منتديات النعيم المقيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النعيم المقيم

منتدى دينى ثقافى علمى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُهُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم( وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد أشكو إلى الله كما قد شـكــــا أولاد يعقوب إلى يوســـــــف قد مسني الضر وأنت الــذي تعلم حالي وترى موقفـــــي بضاعتي المزجاة محتـــــاجــــة إلى سماح من كريم وفـــــــــي فقد أتى المسكين مستمطـراً جودك فارحم ذله واعطـــــف فأوفي كيلي وتصدق علـــــى هذا المقل البائس الأضعــف أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي حبيبي أنت رحمانــــــي إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي حبيبي أنت رحمانــــــي ادعية اسلامية رائعه تعتبر الدعاء_هامة

 

 باب ما جاء في خاتم النبوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عامر




المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 24/12/2018

باب ما جاء في خاتم النبوة Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في خاتم النبوة   باب ما جاء في خاتم النبوة I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2018 4:39 pm

باب ما جاء في خاتم النبوة

 

هذا الباب له تعلق بصفة النبي صلى الله عليه وسلم الخَلقية ، فهو فرع عن الباب الذي قبله ؛ لأن من صفة النبي صلى الله عليه وسلم الخَلقية هذا الخاتم الذي جعله الله تعالى بين كتفيه ، وقد أتفق أهل العلم على أنه كان علما وآية على نبوته صلى الله عليه وسلم ، لكنهم اختلفوا هل ولد به صلى الله عليه وسلم أم أنه وجد بعد ذلك ؟ والأظهر الذي تسنده الروايات والأدلة أن هذا الخاتم كان مع حادثة الشق التي حصلت للنبي صلى الله عليه وسلم عندما أتاه جبريل وشق صدره وغسل قلبه ، وفي تلك الحادثة كان طبع خاتم النبوة بين كتفي النبي صلى الله عليه وسلم .

وهذا الخاتم هو جزء ناتئ وبارز من البدن بين الكتفين ، وهو إلى الكتف الأيسر أقرب ، ويأتي ذكر حجمه في الروايات التي ساقها المصنف رحمه الله بأنه مثل حجم بيضة الحمامة ، ويشبه الجسد من حيث اللون .

وقد جاء ذكر هذا الخاتم صفة له صلى الله عليه وسلم في الكتب السابقة ، وكان يعرفه أهل الكتاب بما اطلعوا عليه في تلك الكتب أنه علامة لنبوته صلى الله عليه وسلم ، وسيأتي أن سلمان رضي الله عنه لما سمع بالنبي صلى الله عليه وسلم جاء يطلب هذه العلامة ويتحراها حتى رآها .

16- حَدَّثَنَا أَبُو رَجَاءٍ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ   ص46

 الْجَعْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : سَمِعْتُ السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ يَقُولُ : ذَهَبَتْ بِي خَالَتِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ ابْنَ أُخْتِي وَجِعٌ . فَمَسَحَ رَأْسِي وَدَعَا لِي بِالْبَرَكَةِ ، وَتَوَضَّأَ ، فَشَرِبْتُ مِنْ وَضُوئِهِ ، وَقُمْتُ خَلْفَ ظَهْرِهِ ، فَنَظَرْتُ إِلَى الْخَاتَمِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ ، فَإِذَا هُوَ مِثْلُ زِرِّ الْحَجَلَةِ. " الحجلة بفتحتين ، وقيل : بضم الحاء ، وقيل : بكسر الحاء وسكون الجيم فيهما . أخرجه البخاري 190 ، ومسلم 2345 ، والمصنف في جامعه 3643 . " 

- قوله : " ذهبت بي خالتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم " قال الحافظ ابن حجر : " لم أقف على اسمها " " فتح الباري 6/ 562 " .

- قولها : " يا رسول الله ! إن ابن أختي وجع " ، أي به مرض ، وجاء في بعض الروايات في صحيح البخاري 3541 أنها قالت : " يا رسول الله ! إن ابن أختي وقع " فأخذ من ذلك بعض أهل العلم أن الإصابة التي فيه كانت في قدمه ، وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " كان يشتكي رجله كما ثبت في غير هذا الطريق " فتح الباري 6/ 562 . "

- وقوله : " فمسح رأسي " مسح رأس الصبي فيه التلطف به ، كما أن وضع اليد على المريض فيه مؤانسة له ، وإحساس ببعض ما يعانيه من حرارة الجسم وخفقان القلب ونحو ذلك ، وقوله : " ودعا لي بالبركة " المراد بالبركة حصول الخير ونماؤه وزيادته .  ص47

وقد أجاب الله دعاء النبي صلى الله عليه وسلم له بالبركة ، ففي بعض روايات الحديث في " صحيح البخاري " عن الجعيد بن عبد الرحمن أنه قال : " رأيت السائب بن يزيد ابن أربع وتسعين ؛ جلدا معتدلا ، فقال : قد علمت ما متعت به سمعي وبصري إلا بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إن خالتي ذهبت بي إليه فقالت : يا رسول الله ! إن ابن أختي شاك فادع الله ، قال : فدعا لي " أخرجه البخاري 3540 " . فجاوز عمره التسعين ولا يزال جسمه متماسكا قويا معتدلا ؛ فليس فيه حدبة أو انحناء ، ولا يزال يتمتع بسمعه وبصره ، ببركة دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ، والسائب آخر من مات من الصحابة في المدينة ؛ توفى سنة إحدى وتسعين ، وهو ابن ست وتسعين سنة .

- وقوله : " وتوضأ ، فشربت من وضوئه " أي : توضأ النبي صلى الله عليه وسلم فشربت من فضل وضوئه ـ وهو ما انفصل من الماء الذي لامس جسده الشريف صلى الله عليه وسلم ، وهذا النوع من التبرك ـ التبرك بريقه صلى الله عليه وسلم وشعره وفضل وضوئه ـ حق دلت عليه الدلائل ، وجاءت نصوص كثيرة تشهد له ، وكان الصحابة رضي الله عنهم يفعلونه ، وهو ـ باتفاق أهل البصيرة بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ـ من خصائصه صلى الله عليه وسلم ؛ فلا يتبرك بريق أحد غيره ، ولا بشعر أحد غيره ، ولا بعرق أحد غيره ، ولا بفضل وضوء أحد غيره ، بل هو من خصوصياته صلى الله عليه وسلم ، ولا يلحق به غيره مهما كان فضله ومكانته .

- وقوله : " وقمت خلف ظهره " ، أي : قام السائب خلف ظهر النبي صلى الله عليه وسلم ؛ إما أنه قصد القيام خلفه لينظر إلى الخاتم الذي ربما يكون قد سمع عنه ولم يره بعد ، أو أن قيامه كان اتفاقا فلم يقصد النظر ، لكنه لما وقف وقع نظره عليه .   ص48

- وقوله : " فنظرت إلى الخاتم بين كتفيه " هذه البينية ليست على وجه التحديد ، وإنما هي على وجه التقريب ؛ لأن الخاتم لم يكن بين الكتفين تماما ، بل هو إلى الكتف الأيسر أقرب ، كما دلت على ذلك الدلائل والشواهد ، ولعل من حكمة ذلك ـ كما ذكر بعض أهل العلم ـ أن هذا الموضع أقرب إلى موضع القلب .

- وقوله : " فإذا هو مثل زر الحجلة " ذكر المصنف رحمه الله عندما أورد هذا الحديث في كتابه الجامع 3643 أن زر الحجلة معناه بيض الحجلة الطائر المعروف ، ويعضد هذا التفسير مجئ بعض الأحاديث بتشبيهه ببيضة الحمامة كما سيأتي ، وهو مقارب لبيضة الحجلة من حيث الحجم ؛ ومن أهل العلم من قال : إن المراد بالحجلة ما يوضع على السرير مثل القبة ، وأن المراد بالزر ما يوضع في عروته مثل المقبض والممسك فهو قريب أيضا من حجم البيض المذكور .

17- حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَعْقُوبَ الطَّالْقَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ جَابِرٍ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ : رَأَيْتُ الْخَاتَمَ بَيْنَ كَتِفَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غُدَّةً حَمْرَاءَ مِثْلَ بَيْضَةِ الْحَمَامَةِ. " في إسناده أيوب بن جابر بن صيار ؛ وهو ضعيف ، وقد خرجه الإمام مسلم في صحيحه 2344 . من طريق عبد الله ، عن إسرائيل ، عن سماك به ، ولفظه : " رأيت الخاتم عند كتفه مثل بيضة الحمامة يشبه جسده ، ومعنى " يشبه جسده " : أي مثل لون الجسد . " 

- قوله : " رأيت الخاتم " أي : خاتم النبوة ، " بين كتفي رسول الله صلى الله عليه وسلم " وهذه البينية للتقريب لا للتحديد ، وقوله : " غدة " الغدة : عقدة في الجسد تظهر بين الجلد   ص 49

واللحم إذا غمزت باليد تحركت ، وقوله : " حمراء " أي لونها أحمر ، " مثل بيضة الحمامة " أي : من حيث الحجم .

وما يذكر في بعض الروايات أنه شامة سوداء ، أو شامة خضراء ، أو نحو ذلك ، كله لم تأت به أحاديث صحيحة ، بل الذي ثبت هو أن لونه لون الجسد ، لكنه جزء ناتئ بحجم البيضة تقريبا .

18- حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ الْمَدَنِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ الْمَاجِشُونِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، عَنْ جَدَّتِهِ رُمَيْثَةَ قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَوْ أَشَاءُ أَنْ أُقَبِّلَ الْخَاتَمَ الَّذِي بَيْنَ كَتِفَيْهِ مِنْ قُرْبِهِ لَفَعَلْتُ ، يَقُولُ لِسَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ يَوْمَ مَاتَ : اهْتَزَّ لَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ. " أخرجه أحمد في المسند 26793 " .

- قول رميثة الأنصارية رضي الله عنها : " ولو أشاء أن أقبل الخاتم الذي بين كتفيه من قربه لفعلت " جملة معترضة لتأكيد قربها من النبي صلى الله عليه وسلم ، وفيه توثيق وتوكيد سماعها منه صلى الله عليه وسلم لتمكنها بهذا القرب من رؤية الخاتم .

- وقولها : " يقول لسعد بن معاذ يوم مات : اهتز له عرش الرحمن " أي : اهتز لموته عرش الرحمن ، وفيه منقبة عظيمة ، ومكانة علية لهذا الصحابي الجليل رضي الله عنه ؛ حيث اهتز لموته هذا المخلوق العظيم الذي هو أعظم مخلوقات الله تعالى وأكبرها وأوسعها ، وقد وصفه الله سبحانه في القرآن بالعرش العظيم ، وبالعرش الكريم ، وبالعرش المجيد ، أي الواسع ، وهو سقف المخلوقات وأعلاها وأرفعها ، ولهذا جاء  ص 50

في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس ؛ فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة ؛ وفوقه عرش الرحمن " أخرجه البخاري 7423 " .

في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس ؛ فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة ؛ وفوقه عرش الرحمن " أخرجه البخاري 7423 " . ومما جاء من الأحاديث في بيان عظم العرش وكبره : ما رواه أبو ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما السموات والسبع ، والأرضون السبع في الكرسي إلا كحلقة ألقيت في فلاة ، وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة " كتاب العرش لابن أبي شيبة 1/ 174 " . أي أن السموات والأرضين كلها بالنسبة إلى الكرسي كقطعة صغيرة ألقيت في صحراء ، والكرسي في العرش مثل ذلك .

فهذا العرش العظيم اهتز لموت سعد ، وهذا الاهتزاز على ظاهره يمر كما جاء على قاعدة أهل السنة والجماعة في هذا الباب ، بعيدا عن طرائق أهل التأويل الباطل الخائضين في كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم بتعطيل نصوصه ، وصرف معانيه عن ظاهرها الحق الثابت إلى معان متكلفة ، يوردها أهل التأويل زاعمين أنها المراد بكلام الله أو بكلام رسوله صلى الله عليه وسلم .

وقد روت هذه الصحابية رضي الله عنها وغيرها هذا الحديث ، وتناقله السلف دون خوض فيما يصرف هذا النص عن ظاهره ، وهذا مما برأ الله السلف ـ الصحابة ومن اتبعهم بإحسان ـ منه ، فكان تهجم إمرار النصوص كما جاءت ، والإيمان بها كما وردت من غير تحريف ولا تعطيل ، ومن غير تكييف ولا تمثيل ، فهذه قاعدة أهل السنة ، وجادتهم في هذا الباب .  ص51

وإضافة العرش إلى الرحمن فيه تشريف للعرش ، وبيان لفضيلته ، وعظيم شأنه ، كيف لا وهو أعظم المخلوقات وأوسعها ، وأكبرها ، وقد خلقه الله تعالى وأوجده من العدم ليستوي عليه ـ جل وعلا ـ ، كما أخبر بذلك في غير موضع من كتابه ، قال ـ عز وجل ـ " الرحمن على العرش استوى " طه : 5 . وقال تعالى : " ثم استوى على العرش الرحمن فسئل به خبيرا " الفرقان : 59 ، ومعنى استوى عليه : علا وارتفع علوا وارتفاعا يليق بجلاله وكماله .

ومن لم يعتقد أن رب العالمين مستو على عرشه استواء يليق بجلاله وكماله ؛ فليس أمامه إلا أن يعتقد إحدى عقيدتين فاسدتين :

الأولى : أن يعتقد ـ والعياذ بالله ـ أن الله في كل مكان ـ تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا ، وهذه العقيدة من أفسد العقائد وأبطلها ، وهي مصادمة للقرآن والسنة ، والفطرة ، والإجماع ، والعقل .

الثانية : أن يعتقد ـ والعياذ بالله ـ أن الله لا فوق ولا تحت ، ولا عن يمين العالم ، ولا عن شماله ، ولا داخله ، ولا خارجه ، وهذا وصف لله تعالى بالعدم .

وعلى كل من العقيدتين فئام من المبطلة ، وحمى الله تعالى أهل الحق والبصيرة بالله وبكتابه ، وبسنة نبيه صلى الله عليه وسلم من هذا الباطل ؛ فآمنوا بما جاء في كتاب ربهم ، وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم واعتقدوا أن الله تعالى مستو على عرشه المجيد ، استواء يليق بجلاله ، وكماله وعظمته تعالى .

19- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ الضَّبِّيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا   ص 52

عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى غُفْرَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، مِنْ وَلَدِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ : كَانَ عَلِيٌّ ، إِذَا وَصَفَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ - وَقَالَ : بَيْنَ كَتِفَيْهِ خَاتَمُ النُّبُوَّةِ ، وَهُوَ خَاتَمُ النَّبِيِّينَ. " انظر ح 7 ؛ وقد تقدم بيان أن في الحديث علتين : إحداهما ضعف عمر بن عبد الله ، والأخرى الانقطاع بين إبراهيم وعلي رضي الله عنه . " 

- تقدم حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه في ذكر وصف النبي صلى الله عليه وسلم بطوله في الترجمة التي قبله بالإسناد نفسه ، وأعاده المصنف رحمه الله هنا ؛ لقوله : " بين كتفيه خاتم النبوة " .

20- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَزْرَةُ بْنُ ثَابِتٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عِلْبَاءُ بْنُ أَحْمَرَ الْيَشْكُرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو زَيْدٍ عَمْرُو بْنُ أَخْطَبَ الأَنْصَارِيُّ قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أَبَا زَيْدٍ ، ادْنُ مِنِّي فَامْسَحْ ظَهْرِي ، فَمَسَحْتُ ظَهْرَهُ ، فَوَقَعَتْ أَصَابِعِي عَلَى الْخَاتَمِ قُلْتُ : وَمَا الْخَاتَمُ ؟ قَالَ : شَعَرَاتٌ مُجْتَمِعَاتٌ. " أخرجه أحمد في المسند 20732 ، وفيه " فأدخلت يدي في قميصه " ، وفيه " بين كتفيه " بدل " مجتمعات " .

- قول عمرو بن أخطب الأنصار رضي الله عنه : " قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي هذا الصحابي بكنيته .  ص 53

- وقوله : " ادن مني " طلب صلى الله عليه وسلم منه أن يدنو ويقترب منه ، وقوله : " فامسح ظهري " أي ضع يدك على ظهري وحركها ، وقوله : " فمسحت ظهره " أي مرر يده على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم .

- وقوله : " فوقعت أصابعي على الخاتم " أي أنه أثناء تحريكه يده على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم وقعت أصابعه على الخاتم .

- وقوله : " قلت : وما الخاتم ؟ " : القائل هو علباء ـ الراوي عن عمرو ابن أخطب ـ قال عمرو رضي الله عنه : " شعرات مجتمعات " ذكر هذا باعتبار ما وقعت عليه يده والخاتم قطعة من اللحم بارزة بحجم البيضة تقريبا ، وحوله شعرات ، فوقعت يده على تلك الشعرات ، فليس الخاتم مجرد شعرات ، فلا تعارض بين هذا وبين ما سبق .

* فائدة : جاء في " المسند " للإمام أحمد رحمه الله بسند ثابت عن أبي زيد عمرو الأنصاري رضي الله عنه أنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ادن مني " ، قال : فمسح بيده على رأسه ولحيته ، ثم قال : " اللهم جمله ، وأدم جماله " أخرجه أحمد في المسند 20733 " . فدعا صلى الله عليه وسلم له بهذه الدعوة المباركة , وقد بلغ رضي الله عنه بضعا ومائة سنة وما في رأسه ولحيته بياض إلا نبذ يسير ، ولقد كان منبسط الوجه ، ولم يصب بالتجاعيد التي تصيب كبار السن ، وإنما بقي وجهه على جماله حتى مات ببركة دعوة النبي صلى الله عليه وسلم .

وهذه الدعوة المباركة العظيمة متيسر الظفر بها حتى في زماننا هذا لمن يكرمه الله تعالى بالعناية بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وأحاديثه الشريفة ؛ حفظا ، وفهما ، وعملا ، ودعوة إليها ؛ فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال في الخيف من منَى : " نضر الله امرءا سمع مقالتي ؛   ص 54

فوعاها فأداها كما سمعها " أخرجه الترمذي في جامعه 2658 ، وابن ماجة في سنتة 230 من حديث جبير ابن مطعم رضي الله عنه " .

فهذه دعوة منه صلى الله عليه وسلم لكل من يعنى بسنته حفظا وفهما ودعوة إليها أن ينضر الله وجهه ، وهي دعوة مستمرة ، فمن أراد أن يفوز بهذه الدعوة المباركة في أي وقت ، وفي أي قرن ؛ فليعن بأحاديثه صلى الله عليه وسلم حفظا لها ، ومذاكرة لها ، وعملا بها ، ودعوة إليها ، قال سفيان بن عيينة : " ما من أحد يطلب الحديث إلا في وجهه نضرة " رواه الخطيب البغدادي في شرف أصحاب الحديث 22 " .

21- حَدَّثَنَا أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ الْخُزَاعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي بُرَيْدَةَ ، يَقُولُ : جَاءَ سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَدِمَ الْمَدِينَةَ بِمَائِدَةٍ عَلَيْهَا رُطَبٌ فَوَضَعَهَا بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا سَلْمَانُ مَا هَذَا ؟

فَقَالَ : صَدَقَةٌ عَلَيْكَ وَعَلَى أَصْحَابِكَ ، فَقَالَ : ارْفَعْهَا ، فَإِنَّا لاَ نَأْكُلُ الصَّدَقَةَ قَالَ : فَرَفَعَهَا ، فَجَاءَ الْغَدَ بِمِثْلِهِ ، فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَا هَذَا يَا سَلْمَانُ ؟ فَقَالَ : هَدِيَّةٌ لَكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ : ابْسُطُوا.
ثُمَّ نَظَرَ إِلَى الْخَاتَمِ عَلَى ظَهْرِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَآمَنَ بِهِ وَكَانَ لِلْيَهُودِ فَاشْتَرَاهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِكَذَا وَكَذَا دِرْهَمًا عَلَى أَنْ يَغْرِسَ لَهُمْ نَخْلا فَيَعْمَلَ سَلْمَانُ فِيهِ حَتَّى تُطْعِمَ فَغَرَسَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم النَّخلَ إِلا نَخْلَةً وَاحِدَةً غَرَسَهَا عُمَرُ فَحَمَلَتِ النَّخْلُ مِنْ عَامِهَا وَلَمْ تَحْمِلْ نَخْلَةٌ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَا شَأْنُ هَذِهِ النَّخْلَةِ فَقَالَ عُمَرُ يَا رَسُولَ اللهِ أَنَا غَرَسْتُهَا فَنَزَعَهَا   ص 55

رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَغَرَسَهَا فَحَمَلَتْ مِنْ عَامِهَا. " في إسناد المصنف رحمه الله علي بن حسين بن واقد : صدوق يهم ؛ لكن رواه أحمد في مسنده 22997 من طريق زيد بن الحباب عن الحسين بن واقد عن عبد الله بن بريدة رضي الله عنه به ، وصحح إسناده البوصيري في إتحاف الخيرة .. "

كان من خبر سلمان الفارسي رضي الله عنه أنه سمع عن دنو بعثة النبي ، وسمع ببعض علامات نبوته ، وأن منها أنه يقبل الهدية ، ولا يأكل الصدقة ، وأن بين كتفيه الخاتم ، وكان يتحرى رضي الله عنه أن يلقاه ، ويتحرى مكانه ، بل كان مجيئه إلى المدينة تحريا لذلك .

- قول بريدة رضي الله عنه : " جاء سلمان الفارسي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة بمائدة عليها رطب ، فوضعها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا سلمان ! ما هذا ؟ " ليس السؤال عن نوع الطعام الذي جاء به لأنه رطب ، وإنما السؤال عن أمر آخر فهمه سلمان ، فقال : " صدقة عليك وعلى أصحابك " . فقال صلى الله عليه وسلم " ارفعها ؛ فإنا لا نأكل الصدقة " ، فهذه العلامة الأولى ظهرت لسلمان أنه صلى الله عليه وسلم لا يأكل الصدقة ، وجاء في بعض روايات الحديث " السنن الكبرى للبيهقي 5/ 327 " أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه أن يأكلوا وأمسك هو صلى الله عليه وسلم ، وحمل أهل العلم قوله في هذه الرواية : " ارفعها " ، أي عنه هو صلى الله عليه وسلم فلا تكون معارضة للرواية التي فيها أمره صلى الله عليه وسلم لأصحابه أن يأكلوا منها .

- وقوله : " فجاء الغد بمثله " أي بمائدة عليها رطب ، فوضعه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : ما هذا يا سلمان ؟ ! فقال : هدية لك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم  ص 56

لأصحابه : ابسطوا " ، يقال : بسط يده إذا مدها ، أي مدوا أيديكم فتناولوا منها ، فلم يأمر صلى الله عليه وسلم برفعها عنه ، وهذه العلامة الثانية .

- وقوله : " ثم نظر إلى الخاتم على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم فآمن به " ؛ وهذه الثالثة ، فاجتمعت له العلامات الثلاث التي ذكرت له ؛ فآمن برسول الله صلى الله عليه وسلم .

- وقوله : " وكان لليهود " أي كان رقيقا لليهود ، " فاشتراه رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا وكذا درهما " : سعى النبي صلى الله عليه وسلم عند اليهود أن يكاتبوه على مقدار من الفضة ، وأن يغرس لهم نخلا ، وجاء في بعض الروايات أن يغرس لهم مائتين أو ثلاثمائة نخلة ، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يعينوه ، فأخذوا يساعدونه بالفسائل ؛ هذا يعطيه عشرا ، وذاك يعطيه خمسا ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يباشر غرس تلك الفسائل بيده حرصا على عتق سلمان الفارسي رضي الله عنه .

- وقوله : " فيعمل سلمان فيه حتى نطعم " أي : حتى تثمر ، ويؤكل من ثمرها .

- وقوله : " فغرس رسول الله صلى الله عليه وسلم النخل " كان النبي صلى الله عليه وسلم يباشر الغرس بيده الشريفة " إلا نخلة واحدة غرسها عمر رضي الله عنه " .

- وقوله : " فحملت النخل من عامها ، ولم تحمل نخلة ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما شأن هذه النخلة ؟ ! " ، فقال عمر : يا رسول الله ! أنا غرستها ، فنزعها رسول الله صلى الله عليه وسلم فغرسها ، فحملت من عامها " ، وقد روى الحاكم في المستدرك من حديث عفان قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم بن سليمان ، وعلي بن زيد بن جدعان ، عن أبي عثمان النهدي ، عن سلمان قال : " كاتبت أهلي على أن أغرس لهم خمسمائة فسيلة ، فإذا علقت فأنا حر ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم ... " ، وقال في تمامه : فغرسها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا  ص57

واحدة غرستها بيدي ، فعلقت جميعا إلا التي غرست بيدي " .

وقيل في الجمع بين الروايتين : بأنه يجوز أن يكون كل من سلمان وعمر قد اشتركا في غرس هذه النخلة ، فأضاف الراوي مرة غرسها لعمر ، ومرة لسلمان رضي الله عنهما .

ولعل من الحكمة في ذلك أن تظهر المعجزة بإطعام جميع النخيل ، سوى ما لم يغرسه بيده صلى الله عليه وسلم ، ومعجزة أخرى وهي غرسه تلك النخلة ثانيا ، وإطعامها في عامها .

22- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْوَضَّاحِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَقِيلٍ الدَّوْرَقِيُّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ الْعَوَقِيِّ قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ عَنْ خَاتَمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَعْنِي خَاتَمَ النُّبُوَّةِ - فَقَالَ : كَانَ فِي ظَهْرِهِ بَضْعَةٌ نَاشِزَةٌ.

- قوله : " كان في ظهره " دلت الروايات السابقة أنه بين الكتفين ، وأنه إلى كتفه الأيسر أقرب .

- " بضعة " يعني : قطعة من اللحم ، " ناشزة " أي : بارزة مرتفعة ، فليست مستوية مع الجسم ، بل هي ناتئة وبارزة ، وقد تبين من خلال الروايات السابقة أن نتوءها وبروزها بحجم بيضة الحمامة تقريبا .

23- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ أَبُو الأَشْعَثِ الْعِجْلِيُّ الْبَصْرِيُّ قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَدُرْتُ هَكَذَا مِنْ خَلْفِهِ ، فَعَرَفَ الَّذِي أُرِيدُ ، فَأَلْقَى الرِّدَاءَ عَنْ   ص58

ظَهْرِهِ ، فَرَأَيْتُ مَوْضِعَ الْخَاتَمِ عَلَى كَتِفَيْهِ مِثْلَ الْجُمْعِ حَوْلَهَا خِيلاَنٌ كَأَنَّهَا ثَآلِيلُ ، فَرَجَعْتُ حَتَّى اسْتَقْبَلْتُهُ ، فَقُلْتُ : غَفَرَ اللَّهُ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : وَلَكَ فَقَالَ الْقَوْمُ : أَسْتَغْفَرَ لَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، وَلَكُمْ ، ثُمَّ تَلاَ هَذِهِ الآيَةَ { وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ } [محمد : ]. " أخرجه مسلم 2346 . " 

- : " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في ناس من أصحابه " أي : معه صلى الله عليه وسلم مجموعة من أصحابه الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم .

- وقوله : " فدرت هكذا من خلفه " أي : ذهبت إلى خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان قصده بذلك أن يرى الخاتم الذي كان قد سمع به ، وقوله : " فعرف الذي أريد " يعني : عرف أنني استدرت وجئت وراءه من أجل النظر إلى الخاتم ، " فألقى الرداء عن ظهره " ، والرداء هو الجزء الذي يوضع أعلى البدن ، وإزاحته عن الظهر متيسرة وسهلة ، فلذلك ألقاه صلى الله عليه وسلم عن ظهره ، وقوله : " فرأيت موضع الخاتم على كتفه مثل الجُمع " ، والجمع هو : جمع اليد عندما تقبض ، فرأى الخاتم مثل حجم الجمع تقريبا .

وتقدم أن الروايات التي جاءت عن الصحابة في وصف حجم الخاتم متقاربة ، وكل من الرواة يذكر بحسب ما سنح له ، فأحدهم يقول : مثل زر الحجلة ، وآخر يقول : مثل البيضة ، وثالث يقول : مثل بضعة لحم ، ورابع يقول : مثل جمع اليد .

  والحديث رواه مسلم رحمه الله في صحيحه بلفظ : " فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه ؛ عند ناغض كتفه اليسرى جمعا ، عليه خيلان كأمثال الثآليل " ، وناغض  ص59

الكتف : العظم الرقيق الناتئ على طرفها ، فهذه الرواية تدل على أن خاتم النبوة كان بين الكتفين ولكنه إلى الكتف الأيسر أقرب ، وما تقدم في الروايات أنه بين الكتفين من باب التقريب ، وإلا فإنه إلى الكتف الأيسر أقرب كما هو مصرح به في هذه الرواية .

- وقوله : " حولها خيلان " الخيلان : جمع خال ـ وهو معروف يقال له : الشامة ـ ، قطعة صغيرة لونها أسود ، وقوله : " كأنها ثآليل " ، والتآليل جمع ثؤلول ، وهو جزء صغير ناتئ في الجسم يكون صلبا متماسكا .

- وقوله : " فرجعت حتى استقبلته " يعني : جئت أمامه بعد ما رأيت الخاتم ، " فقلت : غفر الله لك يا رسول الله ! فقال : ولك " دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الدعوة العظيمة : بالمغفرة ، " فقال القوم : أستغفر لك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ " يعني : فزت بهذا الأمر العظيم والربح الكبير ؛ حيث استغفر لك رسول الله صلى الله عليه وسلم .

  وهذا يدل على عظم شأن هذه الدعوة في قلوب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وفرحهم بها وهو ـ عليه الصلاة والسلام ـ إنما يستغفر في حياته ، أما بعد مماته فلا يستغفر لأحد ، كما يدل لذلك ما جاء في صحيح البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها : " ذاك لو كان وأنا حي ؛ فأستغفر لك " أخرجه البخاري 7217 " ، وهذا دليل واضح أنه صلى الله عليه وسلم إنما يستغفر للناس في حياته ، وهو معنى قول الله تعالى : " ... وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا (64) سورةالنساء ،أي في حياته .

أما تنزيل الآية على ما بعد وفاته ؛ فهو خطأ في الفهم وتعد في معرفة مدلول الآية ،  ص60

ولهذا قالوا له : " أستغفر لك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : نعم " استغفر لي ، ولو كان هذا الأمر يطلب منه بعد وفاته لطلبه هؤلاء القوم لأنفسهم ، لكنهم يعلمون أن هذه الفرصة إنما كانت ممكنة وقت حياة النبي صلى الله عليه وسلم .

- وقوله : " ولكم " أي أنه صلى الله عليه وسلم استغفر لكم ؛ مستشهدا لذلك بقوله تعالى : " واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات " ، والنبي صلى الله عليه وسلم قام بذلك فاستغفر للمؤمنين والمؤمنات .

  هذا جملة ما ساقه المصنف رحمه الله فيما يتعلق بخاتم النبي صلى الله عليه وسلم ، والواجب في هذا الباب هو اعتماد ما ثبتت به النصوص الصحيحة ، دون ما يذكر في الروايات الضعيفة ، والأحاديث الواهية ، والأخبار الموضوعة ، أو الحكايات المرسلة ؛ فـ " ما ورد من أنها كانت كأثر محجم ، أو كالشامة السوداء أو الخضراء ، أو مكتوب عليها محمد رسول الله ، أو سر فأنت المنصور ، أو نحو ذلك ؛ فلم يثبت منها شئ " فتح الباري 6/ 563 تحت حديث رقم 3541 " .

* فائدة : سئل الحافظ برهان الدين الحلبي رحمه الله : هل خاتم النبوة من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم ؟ أو كل نبي مختوم بخاتم النبوة ؟ فأجاب : " لا أستحضر في ذلك شيئا ، ولكن الذي يظهر أنه صلى الله عليه وسلم خص بذلك لمعان منها : أنه إشارة إلى أنه خاتم النبيين ، وليس كذلك غيره ، ولأن باب النبوة ختم به ؛ فلا يفتح بعده أبدا ، وروى الحاكم " في المستدرك 2/ 631 " عن وهب بن منبه ـ رحمه الله تعالى ـ قال : " لم يبعث الله   ص 61

نبيا إلا وقد كانت عليه شامة النبوة في يده اليمنى ، إلا أن يكون نبينا صلى الله عليه وسلم ؛ فإن شامة النبوة كانت بين كتفيه صلى الله عليه وسلم ، فعلى هذا يكون وضع الخاتم بظهر النبي صلى الله عليه وسلم مما اختص به عن الأنبياء " سبل الهدى والرشاد للصالحي الشامي 2/ 50 " .  ص 62

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في خاتم النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ما جاء في ذكر خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النعيم المقيم :: ركن السيره النبويه :: شمائل النبيّ المُختار-
انتقل الى: