغيره من حديث ابن عباس رضي الله عنهما ما يوضح هذا الأمر فقال : " قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء ، فقال ما هذا ؟ قالوا : هذا يوم صالح ، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى ، قال : فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه " .

- قولها : " وأمر بصيامه يدل على أن صيام يوم عاشوراء في بدء الأمر كان على سبيل الايجاب ؛ لأن الأمر يقتضي الوجوب ، " فلما افترض رمضان كان رمضان هو الفريضة وترك عاشوراء ، فمن شاء صامه ومن شاء تركه " فصار صيام يوم عاشوراء بعد فرض رمضان مستحبا وليس فرضا .

والسنة في صيام عاشوراء أن يصام اليوم التاسع معه مخالفة لليهود لما رواه مسلم في صحيحه 1134من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع " .   ص 333

ثم إن من الأمور التي قدرها الله تعالى في ذلك اليوم أن الحسين رضي الله عنه ـ وهو وأخوه الحسن سيدا شباب أهل الجنة ، ولهما من الفضل والمكانة والمحبة في قلوب المؤمنين ما لا يخفى ـ قدر الله تعالى أن يقتل في يوم عاشوراء ظلما ، فترتب على ذلك نشأة بدعتين لا أصل لهما :

البدعة الأولى : بدعة اتخاذ يوم عاشوراء يوم مناحة ، ومأتما على قتله ظلما ، والاجتماع فيه على النياحة ، ولطم الخدود ، وشق الجيوب ، والدعاء بدعوى الجاهلية .

والبدعة الأخرى مقابلة للأولى : اتخاذ يوم عاشوراء يوم توسعة على الأولاد والعيال بالحلوى والطعام والزينة ، ونحو ذلك .

قال شيخ الإسلام في " منهاج السنة 2/ 322

: " وصار الشيطان بسبب قتل الحسن رضي الله عنه يحدث للناس بدعتين :

بدعة الحزن والنوح يوم عاشوراء ؛ من اللطم والصراخ ، والبكاء ، والعطش ، وإنشاد المراثي ، وما يفضي إليه ذلك من سب السلف ولعنتهم وإدخال من لا ذنب له مع ذوي الذنوب ، حتى يسب السابقون الأولون ، وتقرأ أخبار مصرعه التي كثير منها كذب ، وكان قصد من سن ذلك فتح باب الفتنة والفرقة بين الأمة ؛ فإن هذا ليس واجبا ولا مستحبا باتفاق المسلمين ، بل إحداث الجزع والنياحة للمصائب القديمة من أعظم ما حرمه الله ورسوله ،وكذلك بدعة السرور والفرح .." اهـ .

310- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ :   ص334

 حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ ، أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخُصُّ مِنَ الأَيَامِ شَيْئًا ؟ قَالَتْ : كَانَ عَمَلُهُ دِيمَةً ، وَأَيُّكُمْ يُطِيقُ مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُطِيقُ. " أخرجه البخاري 1987 ، ومسلم 783 "

- هذا الحديث حديث عام في سائر العبادات ،ولا يختص بباب الصيام ، ولعل المصنف رحمه الله أورده في هذه الترجمة للإفادة منه في مداومة النبي صلى الله عليه وسلم على ما كان يصومه من تطوع ، إذ كان عمله صلى الله عليه وسلم ديمة ، أي : يداوم على العمل الذي يفعله .

- قول علقمة في سؤاله لعائشة : " أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخص من الأيام شيئا "

أي : هل كان صلى الله عليه وسلم يخص يوما من الأيام بشئ من تطوع الصلاة ، أو تطوع الصيام ، أو أي نوع من تطوع العبادات ؟

- قالت : كان عمله ديمة " أي : إذا عمل عملا داوم عليه ، وأحب العمل إلى الله أدومه وإن قل ، فالمداومة على العمل القليل ، والاستمرار عليه خير من العمل الكثير الذي يفعله الإنسان مرة أو مرتين ثم ينقطع ، ولهذا ينبغي على المسلم في باب التطوع أن ينظر من ذلك ما يطيق حتى لا يمل من عبادة الله ؛ فإن الله لا يمل حتى يمل العبد ؟

- قولها : " وأيكم يطيق ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطيق " أي : أن الله تعالى من على نبيه بالصبر والمرابطة والمجاهدة ما لا يطيقه غيره ، فكان أكمل عباد الله تعالى عبودية لله ، ومداومة على العمل ، وإحسانا فيه ، وخشوعا ، وإقبالا على الله جل وعلا    ص 335

311- حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدَةُ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدِي امْرَأَةٌ فَقَالَ : مَنْ هَذِهِ ؟ قُلْتُ : فُلاَنَةُ لاَ تَنَامُ اللَّيْلَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَلَيْكُمْ مِنَ الأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ ، فَوَاللَّهِ لاَ يَمَلُّ اللَّهُ حَتَّى تَمَلُّوا ، وَكَانَ أَحَبَّ ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي يَدُومُ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ. " أخرجه البخاري 43 ، ومسلم 785 " .

- قولها : " دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي امرأة " قيل : اسمها الحولاء ، وأنها من رهط أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها .

- " فقال : من هذه ؟ قلت : لا تنام الليل " أي : أنها تمضي ليلها قائمة لله تعالى فلا تنام ، " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عليكم من الأعمال ما تطيقون " ؛ لأن الجسم مهما نشط للطاعة ؛ فإنه يلحقه النصب والتعب فيحتاج إلى راحة ، فلا يحمل الإنسان جسمه ما لا يطيق ، وبعض الناس في بداية استقامته يحمل نفسه ما لا يطيق ، ثم بعد أيام يبدأ يحس أن ذلك ثقيل عليه فينقطع ، فالمناسب في باب النوافل أن يأخذها بحسب ما يطيق ، ويتدرج في ذلك حتى يزداد .

- قوله : " فوالله لا يمل الله حتى تملوا " ، وقاعدة أهل السنة في هذا الباب : إمرار ما جاء عن الله ، وما جاء عن رسوله صلى الله عليه وسلم مما يضيفه الله تعالى إلى نفسه كما جاء ، مع تنزيه الله ـ تبارك وتعالى ـ عن مشابهة المخلوقات فالله تعالى " ليس كمثله شئ وهو السميع البصير " سورة الشورى ، فالقول في قوله صلى الله عليه وسلم : " لايمل الله حتى تملوا "    ص 336

كالقول في نحو قول الله تعالى : " الله يستهزئ بهم " البقرة 15 ، وقوله تعالى " سخر الله منهم " التوبة 79 ، ونحو ذلك مما هو من باب الجزاء على وجه المقابلة .

- قوله : " وكان أحب ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يدوم عليه صاحبه " العمل الذي يداوم عليه صاحبه وإن قل أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من العمل الكثير الذي ينقطع عنه صاحبه .

312- حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الرِّفَاعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ ، وَأُمَّ سَلَمَةَ ، أَيُّ الْعَمَلِ كَانَ أَحَبَّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَتَا : مَا دِيمَ عَلَيْهِ وَإِنْ قَلَّ. " أخرجه المصنف في جامعه 2856 "

- وهو بمعنى ما سبق ، وهو يعد قاعدة عظيمة في باب التطوع ، وهي أن يأخذ من العبادات ما يقدر على الاستمرار عليه .

313- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَاصِمَ بْنَ حُمَيْدٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَوْفَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ : كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةً فَاسْتَاكَ ثُمَّ تَوَضَّأَ ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي ، فَقُمْتُ مَعَهُ فَبَدَأَ فَاسْتَفْتَحَ الْبَقَرَةَ فَلاَ يَمُرُّ بِآيَةِ رَحْمَةٍ إِلَّا وَقَفَ فَسَأَلَ ، وَلاَ يَمُرُّ بِآيَةِ عَذَابٍ إِلَّا وَقَفَ فَتَعَوَّذَ ، ثُمَّ رَكَعَ فَمَكَثَ رَاكِعًا بِقَدْرِ قِيَامِهِ ، وَيَقُولُ فِي رُكُوعِهِ : سُبْحَانَ ذِي الْجَبَرُوتِ وَالْمَلَكُوتِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ ، ثُمَّ سَجَدَ بِقَدْرِ رُكُوعِهِ ، وَيَقُولُ    ص 337

فِي سُجُودِهِ : سُبْحَانَ ذِي الْجَبَرُوتِ وَالْمَلَكُوتِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ ثُمَّ قَرَأَ آلَ عِمْرَانَ ثُمَّ سُورَةً سُورَةً يَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ. " أخرجه أبوداود في السنن 873 "

- هذا الحديث ـ كما هو واضح ـ ليس له علاقة بباب صوم النبي صلى الله عليه وسلم وهو أقرب ـ والله تعالى أعلم ـ للباب الذي يتعلق بعبادة النبي صلى الله عليه وسلم وقيامه من الليل .

- قوله : " كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فاستاك ثم توضأ " كان من هديه صلى الله عليه وسلم أنه يستاك قبل الوضوء ، وكذلك يستاك قبل الصلاة ، ففي صحيح مسلم 252 عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " ، ولا حرج من الاستياك في المسجد ، قال شيخ الإسلام " مجموع الفتاوي 22/ 201 " : " أما السواك في المسجد فما علمت أحدا من العلماء كرهه ، بل الآثار تدل على أن السلف كانوا يستاكون في المسجد " ، ومن الخطأ أن يشتغل الإنسان بالسواك حتى تفوته تكبيرة الإحرام .

- قوله : " فبدأ فاستفتح البقرة " يعني : بدأها من أولها ، " فلا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل ، ولا يمر بآية عذاب إلا وقف فتعوذ " أي : يوقف القراءة ويسأل الله ، فلو مر مثلا بآية  فيها ذكر رحمة من نعيم ، أو ثواب ، أو نحوه أوقف القراءة ،وسأل الله ، " اللهم إني أسألك من فضلك " ، ثم يمضي في القراءة ، وإذا مر بآية فيها ذكر سخط ، أو عذاب أوقف القراءة ، وتعوذ بالله ، " اللهم إني أعوذ بك من سخطك " .

ومثل هذا إنما يكون عن تدبر في معاني القرآن ، أما إذا كان الإنسان يراعي    ص 338

جمال الصوت ، وجمال الأداء فقط ، ولا يتأمل في المعاني ؛ فإنه لا يحصل منه ذلك .

وهذا الحديث دليل على مشروعية هذا العمل واستحبابه ، ولا سيما في صلاة النافلة ، وهو أن يقف عند الآيات التي فيها ذكر العذاب ليتعوذ بالله من عذابه ، ويقف عند الآيات التي فيها ذكر الرحمة ليسأل الله من فضله .

- قوله : " ثم ركع فمكث راكعا بقدر قيامه " أي : قدر قراءة سورة البقرة كاملة ، " ويقول في ركوعه : سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة " ، وهذا تسبيح عظيم يستحب للمسلم أن يقوله في ركوعه وفي سجوده ؛ وقوله " سبحان " معناه التنزيه لله ـ جل وعلا ـ عما لا يليق به من النقائص والعيوب ، وعن مشابهة المخلوقات ، ومن أسماء الله الحسنى السبوح .

-قوله : " ذي الجبروت " من الجبر ، ومن أسماء الله الحسنى الجبار ، أي : ذو الجبروت ، فهو سبحانه الجبار الذي يجبر القلوب المنكسرة ، والجبار الذي يبطش بأعدائه .

- قوله : " والملكوت " أي : ذي الملك ، ومن أسماء الله الحسنى الملك ، فهو الذي له ملك كل شئ .

- قوله : " والكبرياء والعظمة " وصفان لله تعالى خاصان به ـ جل جلاله ـ ، فمن أدعى لنفسه العظمة أو الكبرياء عذبه الله يوم القيامة .

- قوله : " ثم سجد بقدر ركوعه " أي : سجد سجودا طويلا بقدر الركوع الذي ركعه ، " ويقول في سجوده : سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة " .   ص339

- قوله : " ثم قرأ آل عمران " أي : أنه صلى الله عليه وسلم لما قام للركعة الثانية قرأ سورة آل عمران كاملة ، " ثم سورة سورة " أي : ثم قرأ سورة سورة ، " يفعل مثل ذلك في كل ركعة " يعني : يركع بقدر القيام ، ويسجد بقدر الركوع ، ويجلس جلسة الاعتدال بقدر ذلك ، وفي رفعه من الركوع مثل ذلك .    ص 340

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ما جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الطعام وبعد ما يفرغ منه
» باب ما جاء في صفة كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشعر
» باب ما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السمر
» باب ما جاء في رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام
» باب ما جاء في صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الطعام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النعيم المقيم :: ركن السيره النبويه :: شمائل النبيّ المُختار-
انتقل الى: