منتديات النعيم المقيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النعيم المقيم

منتدى دينى ثقافى علمى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُهُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة

 

 باب ما جاء في لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر




المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 24/12/2018

باب ما جاء في لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم   باب ما جاء في لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2018 4:47 pm

باب ما جاء في لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم

   هذه الترجمة ليبين ما يتعلق بلباس النبي صلى الله عليه وسلم من حيث صفته ، وأنواعه ، وألوانه ... ونحو ذلك مما يتعلق به .

وينبغي أن يعلم أن الأصل في اللباس الإباحة ؛ فإن للإنسان أن يلبس ما شاء من الثياب متجنبا ما جاء النهي عنه في الشريعة ، ولهذا صح عن نبينا أنه قال : " كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا من غير إسراف ولا مخيلة " أخرجه البخاري معلقا في كتاب اللباس ."  ، وجاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : " كل ماشئت ، والبس ما شئت ما أخطأتك اثنتان : سرف ، أو مخيلة " أخرجه البخاري معلقا في كتاب اللباس "  أي البس ما شئت من الثياب ، لكن احذر من الإسراف واحذر أيضا من المخيلة ؛ وهي الخيلاء .

  وجاءت السنة بذكر بعض المحاذير فيما يتعلق باللباس أمر النبي صلى الله عليه وسلم باجتنابها ، منها :

- الإسبال ؛ وهو أن ينزل ثوب الرجل أسفل من كعبيه ، فقد جاء في هذا   ص 95

وعيد في أحاديث كثيرة ، ولهذا عده جماعة من أهل العلم في الكبائر ، ومما جاء فيه من الوعيد ما ثبت في " صحيح مسلم ح 106 من حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه " . أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم : المسبل ، والمنان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب " ، وفي الباب أحاديث كثيرة فيها التحذير من الإسبال وبيان خطورته .

- وقد نهى صلى الله عليه وسلم الرجال عن لبس الحرير ، وعن اتخاذ لباس الشهرة ؛ وهو أن يلبس الإنسان لباسا يتميز به بين أهل بلده ، ولهذا كان الأصل للإنسان أن يلبس مثل لباس أهل بلده مما ليس فيه مخالفة شرعية ، أما إذا وجدت المخالفة ؛ فإنه يجتنبها .

- ومما جاء به النهي في أمر اللباس قوله صلى الله عليه وسلم : " من تشبه بقوم فهو منهم " ، فالألبسة التي يختص بها الكفار ويعرفون بها لا يحل للمسلم أن يلبسها .

54- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، وَأَبُو تُمَيْلَةَ ، وَزَيْدُ بْنُ حُبَابٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : كَانَ أَحَبَّ الثِّيَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقَمِيصُ. " أخرجه المصنف في جامعه 1762 ."

- القميص هو الثوب المعروف ، الذي له كمان تدخل فيهما اليدان ، وله جيب يدخل فيه العنق ، وقد قيل في سبب حب النبي صلى الله عليه وسلم للقميص : لأنه سهل في لبسه ، سهل في خلعه ، مريح في التحرك به ، بخلاف بعض الألبسة التي تحتاج عند التحرك   ص 96

فيها إلى تعاهد مثل الإزار .

55- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : كَانَ أَحَبَّ الثِّيَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقَمِيصُ. " أخرجه المصنف في جامعه 1764 وانظر الحديث الذي قبله " .

56- حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو تُمَيْلَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَمِّهِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : كَانَ أَحَبَّ الثِّيَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْبَسُهُ الْقَمِيصُ. " أخرجه المصنف في جامعه 1763 ، وأبو داود في السنن 4026 ، وابن ماجه 3575 .
قَالَ : هَكَذَا قَالَ زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، فِي حَدِيثِهِ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَمِّهِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، وَهَكَذَا رَوَى غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ أَبِي تُمَيْلَةَ مِثْلَ رِوَايَةِ زِيَادِ بْنِ أَيُّوبَ ، وَأَبُو تُمَيْلَةَ يَزِيدُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ أَمِّهِ وَهُوَ أَصَحُّ.

- هذه روايات لحديث أم سلمة رضي الله عنها ختمها بترجيحه : أن الأصح في ذلك هو ما روى عن عبد الله بن بريدة ، عن أمه ، عن أم سلمة ، بزيادة عن أمه .

57- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ بُدَيْلٍ يَعْنِي ابْنَ مَيْسَرَةَ الْعُقَيْلِيَّ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ قَالَتْ : كَانَ كُمُّ قَمِيصِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الرُّسْغِ. " أخرجه المصنف في جامعه 1765 ، وأبو داود في السنن 4027 ، وفي إسناده شهر بن حوشب ، صدوق كثير الإرسال والأوهام ، لكن له شاهد في كتاب أخلاق النبي لأبي الشيخ ص 91 قال : " حدثنا عبد الله بن محمد بن ناحية ، أخبرنا محمد بن ثعلبة بن سواء ، أخبرنا عمي ، أخبرنا همام ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : كان قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رسغه " ، ورواه البيهقي في شعب الإيمان 5758 من طريق محمد بن ثعلبة به . "   ص97

- الرسغ : هو المفصل بين الكف والساعد ، فكان كم قميص النبي  صلى الله عليه وسلم إليه لا يتجاوزه .

58- حَدَّثَنَا أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُشَيْرٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَهْطٍ مِنْ مُزَيْنَةَ لِنُبَايِعَهُ ، وَإِنَّ قَمِيصَهُ لَمُطْلَقٌ ، أَوْ قَالَ : زِرُّ قَمِيصِهِ مُطْلَقٌ ، قَالَ : فَأَدْخَلْتُ يَدِي فِي جَيْبِ قَمِيصِهِ فَمَسَسْتُ الْخَاتَمَ. " أخرجه أبوداود في السنن 4082 ، وابن ماجه في السنن 3578 "

-قوله : " في رهط من مزينة لنبايعه " الرهط : من القوم هو ما بين الثلاثة إلى العشرة .

- قوله : " وإن قميصه لمطلق ـ أو قال : زر قميصه مطلق ـ " أي زر قميصه صلى الله عليه وسلم غير مغلق ، قوله : " فأدخلت يدي في جيب قميصه فمسست الخاتم " أي : أن قرة رضي الله عنه أدخل يده في جيب القميص ، وهو موضع إدخال الرأس من القميص ، وقد سبق ذكر ما يتعلق بالخاتم في بابه .

* فائدة : إغلاق زر القميص هو الأصل ، وإذا كان هناك حاجة لإطلاقه أطلق ، وكون بعض الناس يتسنن بإطلاقه ؛ فهذا لايعرف له دليل واضح على   ص 98

مشروعيته ، وهذا الحديث لا يدل على ذلك لا من قريب ، ولا بعيد ؛ لأنه لا يعلم هل فتحه تعبدا وتسننا ، أو أنه فتحه لغرض من الأغراض ؛ إما لذيادة حر ، أو لحرارة في الصدر ، أو ما أشبه ذلك ، بل الذي يغلب على الظن أنه لم يفعله تسننا ؛ لأنه لو كان هذا من السنة لم يجعل الزر أصلا ، فما فائدته إذا كان لا يزر .

59- حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ وَهُوَ يَتَّكِئُ عَلَى أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ عَلَيْهِ ثَوْبٌ قِطْرِيٌّ قَدْ تَوَشَّحَ بِهِ ، فَصَلَّى بِهِمْ. " أخرجه أحمد في المسند 13763 "
وَقَالَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ : سَأَلَنِي يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَوَّلَ مَا جَلَسَ إِلَيَّ ، فَقُلْتُ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، فَقَالَ : لَوْ كَانَ مِنْ كِتَابِكَ ، فَقُمْتُ لِأُخْرِجَ كِتَابِي فَقَبَضَ عَلَى ثَوْبِي ثُمَّ قَالَ : أَمْلِهِ عَلَيَّ ؛ فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ لاَ أَلْقَاكَ ، قَالَ : فَأَمْلَيْتُهُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ أَخْرَجْتُ كِتَابِي فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ.

- قول أنس رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج وهو يتكئ على أسامة بن زيد عليه ثوب قطري " الثوب القطري : هو نوع من البرود اليمانية ، لها خطوط مقلمة ، قوله : " قد توشح به " أي : وضعه على عاتقيه ، قوله : " فصلى بهم " أي إماما .

- قوله : " وقال عبد بن حميد : قال محمد بن الفضل : سألني يحيى بن معين عن هذا الحديث أول ما جلس إلى فقلت : حدثنا حماد بن سلمة ، فقال : لو كان من كتابك " أراد أن يسوق الإسناد من حفظه ،  فطلب منه ابن معين أن يسوقه من كتابه .  ص 99

- قوله : " فقمت لأخرج كتابي " أي : بناء على طلبه ، " فقبض على ثوبي ، ثم قال : أمله علي " أي : من حفظك ، " فإني أخاف أن لا ألقاك " من شدة الحرص ورعاية الوقت ، والخوف من حصول القواطع أو العوائق ، قال : " فأمليته عليه ، ثم أخرجت كتابي فقرأت عليه " أملاه عليه من حفظه أولا ، ثم ذهب وأحضر الكتاب فأملاه عليه من كتابه مرة أخرى ، وفي هذا بيان حرص السلف ـ رحمهم الله ـ وعنايتهم الشديدة بأحاديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .

60- حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ إِيَاسٍ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَجَدَّ ثَوْبًا سَمَّاهُ بِاسْمِهِ عِمَامَةً أَوْ قَمِيصًا أَوْ رِدَاءً ، ثُمَّ يَقُولُ : اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كَمَا كَسَوْتَنِيهِ ، أَسْأَلُكَ خَيْرَهُ وَخَيْرَ مَا صُنِعَ لَهُ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ. " أخرجه المصنف في جامعه 1767 ، وأبو داود في السنن 4020 "  

61- حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُونُسَ الْكُوفِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ الْمُزَنِيُّ ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ.

- هذا دعاء مبارك يشرع للمسلم أن يقوله عندما يكرمه الله تعالى بلباس جديد ، قميصا كان ، أو عمامة ، أو نحو ذلك .

- قوله : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا " أي : إذا لبس ثوبا جديدا ، قول : " سماه باسمه " فسره بقوله : " عمامة أو قميصا أو رداء ، ثم يقول : اللهم لك الحمد كما كسوتنيه " والمعنى : أنه عندما يدعو يقول : اللهم لك الحمد كما كسوتني   ص 100

هذه العمامة ، أو هذا القميص ، أو هذا الرداء ، يسميه باسمه مستحضرا منة الله تعالى عليه به ، وليس المراد أنه يطلق على الكساء الجديد اسما ، أو العمامة الجديدة اسما .

  يبدأ أولا بحمد الله على هذه النعمة ، ولا شك أن الكساء الذي يواري سوءة العبد ويستر عورته ، ويتجمل به ، ويكون زينة له نعمة عظيمة ومنة كبيرة من الله تعالى بها على عبده ، قال تعالى " يَا بَنِي آَدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآَتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) الأعراف

ولهذا إذا استجد الإنسان ثوبا ينبغي أن يتجدد معه ذكر المنعم وحمده تعالى ، وكثير من الناس عندما يستجد ثوبا يذهب مذهبا آخر فنجد ذهنه منصرفا عن الحمد إلى جدارته ـ مثلا ـ في تحصيل الثوب ، أو براعته في انتقائه ، أو مهارة حائكه ، أو غير ذلك من المعاني التي ينشغل بها ويذكرها عن حمد المنعم والمتفضل جل وعلا .

  - قوله : " اللهم لك الحمد كما كسوتنيه " أي : يا إلهي ! لك الحمد كما تفضلت ، ومننت علي بهذا الكساء ؛ يواري سوءتي ، ويستر عورتي ، وأتجمل به ، وفي الحديث القدسي يقول الله تعالى مذكرا عباده بهذه النعمة : " يا عبادي ! كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم " أخرجه مسلم 2577 من حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه "

- قوله : " أسألك خيره ، وخير ما صنع له " أي : أسألك خير هذا الكساء ؛ " خيره " مفرد مضاف ، والقاعدة عند أهل العلم أن المفرد المضاف يعم ؛ لأن الخير الذي يكون بالكساء ليس خيرا واحدا ، بل خيرات متعددة ؛ فهو يواري السوءة ، ويتجمل به ، ويتقي به من البرد في الشتاء ، وغير ذلك من المنافع العظيمة ، فهو صلى الله عليه وسلم   ص 101

يسأل الله تعالى جميع الخيرات التي تحصل له بهذا الكساء .

- قوله : " وأعوذ بك من شره ، وشر ما صنع له " الشر هنا أيضا مفرد مضاف فيعم ، وفي هذا دليل على أن في لبس بعض الثياب شرورا ، فمن أنواع الشرور فيه : أن يلبسها الإنسان من أجل الشهرة ، أو من أجل الخيلاء والكبر ، أو يكون على ثيابه صورة محرمة أو يكون الثوب ضيقا يحجم العورة ، أو ينزل إزاره تحت الكعبين .

وفي هذا أيضا افتقار العبد إلى الله تعالى في كل أحواله ، وجميع شؤونه بما في ذلك الكساء الذي يلبسه ؛ فهو مفتقر إلى الله تعالى في وجود الكساء ، ومفتقر إل الله تعالى في خيرات الكساء ومنافعه ، ومفتقر إلى الله تعالى بالإعاذة من شرور الكساء وأضراره .

فلو أن من ابتلي بالإسبال مثلا أو بغيره من الأمور المحرمة التي تتعلق باللباس يتفكر في هذا الدعاء ، ويتأمل في مضامينه لكان فيه شفاء له من الوقوع فيما وقع فيه ؛ فإن الثياب فيها خير وفيها شر ، والعبد مطالب بتحصيل خيرها ، واتقاء شرها .

  وقد روى الإمام أبو داود هذا الحديث في سننه وزاد : " قال أبو نضرة : فكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا لبس أحدهم ثوبا جديدا قيل له : تبلي ويخلف الله تعالى " ، " قيل له " أي : يقول له من يراه : " تبلي ويخلف الله تعالى " أي : لا تزال متمتعا بالعمر وبالصحة والعافية في هذا الثوب حتى يبلى ، ثم يعوضك الله تعالى عنه إذا بلي بغيره ؛ فهو متضمن للدعوة له أن يعيش حياة حميدة طيبة ؛ لأن الثوب إنما يبلى بعد مدة طويلة من الزمن .

  وما ذكره أبو نضرة هنا جاء نحوه مرفوعا في صحيح البخاري " من حديث أم    ص102

خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص رضي الله عنها قالت : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بثياب فيها خميصة سوداء ، قال : " من ترون نكسوها هذه الخميصة ؟ " ، فأسكت القوم ، قال :" ائتوني بأم خالد " ، فأتي بي النبي صلى الله عليه وسلم فألبسها بيده ، وقال : " أبلي وأخلقي " .

وفي هذا بيان لما ينبغي أن يكون عليه المسلمون مع إخوانهم عندما يرى أحدهم عليه ثوبا جديدا ، وهو يشعر بما تنطوي عليه القلوب المخلصة من محبة الخير للأخرين ، كما يدل على سلامة هذه القلوب وصفائها ، بخلاف حال من انطوى قلبه على الحسد ، أو الغل ؛ فمثله يعجز لسانه أن يدعو لأخية بمثل هذه الدعوات العظيمة النافعة .

وبمعنى ما تقدم ـ وفيه عظيم ثواب من أتى بهذا الحمد إذا استجد ثوبا ـ ما رواه الحاكم عن معاذ بن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من أكل طعاما فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا ، ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ؛ غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن لبس ثوبا فقال : الحمد لله الذي كساني هذا من غير حول مني ولا قوة ؛ غفر له ما تقدم من ذنبه . " مستدرك الحاكم 1/ 687 " ، وقال : " هذا حديث صحيح على شرط البخاري " .

62- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : كَانَ أَحَبَّ الثِّيَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْبَسُهُ الْحِبَرَةُ. " أخرجه البخاري 5813 ، ومسلم 2079 ،والمصنف في جامعه 1787 "   ص 103

- قوله : " الحبرة " على وزن عنبة ، ثياب تتخذ من القطن ، أو الكتان ، محبرة أي : مزينة ، والتحبير هو التجميل والتزيين ، ولهذا فإن الحبرة لا تكون إلا مخططة فيها نوع من التزيين ؛ فهو يتعلق باللون ، ولهذا يقول ابن القيم رحمه الله في كتابه " الزاد " 4/ 238 " وكان أحب ألوان الثياب إليه البياض والحبرة " ، يعني : الثوب الأبيض الخالص ، وكذلك الحبرة ؛ وهي الثياب المقلمة ، ففيها مثلا سواد وبياض ، أو سواد وحمرة كما سبق بيانه  .

63- حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلاَنَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى بَرِيقِ سَاقَيْهِ.
قَالَ سُفْيَانُ : أُرَاهَا حِبَرَةً. " أخرجه المصنف في جامعه 197 ، وأصله في البخاري 376 ، ومسلم 503 . "

- قوله : " وعليه حلة حمراء " الحلة تطلق على الثوب المكون من قطعتين ، مثل الإزار والرداء ، والحلة الحمراء ـ كما قال أهل العلم ـ بردان يمانيان مخططان بخطوط حمراء مع سواد ، فليست حمرتهما خالصة .

- قوله : " كأني أنظر إلى بريق ساقيه " ؛ هو الوضاءة واللمعان ، ومثل هذا مر في صفة جسده الشريف صلى الله عليه وسلم ، وفي هذا إشارة إلى أن إزاره صلى الله عليه وسلم عندما رآه أبو جحيفة كان إلى أنصاف ساقيه .

- قوله : " قال سفيان : أراها حبرة " ، سفيان : أحد الرواة في الإسناد ـ وهو   ص 104

الثوري ـ يرى أن هذه الحلة الحمراء التي كانت على النبي صلى الله عليه وسلم حبرة ، وقد عرفنا معنى الحبرة ، وهذا صحيح ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يلبس الأحمر الخالص ، كما جزم بذلك غير واحد من أهل العلم ، بل إنه صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك نهيا شديدا ، ولهذا يقول ابن القيم رحمه الله في كتاب " الزاد " 1/ 137 ، " وغلط من ظن أنها كانت حمراء بحتا لا يخالطها غيره ، وإنما الحلة الحمراء : بردان يمانيان منسوجان بخطوط حمر مع الأسود ، كسائر البرود اليمنية ، وهي معروفة بهذا الاسم باعتبار ما فيها من الخطوط الحمر ، وإلا فالأحمر البحت منهي عنه أشد النهي " . ، وفي هذا المعنى الشماغ المكون من اللون الأحمر والأبيض ؛ فلا ينهى عنه لأنه ليس أحمر خالصا .

64- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا مِنَ النَّاسِ أَحْسَنَ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِنْ كَانَتْ جُمَّتُهُ لَتَضْرِبُ قَرِيبًا مِنْ مَنْكِبَيْهِ.

- هذا الحديث بمعنى الذي قبله ، وسبق موضع الشاهد منه ، وهو قوله : " في حلة حمراء " وأن المراد بالحلة الحمراء بردان يمانيان فيهما خطوط حمر ، وخطوط سود ، فليست حمرتها خالصة .

65- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ إِيَادٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي رِمْثَةَ قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ    ص  105

 بُرْدَانِ أَخْضَرَانِ. " أخرجه المصنف في جامعه 2812 ، وأبو داود في السنن 4065 " .

- قوله : " عليه بردان أخضران " الخضرة هنا ليست خالصة ، وإنما هي خضرة معها خطوط من ألوان أخرى ، فلو كان أخضر بحتا لم يكن يردا ؛ لأن البرود إنما تكون مخططة .

66- حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَسَّانَ الْعَنْبَرِيُّ ، عَنْ جَدَّتَيْهِ ، دُحَيْبَةَ وَعُلَيْبَةَ ، عَنْ قَيْلَةَ بِنْتِ مَخْرَمَةَ قَالَتْ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ أَسْمَالُ مُلَيَّتَيْنِ كَانَتَا بِزَعْفَرَانٍ وَقَدْ نَفَضَتْهُ.
وَفِي الْحَدِيثِ قِصَّةٌ طَوِيلَةٌ. " أخرجه المصنف في جامعه 2814 ، وقد وقع خطأ في إسناد المصنف هنا ـ يصحح من الجامع للمصنف ومن غيره ـ وهو قوله : " حدثنا عبد الله بن حسان العنبري ، عن جدتيه ، دحية وعليبة ، والصواب : عن جدتيه دحبية وصفية ، بنتي عليبة ، قال رحمه الله في الجامع : " حدثنا عبد الله بن حسان ، أنه حدثته جدتاه صفية بنت عليبة ، ودحيبة بنت عليبة ؛ حدثتاه عن قيلة بنت مخرمة " .  وفي الحديث قصة طويلة .

- قولها : " عليه أسمال " أسمال : جمع سمل ؛ مثل أسباب جمع سبب ، وهو الثوب الخلق ، قولها : " مليتين " تثنية ملية ، وهي تصغير ملاءة ، وهي تطلق على كل ثوب لم يضم بعضه إلى بعض بخيط ، بل كله نسج واحد ، كذا في القاموس " .

- قولها : " كانتا بزعفران " أي : دهنتا بزعفران ، قولها : " وقد نفضته أي : نفضت الأسمال لون الزعفران ؛ فلم يبق له إلا أثر يسير ، وقد نهى الرجال عن  ص 106

لبس ما مسه زعفران أو ورس ، فلما كانت الأسمال هنا قد نفضت الزعفران حتى لم يبق له إلا أثر يسير لبسه النبي صلى الله عليه وسلم .

- قوله : " وفي الحديث قصة طويلة " يأتي بعضها ـ إن شاء الله ـ وقد روى هذه القصة بتمامها وطولها بعض أهل العلم ؛ منهم الطبراني في معجمه الكبير 18/ 183 ، وفيها فوائد كثيرة ولطائف عجيبة .

67- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَلَيْكُمْ بِالْبَيَاضِ مِنَ الثِّيَابِ لِيَلْبِسْهَا أَحْيَاؤُكُمْ ، وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ ، فَإِنَّهَا مِنْ خَيْرِ ثِيَابِكُمْ.

- قوله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالبياض من الثياب " أي : الزموها واحرصوا عليها ، ففي هذا ترغيب النبي صلى الله عليه وسلم وحثه على لبس البياض ، والبياض من الثياب أفضل من غيره من الألوان سواء الخالصة منها أو المخططة ، ومن أسباب تفضيل اللون الأبيض من الثياب ما سيأتي في الحديث الآتي من قوله صلى الله عليه وسلم : " فإنها أطهر وأطيب " .

- قوله : " ليلبسها أحباؤكم ، وكفنوا فيها موتاكم ؛ فإنها من خير ثيابكم " حث صلى الله عليه وسلم الأحياء على لبسها ، ورغب في تكفين الموتى بها ، وأخبر أنها من خير ثيابنا . وحث النبي صلى الله عليه وسلم على لبس البياض من الثياب يفيد أنه كان يلبس ذلك ، وهذا   ص 107

وجه الشاهد من الحديث للترجمة ، وقد جاء في الصحيحين من حديث أبي ذر قال : " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض " .

68- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شَبِيبٍ ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْبَسُوا الْبَيَاضَ ؛ فَإِنَّهَا أَطْهَرُ وَأَطْيَبُ ، وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ. " أخرجه المصنف في جامعه 2810 "

-   فيه الحث على لبس البياض ، كالحديث الذي قبله .

- قوله : " فإنها أطهر وأطيب " أي : أن الثياب البيض تجمع بين هاتين الصفتين : الطهر والطيب ؛ فهي تمتاز عندما تغسل بطيبها ونقائها وظهور صفائها ، وإذا وجد فيها شئ من الوسخ ظهر مباشرة ، بخلاف الثياب الأخرى ؛ فإنها ربما تتسخ ولا يظهر الوسخ ، ولهذا اختاره صلى الله عليه وسلم دون غيره من ألوان في دعائه ؛ حيث قال " اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس " .

69- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ ، عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ غَدَاةٍ وَعَلَيْهِ مِرْطٌ مِنْ شَعَرٍ أَسْودَ. " قال النووي في " شرحه على مسلم " : " وأما قوله : " مرحل ؛ فهو بفتح الراء ، وفتح الحاء المهملة ، هذا هو الصواب الذي رواه الجمهور ، وضبطه المتقنون ، وحكى القاضي أن بعضهم رواه بالجيم ، أي : عليه صور الرحال ، والصواب الأول ، ومعناه : عليه صورة رحال الإبل ، ولا بأس بهذه الصور ، وإنما يحرم تصوير الحيوان ، وقال الخطابي : المرحل الذي فيه خطوط " اهـ . "  ص 108

- قولها : " ذات غداة " الغداة الصباح الباكر .

- قولها : " وعليه مرط من شعر أسود " ، المرط ـ بكسر الميم ـ : كساء طويل واسع يؤتزر به .

70- حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَبِسَ جُبَّةً رُومِيَّةً ضَيِّقَةَ الْكُمَّيْنِ. " أخرجه مسلم 274 ، والمصنف في جامعه 1768 "

- ختم رحمه الله هذه الترجمة بحديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم لبس جبة رومية " نسبة إلى الروم ، والجبة نوع من اللباس يلبس فوق القميص ، قوله : " ضيقة الكمين " الكمان موضع إدخال اليد من اللباس .

وبهذا يكون المصنف رحمه الله أنهى ما يتعلق بلباس النبي صلى الله عليه وسلم ، ويلاحظ من الترجمة ومن خلال الأحاديث المتنوعة التي ساقها المصنف رحمه الله تنوع لباس النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فلبس الإزار والرداء ، ولبس الكساء ، ولبس القميص ، وأنواعا أخرى من الألبسة ، وهذا مما يبين أن الأمر في اللباس واسع ، وأن الأصل فيه الحل ما لم يدل الدليل على تحريمه ، كأن يكون الثوب بالنسبة للرجل مسبلا ، أو ثوب شهرة ، أو من الحرير ، أو من المعصفر ، أو أن يكون ثوبا فيه تشبه بالكفار ، فكل ذلك حرام .

وأما ما لم ينه عنه في الشرع فالأصل فيه الحل ، كما قال الله تعالى : " قُلْ مَنْ حَرَّمَ   ص 109

زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ " الأعراف : 32 . ، فأنكر سبحانه على من حرم اللباس والمطاعم والمشارب ، التي أخرجها لعباده نعمة منه ورحمة ، فدل على : أن أصلها الإباحة ، حتى يأتي من الشرع ما يدل على التحريم .

ودخل في هذا الأصل : جميع ما تتخذ من الأكسية من أي نوع كان ؛ فهو مباح ، ولم يحرم الشارع إلا أشياء مخصوصة ترجع إلى دفع الضرر ، وحفظ العباد في دينهم ومعاشهم .   ص 110

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ما جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الطعام وبعد ما يفرغ منه
» باب ما جاء في صفة كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشعر
» باب ما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السمر
» باب ما جاء في رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام
» باب ما جاء في صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الطعام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النعيم المقيم :: ركن السيره النبويه :: شمائل النبيّ المُختار-
انتقل الى: